اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزيرة الثقافة التونسية د. حياة قطاط القرمازي تنتقد السجاد الأحمر في أيّام قرطاج السينمائيّة: لماذا؟

وزيرة الثقافة د. حياة قطاط القرمازي تلقي كلمتها في حفل اطلاق المشاركة السعودية في المهرجان- الصورة من حساب المهرجان على الفيسبوك
وزيرة الثقافة د.حياة قطاط القرمازي تلقي كلمتها في حفل اطلاق المشاركة السعودية في المهرجان- الصورة من حساب المهرجان على الفيسبوك
سنياء الشامخي مديرة المهرجان المستقيلة - الصورة من حساب المهرجان على الفيسبوك
سنياء الشامخي مديرة المهرجان المستقيلة - الصورة من حساب المهرجان على الفيسبوك
وزيرة الثقافة د. حياة قطاط القرمازي تلقي كلمتها في حفل اطلاق المشاركة السعودية في المهرجان- الصورة من حساب المهرجان على الفيسبوك
سنياء الشامخي مديرة المهرجان المستقيلة - الصورة من حساب المهرجان على الفيسبوك
2 صور

انتقدتْ د. حياة قطاط القرمازي وزيرة الثقافة التقليد المُتّبع في أيام قرطاج السينمائية الخاص بـ"السجاد الأحمر" مؤكّدة :"أنّه حاد عن الطريق" ـ حسب تعبيرها ـ مُضيفة :"المفروض أن لا يمرّ على هذا السجاد إلا الفنانون وليس كلّ من هب ودب " ،وقالت في لقاء لها مع الإعلامية إنصاف اليحياوي على القناة الأولى للتلفزيون التونسي أنها هي " لم تمر أبداً على هذا السجاد".

نشر الفرح

وفي المقابل امتدحت الوزيرة المهرجان الذي كان فرصة لنشر الفرح بين الناس خاصة وقد جاء بعد عامين من جائحة "الكورونا "والتي غابت خلالها مظاهر الإحتفال. وأعلنت د.حياة قطاط القرمازي أن المهرجان سيقام مستقبلاً مرة كل عامين كم كان الأمر الى 2014 وليس كل عام مثلما هو الحال في الأعوام الأخيرة،وأكدت أنه لا بد للمهرجان أن يتطوّر حتى يكون في مستوى تطلعات الشباب وأنه ستكون هناك عملية تفكير ومراجعة وإعادة نظر في "أيام قرطاج السينمائية " بما يتماشى وتطلعات الجيل الحاضر.

قصة السجاد الأحمر

وجاء تصريح الوزيرة الخاص بالسجاد الأحمر تعبيراً منها عن استيائها لما حصل من فوضى و سوء تنظيم عند المرور عليه في حفليْ الإفتتاح والإختتام للمهرجان،وهو ما أثار الكثير من الجدل والنقد . ولم يكن السجاد الأحمر معمولا به في هذا المهرجان العريق الذي تأسس منذ56 عاما وتم اعتماده منذ عشرة أعوام فقط في تقليد لمهرجانات عالمية أخرى، وقد سنّت هذا التقليد المنتجة درة بوشوشة التي تولت ادارة المهرجان في سنوات ماضية.

 

الترحيب بمشاركة المملكة العربية السعودية

وفي نفس اللقاء عبرت الوزيرة د.حياة قطاط القرمازي مجددا عن الترحيب بمشاركة المملكة العربية السعودية باعتبارها ضيفة شرف الدورة 33 لأيام قرطاج السينمائية ، مؤكدة أن "الدولة الشقيقة خطت في زمن وجيز خطوات عملاقة في مجال السينما "، معبرة عن سعادتها بإشرافها بنفسها على حفل انطلاق عرض الأفلام السعودية ، مضيفة أنها أشرفت على الحفل " إكراماً لهذه الدولة الشقيقة". وكان الحضور السينمائي للمملكة العربية السعودية التي حلّت ضيف شرف على الدورة 33 لأيام قرطاج السينمائية، محلّ اهتمام صنّاع السينما الحاضرين في هذه الدورة، إذ تمّ تقديم سبعة أفلام في قاعة سينما أفريكا وتنظيم ندوة عن السينما السعوديّة.

استقالة مديرة المهرجان

من جهة أخرى سارعت سنياء الشامخي مديرة المهرجان بالإعلان عن استقالتها ، وجرت العادة والعرف أن يتولى من يكلف بإدارة المهرجان البقاء دورتين متتاليتين في حين أن سنياء الشامخي ادارت دورة واحدة. ورغم ان المديرة لم تشرح بدرجة كافية اسباب استقالتها مكتفية بالتعلل بالارهاق والتفرغ للكتابة والبحث باعتبارها استاذة جامعية إلا أنّ هناك من أرجع استقالتها عشية اختتام "ايام قرطاج السينمائية" إلى الاخطاء التي حصلت أثناء المهرجان، وقد أعلنت وزيرة الثقافة عن فتح تحقيبق عن التقصير الحاصل والإخلالات.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»