اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نجاح جراحة معقدة لأربعيني عانى من وجود ورم سرطاني متشعب في الكبد بمستشفى الملك فهد بالدمام

نجاح جراحة معقدة لأربعيني عانى من وجود ورم سرطاني متشعب في الكبد بمستشفى الملك فهد بالدمام - pexels صورة تعبيرية
نجاح جراحة معقدة لأربعيني عانى من وجود ورم سرطاني متشعب في الكبد بمستشفى الملك فهد بالدمام - pexels صورة تعبيرية

نجح فريق طبي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بقيادة الدكتور عبدالوهاب علي الشهراني، استشاري الجراحة العامة والسمنة والمناظير المتقدمة وجراحة الكبد والبنكرياس وزراعة الأعضاء، أستاذ مساعد للجراحة، في إنقاذ حياة مريض أربعيني عانى من وجود ورم سرطاني متشعب بمنطقة التقاء القنوات المرارية الجامعة داخل الكبد، خلال جراحة استمرت 10 ساعات متواصلة تمت على 5 مراحل دقيقة.


وحسبما ذكر دكتور عبدالوهاب علي الشهراني، عبر حسابه الرسمي على تويتر، فإن صعوبة تلك الحالات تكمن في اكتشافها في وقت متأخر، وبالتالي اتخاذ قرار الجراحة يكون دقيق للغاية، ورغم ذلك فقد أشار إلى أن العملية تمت بسلامة والمريض الآن في وضع مستقر، ويواصل الفريق الطبي مرحلة التأهيل بعد العملية، مشيرا إلى أن الحالة في طريقها للتعافي بشكل تدريجي، أما عن تفاصيل العملية الجراحية فقد أوضح "الشهراني" أن هذا الإجراء تطلب القيام به على 5 مراحل.

تفاصيل الجراحة الدقيقة لإزالة ورم سرطاني من مريض أربعيني

أكد "الشهراني" أن الورم السرطاني انتشر داخل الكبد، كما انسحب ليغطي كامل القناة الخارجية وتغلغله بالشريان الكبدي الأيمن والقناة المرارية اليمنى و ملاصق بشكل كبير للوريد البابي الرئيسي وملاصق بالجزء الأوسط من الأثني عشر، الأمر الذي ترتب عليه استغراق 10 ساعات متواصلة في العمليات لضمان نجاح العملية وإزالته بشكل سليم، وتضمنت مراحل العملية الآتي:

- المرحلة الأولى: تم فصل الورم من الأثنى عشر والأنسجة المحيطة برأس البنكرياس وفصل الشريان الكبدي الأيمن.

- المرحلة الثانية: فصل الورم من الوريد البابي الأساسي وقص جزء من الوريد البابي الرئيسي وإصلاحه لضمان سريان الدم ووصوله للفص الأيسر.

- المرحلة الثالثة: تم فصل الورم باستئصال كامل القنوات المرارية الخارجية والداخلية بالكبد والوصول للمنطقة السليمة بالقناة المرارية اليسرى داخل الكبد".

- المرحلة الرابعة: تمت في هذه المرحلة فصل الفص الأيمن من الكبد بشكل كامل والفص الأول الخلفي من الوريد الأجوف الأعظم من البطن.

- المرحلة الأخيرة: تم توصيل 3 توصيلات تربط بين القناة المرارية اليسرى من الكبد بالأمعاء الدقيقة، وتوصيلة من المعدة للأمعاء الدقيقة بعد فصل الأثنى عشر، وربط الأمعاء الدقيقة مع بعضها البعض.


بدوره حرص "الشهراني" على أن يوجه الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة التي واصلت دعمها للمراكز التخصصية بالمملكة، والتي أصبحت مكانا موثوقا يجرى به العمليات الضخمة والمعقدة لتواكب المراكز العالمية في تلك الخطوة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر