فريق كوايت إنسمبل يربط احتفال نور الرياض 2022 بالعالم

عمل فريق فريق كوايت إنسمبل، بعنوان الأفق العمودي قطع الضوء
عمل فريق فريق كوايت إنسمبل، بعنوان الأفق العمودي قطع الضوء
عمل الفنان الألماني كريستوفر باودر بعنوان أكسيون
عمل الفنان الألماني كريستوفر باودر بعنوان أكسيون
عمل الفنان البلجيكي آرني كوينز بعنوان الواحة
عمل الفنان البلجيكي آرني كوينز بعنوان الواحة
عمل فريق فريق كوايت إنسمبل، بعنوان الأفق العمودي قطع الضوء
عمل الفنان الألماني كريستوفر باودر بعنوان أكسيون
عمل الفنان البلجيكي آرني كوينز بعنوان الواحة
3 صور

يُقدم فريق كوايت إنسمبل، العمل الضوئي التفاعلي بعنوان "الأفق العمودي/ قطع الضوء" في متنزه الملك عبدالله بالملز ضمن احتفال نور الرياض 2022، الذي انطلقت فعالياته يوم 3 نوفمبر وتستمر حتى 19 من هذا الشهر، ويعد العمل من أضخم الأعمال العالمية المركبة من الضوء والفيديو.

نظام من الكاميرات ومكبرات الصوت

ووضع فريق كوايت إنسمبل الذي تأسس في عام 2009 على يد الفنانين "فابيو دي سالفو" و"برناردو فيرسيللي"، نظاماً من الكاميرات ومكبرات الصوت التي تمّكن التركيبات المختلفة من التفاعل مع بعضها بعضاً لتبث كل منها طبقة من الضوء، تمّثل حلقة وصل بين مدينتي الرياض وروما، ويمكن مشاهدة العروض بشكل مباشر على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.
وأوضحت المهندسة نوف المنيف مدير احتفال نور الرياض: "أن عمل فريق كوايت إنسمبل الفني التفاعلي يساهم في تحويل الرياض إلى مركز عرض فني عالمي، مما يجعل احتفال نور الرياض بوصلة فنية عالمية وحلقة وصل بين الفعاليات الفنية في مختلف أنحاء العالم، مشيرة إلى أنه سيتم بث النشاط في مواقع الأعمال الفنية مباشرةً، ما يتيح للزوار في كل من الرياض وروما مشاهدة الأجواء في كلا المدينتين".

أبرز أعمال نور الرياض

وبينت نوف المنيف أن النسخة الثانية من احتفال نور الرياض، التي انطلقت تحت شعار "نحلم بآفاق جديدة"، وتتضمن أكثر من 190 عملا فنياً، من بينها عدد من الأعمال الإبداعية التي تقام في مناطق صحراوية بمدينة الرياض، من أبرزها عمل "الواحة" للفنان البلجيكي آرني كوينز، الذي يعد أحد أكبر الأعمال "التركيبية" المصنوعة من الألمنيوم بارتفاع يصل إلى 16 متراً وبعرض يبلغ 40 متراً، وعمل "أكسيون" الذي يستكشف فيه الفنان الألماني كريستوفر باودر عالم الفضاء، إذ يبدو المجسم للوهلة الأولى وكأنه جهاز علمي عملاق لاستكشاف الفضاء، أو اكتشاف الجسيمات داخل العمل الفني.

الفعاليات المميزة في نور الرياض

يتميز احتفال نور الرياض باستضافة مجموعة واسعة من العروض الفنية المتنوعة، بما فيها عروض الموسيقى الحية لأهم الفنانين مثل المغنية اللبنانية دانا حوراني، التي افتتحت سلسلة الحفلات الموسيقية في متنزه الملك عبدالله يوم الخميس 3 نوفمبر الساعة 9:30 ليلاً.
كما تضمن برنامج فعاليات نور الرياض أداءً موسيقياً مبهراً على آلة القانون للفنانة غنوة نمنم ليلة الجمعة 4 نوفمبر، تلاها عرض رائع للمبدع السعودي تامر، المتخصص بالموسيقى الإلكترونية، يوم السبت 5 نوفمبر.
كما تتضمن احتفالية نور الرياض تجربة تنظيم جولات إرشادية للزوار في مواقع الاحتفال الرئيسة الخمس، وهي: متنزه الملك عبدالله بالملز، متنزه سلام، حي السفارات، حي جاكس، ومركز الملك عبدالله المالي، وتتضمن كل جولة رحلةً معمقة في تفاصيل الأعمال الفنية المعروضة، بما فيها عمل "التعانق" لجريمانيسا اموروس، وعمل "وقفة" لفلايتجراف.

ورش عمل وفعاليات مشتركة

وتتضمن نور الرياض عقد ورش عمل تركز على الأعمال المعمارية وفنون الضوء وفن الخط، وتتيح للمشاركين تجربة فنون الأداء وتعلم تقنيات التصوير الفوتوغرافي والفيديو، وكيفية إنشاء الحجرة المظلمة للكاميرا، إلى جانب مجموعة من التجارب الإبداعية، بما فيها جولات بإرشاد الفنانين، وتصفح الأعمال الفنية، إضافةً إلى فعالية مشتركة لتصميم عمل تركيبي على مدار 4 أيام.
وتُقام الجلسات الحوارية والنقاشات طوال فترة الاحتفال باللغتين العربية والانجليزية، وتتناول مواضيعاً متنوعة بدءاً من "دور التكنولوجيا في عالم الفن" و"أحلام اليقظة والتأمل" والمواضيع الفنية التي يتمحور حولها اختفال نور الرياض.
كما تنظم الفعالية نشاطات عائلية لتشجيع الشباب على استكشاف عالم الفن بمختلف تفاصيله، إضافةً إلى مجموعة من النشاطات المخصصة لتعليم الأطفال وتنمية قدراتهم، مثل "نشاط نضيء مدينتي".

دخول مجاني

ويمكن للحضور الدخول لجميع المواقع التي تحتضن الأعمال الفنية ضمن الاحتفال مجانياً، مع ضرورة الحجز المسبق لبعض المواقع، في حين يتطلب من الزوار شراء تذاكر بمبالغ رمزية للمشاركة في بعض الفعاليات التي ستقام على هامش الاحتفال، وسيعود ريع مبيعات هذه التذاكر لدعم 4 جمعيات خيرية مختارة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر