علامات الخطيب صاحب الشخصية المتسلطة

علامات الخطيب صاحب الشخصية المتسلطة
علامات الخطيب صاحب الشخصية المتسلطة
علامات الخطيب ذي الشخصية المتسلطة
الخطيب المتسلط يتشبث برأيه
علامات الخطيب ذي الشخصية المتسلطة
يلومك على أقل الأشياء 
علامات الخطيب ذي الشخصية المتسلطة
الخطيب المتسلط يلقي بأخطائه عليك
علامات الخطيب ذي الشخصية المتسلطة
الخطيب المتسلط لديه حب السيطرة والتصرف بفوقية 
علامات الخطيب صاحب الشخصية المتسلطة
علامات الخطيب ذي الشخصية المتسلطة
علامات الخطيب ذي الشخصية المتسلطة
علامات الخطيب ذي الشخصية المتسلطة
علامات الخطيب ذي الشخصية المتسلطة
5 صور

الشخص المتسلط له شخصية صعبة المراس، لا تتقبل آراء الآخرين، ويعطي لنفسه دائماً الحق في التحكم في قرارات وتصرفات من حوله، دائماً على حق من منظوره الخاص، أما الآخرون فدائماً على خطأ.
سيدتي التقت استشاري العلاقات الإنسانية والأسرية د.عبد الهادي أنس ليحدثكِ عن علامات الخطيب ذي الشخصية المتسلطة في السياق التالي...
يصف د. عبد الهادي أنس الشخص المتسلط لسيدتي: بأنه من أصعب الشخصيات التي يمكن التعامل معها، فهو يعتبر ما في حوزته ملكه الخاص، وله الحق في التصرف والسيطرة على من حوله ولا حدود لتملكه، فالعالم المحيط به ملكه بكل ما فيه ومن فيه، ويمكنه التصرف فيه أينما شاء وكيفما شاء، وقد يستخدم معسول الكلام في إقناع الطرف الآخر بأن هذا حقه باسم الحب والمشاعر والأحاسيس، ومن ثمّ فهذه الشخصية في الخطيب لها كثير من العلامات الدالة عليه والمعبرة عن شخصيته ومنها:

الخطيب المتسلط يلومك على أقل الأشياء

يظن الخطيب المتسلط أنه دائماً على صواب

وأنه لا يمكن أن يخطئ مهما كان الموضوع فيرى نفسه أنه دائماً على حق، ويجد لنفسه ألف مبرر على صحة كلامه، وإن اختلف معه أحد يتحول النقاش لمشكلة كبيرة، قد تصل لإنهاء علاقته به.

اللوم على أقل الأشياء

دائماً تجدينه يقوم بدور الضحية ويلقي عليك اللوم في صغائر الأفعال، حتى إن لم يكن لك علاقة بها، وأثناء حدوث أي فعل أو مشكلة يسعى لإقناعك بأنه خطؤك.

يحب العزلة

العزلة من أهم سماته، فهو يعتبر نفسه أعلى وأسمى من أن يجلس مع من هو أقل منه، ودائماً لا يرحب بوجود أحد معكما؛ لأنه يحب العيش في قوقعة، سيجعلك تفقدين القوة والدعم من أهلك وأصدقائك، ثم يقوم هذا الخطيب المسيطر بفرض قواعده عليك، وإذا لم تتجاوبي معه أو الانصياع لقرراته، أو تبقين معه أو تتحملين سلوكه، سيكون هناك عقاب لك يحدده هو.

الخطيب المتسلط يتشبث برأيه

يتشبث برأيه

ستلاحظين أنه لن يرحب بآرائك مهما كانت وسيبدل بها آراءه التي يقتنع بها والتي يسعى لإقناعك بها، فالاعتراض على آرائك ليس الهدف الوحيد له بل استسلامك والإيمان به هو هدفه القوي، ولا يمكنه التعامل مع النقد أو لفت نظره لأي خطأ فعله.

