انطلاق ملتقى الحكومة الرقمية في نسخته الأولى بالرياض

المهندس أحمد الصويان محافظ هيئة الحكومة الرقمية السعودية
المهندس أحمد الصويان محافظ هيئة الحكومة الرقمية السعودية خلال إلقاء كلمته - الصورة من هيئة الحكومة الرقمية

انطلقت اليوم في العاصمة السعودية الرياض أعمال ملتقى الحكومة الرقمية بنسخته الأولى تحت شعار "نحو أفق رقمي واعد" في إطار مستهدفات رؤية السعودية 2030 لمواصلة رحلة التحول الرقمية.
ويحضر الملتقى الني نظمته هيئة الحكومة الرقمية عدد من الوزراء ونخبة من الخبراء والمختصين وصنّاع القرار في مجال الحكومة الرقمية على الصعيدين المحلي والدولي.

كلمات مسؤولين سعوديين

خلال الملتقى، قال المهندس أحمد الصويان محافظ هيئة الحكومة الرقمية السعودية "اليوم أطلقنا "مؤشر نضج التجربة الرقمية" الجديد.. وسنعلن عن مؤشر قياس التحول الرقمي في نسخته الـ10، وأضاف "في عام 2023 سنطلق مؤشرين إضافية الأول عن "تحسين المحتوى الرقمي الحكومي" والثاني "المستقبل واستشرافه".
بدوره، قال الدكتور وليد الصمعاني وزير العدل السعودي خلال الملتقى إن التحول الرقمي في قطاعات العدل يراعي عدة أمور.. ورؤية 2030 بداية التحول في المملكة، وأكثر من 90% من الخدمات العدلية تقدم رقمية بالكامل.
فيما أوضح ماجد الحقيل وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي أن نهدف إلى زيادة نسبة تملك المواطنين إلى 70%، ولدينا 3 مستهدفات رئيسة في رؤية 2030.
من جهته، قال المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي: خصصنا مساراً للتحول الرقمي يطور الخدمات ويقدم تجربة مميزة للمستفيد، وأضاف أن التحول الرقمي ساهم في انتشار خدمة الأجرة "التاكسي" في البلاد.

أهميته

ويعد الملتقى حدثاً تقنياً رائداً يجمع الجهات الحكومية والخبراء والمختصين المحليين والدوليين.
ويناقش عدداً من المحاور المرتبطة بالتحول الرقمي وأثره من خلال عدد من الجلسات الحوارية وورش العمل، لمناقشة الفرص الاستثمارية في القطاع الرقمي، والتحديات التي تواجه المجتمعات الرقمية في بيئة الأعمال، إلى جانب استعراض أبرز التجارب الناجحة التي أسهمت في تعزيز التحول الرقمي في الخدمات الحكومية.
ويستعرض الملتقى أبرز إنجازات الحكومة الرقمية وقصص نجاحها محلياً ودولياً.
ويهدف إلى تمكين أقطاب المجتمع الرقمي من اللقاء والتواصل وتبادل الخبرات وبناء الشراكات، وبحث أفضل الممارسات التقنية الحديثة.
كذلك، سوف يشهد الملتقى إعلان نتائج قياس التحول الرقمي 2022م، الذي يهدف إلى الإسهام في تطوير الحكومة الرقمية في السعودية بما يتوافق مع التوجهات العالمية في التحول الرقمي، ويسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 من خلال تمكين الجهات الحكومية من تحديد مدى التزامها بالمعايير الأساسية للتحول الرقمي والتعرف على مدى تطور أدائها بشكل سنوي للوصول إلى حكومة رقمية متكاملة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر