هيئة العلا تدشن مهرجان الممالك القديمة

مهرجان الممالك القديمة
هيئة العلا تدشن مهرجان الممالك القديمة - الصورة من موقع لحظات العلا

دشنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، مهرجان "الممالك القديمة"، الذي يربط العلا، بمحافظتي تيماء وخيبر، ليكون رابطا بين مختلف المواقع التاريخية في خيبر وتيماء، وعابرا بين الحضارات والممالك العربية القديمة.

إبراز الهوية الفريدة للمنطقة

ويأتي المهرجان بتنظيم "لحظات العلا" الذي يجمع بين المحافظات التاريخية الثلاث: (العلا، وتيماء، وخيبر)، معززاً تجارب ثقافية للزوار، ورحلات تبرز الهوية الفريدة لكل موقع والتاريخ الذي يحمله عبر قصص تعود إلى آلاف السنين، وتعبر بين الحضارات والممالك العربية القديمة، وتربط بين الثقافات المتنوعة عبر التاريخ، وذلك بدءًا من عروض الضوء، ورحلات المنطاد، وكذلك الجولات عبر الطائرات المروحية، وجولات برفقة مرشدين في مختلف المواقع التراثية التي تختزل الإرث الإنساني.

ونشر الحساب الرسمي لـ "لحظات العلا"، على موقع "تويتر"، مقطع فيديو، كشف من خلاله عن المهرجانات التي ستقام في العلا، ومن أبرزها مهرجان "الممالك القديمة"، الذي سينطلق في 11 نوفمبر الجاري ويستمر حتى 27 نوفمبر 2022.

محافظة تيماء

وتعرف محافظة تيماء قديما بموقعها الفريد على طريق البخور التاريخي، وتعد أحد المواقع المهمة التي تتواصل بها الاكتشافات الأثرية، وتجسد المحافظة تاريخا مدونا يجمع بين الحضارات المتعاقبة إلى جانب احتضانها لأكبر بئر في شبه الجزيرة العربية.

محافظة خيبر

وأما محافظة خيبر فتشتهر بتاريخها القديم وبسوقها التجارية وطبيعتها الجغرافية، بالإضافة إلى المصائد الحجرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وتأخذ أشكالاً مختلفة منها المستطيلات.

مدينة "الحجر التاريخية"

وتعد مدينة "الحجر التاريخية" أحد أبرز المواقع ضمن مهرجان الممالك القديمة فتميزت بآثار الحضارة النبطية، ومركزها كمحطة حيويّة على طريق البخور، وهي أحد المواقع الموجودة اليوم على الخريطة العالمية للمعالم التراثية وفق تصنيف اليونسكو.

وسيتمكن الزوار من الاطلاع على هيكل وجه امرأة تعود للعصر النبطي وتُعرف باسم "هنّات" وهي قطعة عثر عليها في منطقة "الحجر"، وذلك خلال الفترة من 1 نوفمبر 2022 إلى 21 مارس 2023.

تجربة ثقافية تاريخية

وتتخلل التجربة التاريخية الثقافية في "الحِجر"، عروض الضوء والصوت، والتي تبدأ اليوم وتستمر حتى 27 نوفمبر، وستقدم تجربة أخرى في "الليوان" الذي سيجتمع حوله أبرز الطهاة العالميين خلال الفترة من 15 ديسمبر (كانون الأول) 2022 وحتى 15 مارس 2023.

وخلال الفترة من 11 نوفمبر 2022 وحتى 31 مارس 2023، وفي تيماء، يُقدم للزوار لمحة عن هذه الواحة التي تقع على مفترق طرق الحضارات، كما يُمكنهم زيارة "بئر هداج"، والذي يعد تحفة يُعتقد أنه قام ببنائها آخر ملوك بابل، كذلك "سوق الناجم"، وتختتم الجولة في تيماء بزيارة لـقصر الرمان، ويسمى أيضاً بـ"قصر الحاكم"، وهو مثالٌ رائع للهندسة المعمارية العربية، ترافقه خدمة الدليل السياحي الصوتي.

وسيتاح للزوار في "خيبر" رحلات على متن المناطيد الهوائية والطائرات المروحية لرؤية "مخيم خيبر"، القريب من حرة خيبر البركانية، وكذلك "مسارات المغامرة" عبر الحمم البركانية، والتي تتشكل معا لتقديم تجربة ثقافية تاريخية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر