اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي

اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
لا تترك أحدًا خلفك
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
اذهب إلى أرض مرتفعة
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي
3 صور

تحيي منظمة الأمم المتحدة في يوم 5 نوفمبر من كل عام اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي، والتسونامي عبارة عن سلسلة من الموجات الهائلة الناتجة عن اضطراب تحت الماء يرتبط عادة بالزلازل التي تقع في قعر المحيط أو بالقرب منه، والهدف من مناسبة هذا العام التوعية بمخاطر تسونامي، وتعزيز التعاون الدولي مع البلدان النامية من خلال إيجاد الدعم الكافي والمستدام لتكملة أعمالها الوطنية المنجزة في سبيل تنفيذ هذا الإطار بحلول عام 2030.

قالت مامي ميزوتوري، الممثل الخاص للأمين العام للحد من مخاطر الكوارث ورئيس UNDRR وفقا لموقع ( tsunamiday) : في مواجهة الدمار ، يظل الإنذار المبكر والعمل المبكر أكثر الطرق فاعلية لحماية الناس من أمواج تسونامي. وهو ما يعد شعار هذا العام؛ بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي، حيث يمكن أن تكون تسونامي مميتة، لكن لا يجب أن تكون كذلك. يعد الإنذار المبكر والعمل المبكر أدوات فعالة لحماية الناس وإنقاذ الأرواح ومنع الخطر من أن يصبح كارثة. لكي تكون فعالة، يجب أن تغطي أنظمة الإنذار المبكر من تسونامي كل شخص معرض للخطر ، ويجب أن تكون متعددة المخاطر ، ويجب أن تكون المجتمعات مستعدة حتى تتمكن من التصرف بسرعة. يذكر ان الإنذار المبكر والعمل المبكر ينقذ الأرواح، ومع ذلك فإن نصف سكان العالم فقط مشمولون بأنظمة الإنذار المبكر. الناس في أقل البلدان نموا والدول الجزرية الصغيرة النامية هم الأقل تغطية.

في مارس 2022، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أن "الأمم المتحدة ستتصدر إجراءات جديدة لضمان حماية كل شخص على وجه الأرض من خلال أنظمة الإنذار المبكر في غضون خمس سنوات". وهذا يشمل أنظمة الإنذار المبكر لأمواج تسونامي.

أنظمة الإنذار المبكر بالأخطار المتعددة

اذهب إلى أرض مرتفعة

يقول الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لسيدتي: تحدث موجات تسونامي عادةً بسبب الزلازل الموجودة أسفل المحيط أو بالقرب منه، ولكن يمكن أيضًا أن تكون ناجمة عن أحداث أخرى، مثل الانفجارات البركانية والانهيارات الأرضية تحت سطح البحر وسقوط الصخور الساحلية.

هذه الكوارث الطبيعية تحتاج أنظمة الإنذار المبكر بالأخطار المتعددة إلى مراقبة مجموعة من الأنظمة لتقديم تنبيهات بأمواج التسونامي الوشيكة والمخاطر الأخرى، مما يمنح وقتًا كافيًا للأشخاص المعرضين للخطر. بالإضافة إلى ذلك، يجب تصميم الأنظمة لتقطع "الميل الأخير" - ضمان وصول التحذير إلى المجتمعات المعرضة للخطر.

لكي تكون أنظمة الإنذار المبكر فعالة، يجب أن تكون ذات مخاطر متعددة.

- الكشف عن الأخطار المختلفة التي قد تحدث بمفردها، أو في وقت واحد، أو متتالية. يجب أن تكون شاملة - تغطي كل شيء من الكشف عن المخاطر إلى العمل، وتوفر رسائل تحذير مفهومة وقابلة للتنفيذ. ويجب أن يكون محورها الناس.

- تمكين الناس من التصرف في الوقت المناسب وبطريقة مناسبة لتقليل الضرر المحتمل.

نصائح عند حدوث زلازل بجوار البحار

-اذهب إلى أرض مرتفعة!

من خلال التحذير والإعداد المناسبين، يمكن للمجتمعات المعرضة للخطر أن تشق طريقها إلى بر الأمان من خلال الوصول إلى مناطق مرتفعة عند وقوع كارثة تسونامي.

إن التدريبات المنتظمة بشأن تسونامي وخطط الإخلاء في 18 دولة في آسيا والمحيط الهادئ، والتي يشارك فيها أكثر من 60 ألف طالب ومعلم، تعني أنه بمجرد تلقي تحذير من تسونامي، فإنهم يعرفون إلى أين يتجهون وماذا يفعلون.

في اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي، نطلق مبادرة جديدة - #gettohighground - تشجع وتدعم الشركاء على زيادة الوعي بمخاطر تسونامي من خلال تنظيم تدريب أو سباق ممتع أو السير في طريق إخلاء تسونامي إلى #gettohighground.

يتمثل المفهوم في إشراك المواطنين، وزيادة الوعي بأمواج تسونامي والمخاطر الساحلية، وتكييف العمل مع السياق المحلي.

-لا تترك أحدًا خلفك

غالبًا ما يكون الأطفال وكبار السن والقطاعات المحرومة أكثر عرضة لمخاطر مثل تسونامي.

 

يجب أن تشمل خطط إدارة المخاطر جميع أفراد المجتمع، وخاصة الأكثر ضعفاً. لا ينبغي ترك أي شخص خلف الركب عند حدوث تسونامي.

التعليم والاستعداد ينقذ الأرواح.

*وخلال هذا العام تتعدد الفعاليات ومنها

لا تترك أحدًا خلفك

4 نوفمبر اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي 2022 في منطقة آسيا والمحيط الهادئ: الإنذار المبكر والعمل المبكر قبل كل تسونامي • مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث - المكتب الإقليمي لآسيا والمحيط الهادئ.

• لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ.

• برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - المركز الإقليمي لآسيا والمحيط الهادئ.

• مكتب الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – جاكرتا بانكوك.

WTAD 2022: الإنذار المبكر والعمل المبكر قبل كل تسونامي: بناء الشراكات والاستفادة من البيانات لضمان عدم تخلف أحد عن الركب.

• البعثة الدائمة لشيلي لدى الأمم المتحدة، نيويورك.

• البعثة الدائمة لفيجي لدى الأمم المتحدة ، نيويورك.

• البعثة الدائمة لليابان لدى الأمم المتحدة، نيويورك.

• البعثة الدائمة لجزر المالديف لدى الأمم المتحدة، نيويورك.

• البعثة الدائمة لأستراليا لدى الأمم المتحدة، نيويورك.

• البعثة الدائمة لإندونيسيا لدى الأمم المتحدة، نيويورك.

• البعثة الدائمة للنرويج لدى الأمم المتحدة، نيويورك.

• البعثة الدائمة لبيرو لدى الأمم المتحدة، نيويورك.

• الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

• مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث.

• منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - المقر الرئيسي.

• برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – المقر.

• المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

ويذكر أنه في ديسمبر 2015، حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 5 نوفمبر ليكون اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي، ودعت البلدان والهيئات الدولية والمجتمع المدني لإذكاء الوعي بأمواج تسونامي وتبادل الأساليب المبتكرة للحد من مخاطرها، وكان اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي من بنات أفكار اليابان التي اكتسبت على مر السنين خبرة كبيرة بسبب تجربتها المتكررة والمرير في مجالات من مثل الإنذار المبكر من قوع تسونامي والعمل العام وإعادة البناء بشكل أفضل بعد وقوع الكوارث بما يضمن الحد من الآثار المستقبلية.