الملك سلمان يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في كافة أنحاء المملكة الخميس القادم

خادم الحرمين الشريفين
الملك سلمان يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في كافة أنحاء المملكة الخميس القادم - الصورة من واس

دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى إقامة صلاة الاستسقاء في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، يوم الخميس القادم، وذلك وفقاً لبيان صدر عن الديوان الملكي اليوم.

وجاء نص بيان الديوان الملكي كالتالي:

تأسياً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء، فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله ورعاه – إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الخميس القادم الموافق 23 من شهر ربيع الآخر 1444هـ حسب تقويم أم القرى، فعلى الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه، والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار، والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم، لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو، وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة، عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإظهاراً للافتقار إلى الله جل وعلا، مع الإلحاح في الدعاء، فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه.

نسأل الله جلت قدرته أن يرحم البلاد والعباد، وأن يستجيب دعاء عباده، وأن يجعل ما يُنزله رحمة لهم ومتاعاً إلى حين، إنه سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

حكم صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واستدل الفقهاء على ذلك بحديث عَبْدِاللهِ بْن زَيْدٍ أَنَّ النَّبِيَّ خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ، وَقَلَبَ رِدَاءَهُ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ.

المستحب قبل صلاة الاستسقاء

يستحب قبل صلاة الاستسقاء أن يعزم الإنسان عزماً أكيداً على التوبة والرجوع إلى ربه، وأن يؤدي ما عليه من الزكاة، وأن يكثر من الصدقات، والتراحم بين الناس، كما أن الصيام أدعى لقبول الدعاء واستجابة السؤال.

كيفية أداء صلاة الاستسقاء:

- ركعتان مثل صلاة العيد

- يتم التكبير في الركعة الأولى 7 تكبيرات، ويتم بعدها قراءة الفاتحة ثم سورة الأعلى.

- في الركعة الثانية يتم التكبير 5 تكبيرات، وتُقرأ سورة الفاتحة، بعدها الغاشية.

- تكون القراءة في الركعتين جهراً.

- ثم يقوم الإمام ليخطب في المصلين خطبة واحدة، يبدأها بالتكبير.

وعادةً ما يتم الإعلان عن موعد صلاة الاستسقاء قبل موعدها المحدد بعدة أيام، حتى يتمكن أكبر عدد من الجموع في المشاركة، والتضرع إلى ربهم واستمطار رحماته.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر