حكومة الإمارات تكرم 179 خريجا في برنامج دبلوم منظومة التميز الحكومي

حكومة الإمارات تكرم 179 خريجا في برنامج دبلوم منظومة التميز الحكومي. الصورة من "وام"
حكومة الإمارات تكرم 179 خريجا في برنامج دبلوم منظومة التميز الحكومي. الصورة من "وام"

كرّمت حكومة دولة الإمارات 179 خريجًا من منتسبي برنامج الدبلوم المهني لمنظومة التميز الحكومي الذي تم إطلاقه بالشراكة مع جامعة حمدان بن محمد الذكية، وذلك بهدف تأهيل جيل جديد من المتخصصين في التميز ومبادئه الرئيسية وأهدافه الاستراتيجية، ليتمكّنوا من ترسيخه في مختلف مستويات العمل الحكومي من خلال الاعتماد على محاور منظومة التميز الحكومي.

حفل التخريج

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فقد شهد حفل التخريج الذي أقيم في متحف الاتحاد تخريج 8 دفعات من دبلوم مقيّم منظومة التميز الحكومي، تشمل الدفعات من الرابعة إلى العاشرة، إضافة إلى تخريج دفعة متخصصة من موظفي وزارة الدفاع، تم تنظيمها لإعدادهم وتأهيلهم على أهم معايير التميز الحكومي.

الهدف من البرنامج

يذكر أنّ برنامج الدبلوم المهني في التميز الحكومي يهدف إلى تأهيل الكوادر الإماراتية في مجال التميز الحكومي، دعمًا لجهود برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي في بناء قدرات الجهات الحكومية وتمكينها من تطبيق معايير ومبادئ ومحاور منظومة التميز الحكومي، بما يضمن تعزيز دور الموظفين في ترسيخ التميز ثقافة ومنهج عمل في الجهات الحكومية.

ريادة عالمية في مجالات التميز المؤسسي

تجدر الإشارة إلى أنّ "دبلوم مقيم منظومة التميز الحكومي" يمثل منصة مثالية لبناء مهارات وتجارب وخبرات المنتسبين في مجال تقييم الجهات الحكومية وفق معايير منظومة التميز الحكومي، والمساهمة في دعم مؤسسات القطاع الحكومي والارتقاء بمستويات التميز فيها، بما يرسخ ريادة الدولة إقليميًّا وعالميًّا في مجالات التميز المؤسسي.

مراحل الدبلوم الرئيسية

يركز الدبلوم على ثلاث مراحل رئيسية تشمل:
• شرحًا كاملاً حول منظومة التميز الحكومي الإماراتية، ومحاورها ومعاييرها.
• تمكين المنتسبين من تصميم وإطلاق مشروعات مبتكرة حول آلية تقييم القدرة على تطبيق منظومة التميز، بما يضمن تأهيل المنتسبين للمشاركة الفاعلة في تقييم من الجهات الحكومية المشاركة في الفئات المختلفة لجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.
• البرامج والمبادرات التي يديرها برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، في سبيل ترسيخ مكانة دولة الإمارات وريادتها عربيًّا وعالميًّا.

الهيكل التدريبي للبرنامج

يستطيع منتسب الدبلوم المهني الالتحاق في كل مرحلة من مراحل البرنامج على حده، وإتمام إجراءات الدفع لكل مرحلة قبل بدايتها.
وللحصول على شهادة الإنجاز على المنتسب الالتحاق بجميع المراحل واجتيازها بنجاح.

المرحلة الأولى:

مدخل إلى منظومة التميز الحكومي

المرحلة الثانية:

محاور ومعايير منظومة التميز الحكومي (الجزء الأول)
المرحلة الثانية:
محاور ومعايير منظومة التميز الحكومي (الجزء الثاني)

المرحلة الثالثة:

مشروع التخرج

المستهدفون من البرنامج

يستهدف البرنامج:
• قيادات المشاريع والتطوير المستدام، والاستراتيجية.
• نماذج أنظمة الجودة والتميز.
• تحسين الأداء في المؤسسات الحكومية، بحيث يتمكن الخريجون من أن يكونوا سفراء لمنظومة التميز لدى الجهات التي يقيّمونها، من خلال فهم مفاهيم ومبادئ التميز المؤسسي، وتطبيق أدواته في العمل الحكومي.

رسالة البرنامج

يسعى برنامج دبلوم منظومة التميز الحكومي إلى:
• تفعيل دور الكفاءات وتطوير مهاراتهم وخبراتهم ضمن منظومة التميز الحكومي الإماراتية.
• دعم الجهات الحكومية في ترسيخ ثقافة التميز بما يضمن تعزيز ريادة دولة الإمارات، والمساهمة في دفع مسيرة التطوير والتنمية الشاملة نحو الخمسين الجديدة.
• التعرف على طرق التقييم، وفهم منهجية المنظومة في تقييم القدرات والنتائج وتطبيقها بفاعليّة.

مذكرة تفاهم

الجدير بالذكر فإنّ مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء كان قد وقع مذكرة تفاهم مع "جامعة حمدان بن محمد الذكية" عام 2018؛ لتعزيز التعاون في تطوير برامج دبلوم مهني في منظومة التميز الحكومي، وقد تم تخريج 120 خريجًا في برامج الدبلوم المهني لمنظومة التميز الحكومي، في إطار جهود دعم التوجهات الوطنية لاعتماد وتطوير أفضل الممارسات العالمية في مجالات التميز المؤسسي في الجهات الحكومية، وبناء قدرات الكوادر الوطنية المؤهلة لتطبيق منظومة التميز الحكومي، الأولى من نوعها على مستوى العالم.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر