أسرار عن رجال وسيّدات الأعمال الناجحين

حضور المستشارين ضروري في حياة رجل الأعمال
الإحاطة بالمستشارين أساس في حياة رجل الأعمال
رجل الأعمال الناجح يستطيع أن يتوازن في الأدوار التي يقوم بها
رجل الأعمال الناجح يستطيع أن يتوازن في المهام المُلقاة على عاتقه، كما الأدوار التي يقوم بها
رجل الأعمال يفوّض القرارات إلى التنفيذيين
رجل الأعمال الناجح يؤسّس المشروع، ثمّ يختار شخصًا تنفيذيًّا ليفوّضه 99% من القرارات
إدارة المخاطر
إدارة المخاطر هي جزء رئيس من عمل أي رائد أعمال
هناك صفات مشتركة يتشاركها الناجحون
هناك صفات مشتركة يتشاركها الناجحون من رجال وسيّدات الأعمال
حضور المستشارين ضروري في حياة رجل الأعمال
رجل الأعمال الناجح يستطيع أن يتوازن في الأدوار التي يقوم بها
رجل الأعمال يفوّض القرارات إلى التنفيذيين
إدارة المخاطر
هناك صفات مشتركة يتشاركها الناجحون
5 صور

رجل الأعمال هو الشخص الذي يأتي بأفكار أو منتجات أو خدمات لحلّ مشكلات في المجتمع. بالطبع، لريادة الأعمال مسارات وتجارب مختلفة خاصّة بكلّ فرد، لكن هناك بعض الأمور المشتركة التي تُساهم في تكوين رجال وسيدات الأعمال الناجحين(ات). في الآتي، بعض الأسرار والعادات التي تساعد القارئ(ة) في اتباع مسير رجل(سيدة) الأعمال الناجح(ة).

صفات مشتركة في صفوف رجال الأعمال الناجحين

رجل الأعمال الناجح يستطيع أن يتوازن في المهام الملقاة على عاتقه، كما الأدوار التي يقوم بها


يتحدّث المتخصّص في التدريب على التطوير الشخصي والمعرفة الماليّة الدكتور سالم باشميل لـ"سيدتي. نت" عن صفات مشتركة، في صفوف الناجحين من روّاد ورجال الأعمال، هي:

  1. الأخذ برأي المستشارين: عندما يُقبل الناجح على مشروع تربوي، مثلًا، هو يُدرك تمامًا من هو الشخص المناسب لاستشارته؟ ينسحب الأمر على المشروع الاقتصادي... في الخلاصة، لا يخجل رجل الأعمال الناجح من استشارة الشخص المناسب، قبل الإقدام على أي عمل.

  2. التوازن بين النوازع: يؤدّي الشخص العادي العديد من الأدوار في الحياة، إلا أنّ الناجح يستطيع أن يتوازن؛ فهو أخ وزميل وأب ورجل أعمال أيضًا... لكل من تلك الأدوار مسؤوليات مختلفة، وكل دور منها يتطلّب التركيز العالي. ففي نهاية الأسبوع، هو أب، ولن يقبل بدور آخر آنذاك، وإذا دخل المسجد فهو عابد لن يقبل الردّ على الهاتف من أجل استشارة مُتعلّقة بالعمل، مثلًا...

  3. الدقّة في اختيار التنفيذيين: يؤسّس رجل الأعمال الناجح المشروع ويُتابع التأسيس، ثمّ يختار شخصًا تنفيذيًّا ويفوّضه 99% من القرارات، مع إعطائه الصلاحيات لذلك. فإذا كان الشخص يمتلك عشرة شركات، فهو لن يستطيع إدارتها بتركيزٍ عالٍ، بل يقوم المدراء التنفيذيون العشرة الذين صنعهم بنفسه، بذلك. لذا، يبحث روّاد الأعمال البحث عن التنفيذيين المتميّزين.

    رجل الأعمال الناجح يؤسّس المشروع، ثمّ يختار شخصًا تنفيذيًّا ليفوّضه 99% من القرارات

    أمور يقوم بها رجال الأعمال الناجحون

تذكر مجلة "فوربس" الأميركيّة 3 أسرار أخرى جوهريّة في هذا السياق، هي:

  • الاقتصاد في الأموال: يُفكّر الناجح مليًّا، قبل شراء أي سلعة، أو توقيع عقد جديد، للتحديد إذا كانت النفقات تُمثّل استثمارًا ضروريًّا وجيدًا. ويرجع رجل الأعمال الناجح، في الغالب، إلى خُطّة العمل للتعرّف إلى مدى مساهمة عمليّة الشراء في نجاح العمل أو توسّعه، إلى جانب احتساب تكاليف إهلاك الأدوات والصيانة واستقطاب الموارد وأجور العنصر البشري...
  • التثقيف الذاتي المستمرّ: الناجح هو شخص لا يتوقّف عن التعلّم، فهو يحرص على حضور الندوات أو الدروس المباشرة عبر الإنترنت، ويقرأ الكتب التي تتعلق بمجالاته، بشراهة، لاتخاذ الدروس والعبر عن النجاح والإخفاق، والكيفيّة لحلّ المشكلات والأزمات.
    إدارة المخاطر هي جزء رئيس من عمل أي رائد أعمال
  • الاستثمار في التأمين: تُمثّل إدارة المخاطر جزءًا رئيسًا من عمل أي رائد أعمال، فلكل قرار مخاطره، علمًا أن البعض منها لا يمكن التنبؤ به. لذا، يحرص رجل الأعمال على الاستثمار في التأمين، من أجل حماية عمله والممتلكات الخاصة به.
    المتخصّص في التدريب على التطوير الشخصي والمعرفة الماليّة الدكتور سالم باشميل