دليل التنظيف والكيّ لملابس الشتاء

منظّف الغسيل السائل للعناية بالملابس الصوف
منظّف الغسيل السائل، وليس البودرة، مُناسب للملابس الصوف
غسل الملابس الصوف في الغسّالة
غسل الملابس الصوف في الغسّالة، يتطلّب اختيار الدورة الحسّاسة، باستخدام الماء الفاتر (أو البارد)
القفّازات الصوف
ما هي طريقة غسل القفّازات الصوف؟
سترة محبوكة من الصوف
الملابس المحبوكة من الصوف تتطلّب كبير عناية، بخلاف الأنسجة الأخرى
طريقة غسل الملابس الصوف
الملابس الصوف
منظّف الغسيل السائل للعناية بالملابس الصوف
غسل الملابس الصوف في الغسّالة
القفّازات الصوف
سترة محبوكة من الصوف
طريقة غسل الملابس الصوف
5 صور
تحتاج الملابس الشتوية المصنوعة من الصوف، إلى التنظيف بصورة خاصّة، بالإضافة إلى الكي بالطريقة الصحيحة. في الآتي، دليل التنظيف المتعلّق بالملابس الصوف، بصورة مفصّلة.

كيفيّة غسل الملابس الصوف والعناية بها؟

الملابس المحبوكة من الصوف تتطلّب كبير عناية، بخلاف الأنسجة الأخرى

تتطلّب الملابس المحبوكة من الصوف (الباشمينا والكشمير والأنجورا) إلى كبير عناية، بخلاف الأنسجة الأخرى، مثل: القطن والأقمشة الصناعيّة، فالصوف عبارة عن ألياف طبيعيّة "حسّاسة". هناك مجموعة من النصائح التي تساعد في غسل الملابس الصوف، والعناية بها، على رأسها التحقق من الملصق المرفق بالملابس للحصول على تعليمات الغسل الصحيحة. لناحية التنظيف اليدوي، هو يتطلّب إضافة بضع قطرات من سائل الغسيل اللطيف إلى دلو مملوء بالماء. لكن، قبل نقع قطعة الملابس، يصحّ علاج أي بقع، بطريقة مسبّقة، عن طريق الفرك، بوساطة أصابع اليد المبلّلة بالمحلول المؤلّف من سائل الغسيل المُذاب بالماء.
ثمّ، تُقلب قطعة الملابس من الداخل للخارج، وتغمر في الدلو، مع التحريك، من دون الفرك أو العصر، مع الانتظار لمدّة 10 دقائق، علمًا أنّه لا يصح نهائيًّا النقع لوقت يتجاوز ذلك. ثمّ، تُشطف قطعة الملابس، مرارًا بوساطة الماء البارد، للحصول على النتيجة المطلوبة.
أمّا إذا كان الملصق على الملابس ينصّ على أنّه يمكن غسل الصوف في الغسّالة، فمن الضروري تجنّب استخدام المنظّف ذي القوام البودرة. يُقلب كلّ قطعة من الملابس على الوجه الخلفي، مع ضبط الغسّالة، على الدورة الحسّاسة، باستخدام الماء الفاتر (أو البارد). إذا كانت الغسالة تحتوي على برنامج خاصّ بالملابس الصوف، يكون ذلك مفضّلًا. أضف إلى ذلك، توضع الملابس الصوف وحدها في الغسّالة، فالنسيج قد يتلف إذا لامس أي خطافات أو أزرار!
غسل الملابس الصوف في الغسّالة، يتطلّب اختيار الدورة الحسّاسة، باستخدام الماء الفاتر (أو البارد)

لا يصحّ تجفيف الملابس الصوف، باستخدام المجفّف الآلي أو أي مصدر للحرارة العالية، بذا يمكن أن تنكمش الملابس. تجفّف الملابس (من دون عصرها) عن طريق وضعها بشكل مسطّح، على منشفة جافة ونظيفة، تحت أشعّة الشمس غير المباشرة. الجدير بالذكر أن المشابك قادرة على سحب الألياف.
ما هي طريقة غسل القفّازات الصوف؟

أمّا القفازات الصوف، فيُنصح بوضعها في كيس الغسيل قبل غسلها في الغسّالة، لضمان عدم ارتخاء الألياف.

كيّ الملابس الصوف

يمكن كيّ الملابس الصوف لإزالة أي تجاعيد عنها، وذلك بعد غسل اليدين. لكن من المهمّ تذكر الآتي:
  • لا يُنصح بكيّ الملابس الصوف، فيما هي جافّة تمامًا، لأن ذلك لن يزيل التجاعيد العميقة، كما هناك مخاطرة باحتراق الملابس الصوف تحت الحرارة المباشرة.
  • لا تدع الملابس تتلامس مباشرة مع المكواة الساخنة، مع ضرورة وضع قطعة قماش بيضاء مبللة بشكل معتدل على الثوب، وذلك لحماية الملابس.