قصر النظر لدى الأطفال والمراهقين

صورة للعين
قصر النظر لدى الأطفال والمراهقين
صورة لشاشة الكمبيوتر
الشاشات الأصغر والأكثر إشراقاً سيئة
صورة لبذور الكتان
إعطاء الطفل ملعقتين صغيرتين من بذور الكتان كل يوم
22
صورة لقصر النظر عند المراهقين
إجهاد العين الرقمي حقيقة واقعة
صورة للعين
صورة لشاشة الكمبيوتر
صورة لبذور الكتان
صورة لقصر النظر عند المراهقين
5 صور

تخيل عندما يأخذ طفل لم يتجاوز الـ 9 سنوات دروسه عبر الشاشات الإلكترونية الموجودة في المدارس، من الساعة 9 صباحاً إلى ربع الساعة 1 بعد الظهر، مع استراحة قصيرة بين الفصول الدراسية. وعندما يعود إلى البيت، يقضي وقتاً وهو يتابع الألعاب الإلكترونية عبر الشاشة أيضاً، ويُسمح له بمشاهدة التلفزيون لمدة 30 دقيقة. هذا إلى حد ما هو يوم في حياة معظم أطفال المدارس هذه الأيام، الذي يتعرضون فيه لما يسمى بـ"إجهاد العين الرقمي".

إجهاد العين الرقمي حقيقة واقعة

إجهاد العين الرقمي حقيقة واقعة

لفهم تأثير وقت الشاشات على الأطفال والبالغين على حد سواء، يكشف أطباء واختصاصيو العيون عن ارتفاع نسبة الجفاف والاحمرار والتهيج في عيون الطلاب، وفي أعداد المصابين بقصر النظر بين الأطفال، ذلك أنهم لا يتعرضون للشمس كثيراً، فنسبة كبيرة منهم تعاني من اضطرابات الانكسار.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح لحماية طفلك من أمراض الشتاء

إبطاء الضرر

الشاشات الأصغر والأكثر إشراقاً سيئة

من الواضح أن الأطفال الذين يحضرون دروساً عبر الإنترنت ليس لديهم مفر، ولكن هناك أشياء معينة يمكن للآباء القيام بها لتقليل الضرر، وهي:
1- يجب أن يفهموا أن الشاشات الأصغر والأكثر إشراقاً سيئة.
2- يجب أن تجعلوا الأطفال يجلسون في غرفة مشرقة، ويفضل أن يكون ذلك مع كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول.
3- تجنيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين وقت الشاشات تماماً.
4- اعلموا أن الاعتماد على الشاشة في سن مبكرة يمكن أن يؤدي إلى التطور وتأخر الكلام، حيث يتشتت انتباههم، ويفقدون القدرة على التواصل الاجتماعي.
5- اضمنوا حصول الأطفال، وكذلك البالغون، على إضاءة مناسبة تأتي من خلفهم أثناء استخدام الشاشة، كما يجب ألا تحتوي شاشاتهم على ضوء ساطع، بل تكون متوسطة.
6- يجب أن يستخدموا مرشحات الضوء الأزرق لمنع تلف العين.
7- من المهم للغاية اتباع قاعدة 20-20-20؛ حيث يأخذ الطفل استراحة لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة وينظر لمسافة 20 قدماً لمدة 20 ثانية.
8- يجب ألا يتعرض الأطفال البالغون للشاشة أكثر من 2.5 ساعة.

تأثير كورونا على العيون

تأثير كورونا على العيون

بالحديث عن فيروس كورونا وتأثيره على العيون، فقد كشف الأطباء أن كوفيد تسبب بالتهاب الملتحمة وإنفلونزا العين؛ بسبب العدوى، كما أن الفيروس نشر عدوى فطرية داخل العين، مما أدى إلى تلف شبكية العين بشكل كبير. وقد لوحظ هذا على وجه التحديد في المرضى الذين تعافوا من مرض كوفيد، والذين أمضوا وقتاً في وحدة العناية المركزة.

علاقة التغذية السليمة بقصر النظر

بالحديث عن أهمية النظام الغذائي، طالب الأطباء بتناول أوميغا 3 الدهنية بشكل كبير في علاج جفاف العين؛ بإعطاء الطفل ملعقتين صغيرتين من بذور الكتان كل يوم، كما أن الأسماك هي أيضاً إضافة صحية للنظام الغذائي. يجب أن يتبع الأطفال نظاماً غذائياً غنياً بفيتامين (أ)، ويجب على البالغين توخي الحذر بشأن مستويات فيتامين (د) و (ب 12)، حيث يمكن تقديم البقول والخضروات ذات الأوراق الخضراء للأطفال.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تكتشفين مشاكل الرؤية عند الأطفال؟