يريدك بمفردك بدون أصدقاء

الشخص المتسلط دائماً أناني يحب نفسه فقط، ويؤيد إبعادك تدريجياً عن من حولك حتى في العمل في محاولة للاحتفاظ بك لنفسه، ولا يكون سلوكه دوماً بهذا الوضوح، فقد يكتفي بالنظر لك غاضباً لو رآك تتكلمين في هاتفك مع شخص تهتمين به أو بالتأفف عند ذهابك لقضاء الوقت مع صديقة لك.

إلقاء الأوامر

إذا لاحظتِ سيدتي استخدام خطيبك لصيغة الأمر في حديثه معك وأثناء طلبه لأمر ما منك، فتأكدي أنه رجل متسلط من الدرجة الأولى، وأنه يحاول إيصال رسالة لك من بين السطور أنه هو الرجل وأنه هو المسيطر الوحيد والآمر الناهي في كل الأوقات، وفي كل شئون حياتك المستقبلية.

تابعي المزيد: طرق التعامل مع الزوج المتسلط

الخطيب المتسلط يلقي بأخطائه عليك


يحاول تشكيل من حوله

يحاول هذا الشخص المتسلط تشكيل من حوله، بل تشكيل العالم على هواه ليتناسب ذلك مع اهتماماته الخاصة، وتدور الأمور في فلكه فقط عن طريق الضغط عليهم لإجراء تغييرات على مظهرهم أو سلوكهم، من أجل السير على نهجه ثم السيطرة عليهم والتحكم في قراراتهم وتصرفاتهم، ومثل هذه الشخصية لا يسهل التعامل معها، فهم يميلون لأسلوب قلب الطاولة والتلاعب بمشاعر الآخرين واستفزازهم.

يتحدث كثيراً عن نفسه

إن المبالغة في الحديث عن النفس لا تقترن فقط بارتفاع مستوى النرجسية عند الرجل، فقد تكون إشارة هامة إلى مدى قوة شخصية الرجل وتسلطه، فاحذري ذلك النوع من الرجال؛ لتعيشي حياتك دون شقاء.

حب الرجل المتسلط مشروط

لأن أمامها طريقاً واحداً لا مفر منه هو تنفيذ رغباته، وأي شكوى من الخطيبة ستكون مرفوضة وممنوعة ومنبوذة، كأن يحب خطيبته إذا غيرت لون شعرها بناء على رغبته أو قامت بفقدان أو زيادة وزنها؛ كي ترضيه وأي اعتراض منها مرفوض، ودائماً هذا الشخص يستمد طاقته النرجسية ممن حوله، وهو بحاجة مستمرة للدعم والتعظيم.

الخطيب المتسلط لديه حب السيطرة والتصرف بفوقية

الالقاء بأخطائه عليك

الخطيب المتسلط يكون عنده خلل بارز في التصرفات والسلوك في كل الأمور، إلى جانب سلوكياته غير المحسوبة التي يقوم بها، وعند اتخاذ قرارات خاطئة يقوم بتحميل غيره هذه الأخطاء وإلقاء اللوم واختراع تبريرات غير صادقة لينجو هو ويقع غيره.

حب السيطرة والتصرف بفوقية

يتعامل هذا الشخص بتعالٍ وغطرسة؛ لأنه يعتبر نفسه أفضل من الناس، فيتعامل بأسلوب فظ مع من حوله، وقد يجعلك تشعرين بامتلاكه لك، ثم تدريجياً سيعتبر من حقه التحكم والسيطرة والهيمنة على حياتك، وسيمارس الاستمتاع بالسخرية والتعالي والتعصب، فإن الطابع الاستبدادي والسعي الأعمى للهيمنة من سماته الشخصية، فشعوره الوهمي بالعظمة يجعله يؤمن بأنه على حق في كل شيء.

تابعي المزيد: متى يصبح الاستقلال المادي للمرأة تسلطًا لا اكتفاء؟!