علامات العطل كثيرة ومتعددة تعرف عليها

إشارات عطل السيارة
حزام الأمان "seatbelt light"
إشارات عطل السيارة
ضوء عجلة القيادة power steering light
إشارات عطل السيارة
-ضوء تحذير البطارية "battery indicator light"
إشارات عطل السيارة
-إشارة الضباب "fog light symbol"
إشارات عطل السيارة
إشارة المحرك CHECK ENGINE
إشارات عطل السيارة
إشارات عطل السيارة
إشارات عطل السيارة
إشارات عطل السيارة
إشارات عطل السيارة
5 صور

أعطال السيارات والمركبات بشكل عام، مرتبطة الحدوث مع ظهور إشارة ما على لوحة القيادة، فعلامات العطل كثيرة ومتعددة، حيث عند ملاحظة إشارة جديدة، لم تكن ظاهرة من قبل، يجب معرفة ماذا تعني، ما دلالة لون هذه الإشارة، وإذا كان من المهم التوقف عن المسير فوراً لخطورة العطل، أو أنه هنالك وقت للذهاب إلى المختص، كل إشارة مرتبطة بحساس لها ينبأ بوجود مشكلة معينة، لذلك من المهم معرفة ما هي أهم إشارات التعطل، وكيفية التعامل معها.

إشارات تعطل السيارة ودلالاته

حزام الأمان "seatbelt light"

-ضغط الزيت "engine's oil pressure"

تدل إشارة علبة الزيت باللون الأحمر، على انخفاض مستوى زيت محرك السيارة، أو نفاذه، حيث يجب عدم تجاهل هذه الإشارة، والعمل على تزويد المحرك بالزيت اللازم فوراً، إذ عدم وجود زيت في المحرك؛ يؤدي إلي تلفه بشكل كامل.

-ضغط الإطارات "tire pressure warning light"

ظهور هذه العلامة يدل على انخفاض مستوى الهواء في أحد إطارات السيارة، تأتي هذه الإشارة باللون الأصفر، وإشارتها عبارة عن علامة تعجب في الوسط أقواس تدل على الإطار، يجب التعامل مع هذه الإشارة بحذر، حيث إن المسير على إطارات منخفضة ضغط الهواء، أو حتى مرتفعة، يؤدي إلى تلفها وخسارتها، يمكن معالجة ذلك باستخدام الإطار البديل والمعدات الموجودة في المركبة بشكل مؤقت، إلى الوصول حتى مكان مخصص لتعبئة الإطارات.

-حرارة المحرك "engine temperature light"

عبارة عن إشارة مقياس حرارة يظهر باللون الأحمر، تدل على ارتفاع درجة حرارة المحرك، وهي إشارة خطرة، يجب التوقف فوراً، والعمل على إيجاد سببها، مثل نفاذ مياه مبرد السيارة أو تسريبها، أو توقف مروحة تبريد المحرك عن العمل، ومن الممكن تعطل حساس الحرارة فقط (الثيرموستات)، أو هنالك مشكلة في الروديتر أو تسريب فيه.

-التحكم بالثبات "stability control system"

ظهور هذه العلامة يدل على تفعيل نظام التحكم بثبات الإطارات على الطرق، حيث يكون ذلك في العواصف المطرية والثلوج، تكون باللون الأصفر أي أنها تحذيرية ولها علاقة بالسلامة العامة، يقوم مبدأ عمل هذا النظام على التحكم في تسارع الإطارات على الطرق بالإضافة إلى عمل الفرامل يداً بيد، وهي تظهر من النظام تلقائياً ويحبذ أن تبقى تفعل من قبل كمبيوتر المركبة.

ABS "anti-lock brake system"- تعني وجود مشكلة في نظام التحكم بالفرامل التلقائية على الطرق، وقد تظهر باللون الأصفر أو الأحمر، حيث من الممكن ملاحظتها عند بدء تشغيل المركبة بحيث تظهر لثوانٍ ثم تختفي، ذلك يدل على أنها تعمل جيداً، وفي حال ظهورها على لوحة القيادة، يجب معالجة هذه المشكلة فوراً.

-إشارة المحرك CHECK ENGINE

من أهم وأخطر الإشارات التي لا يجب إهمالها أبداً، يمكن أن تكون هناك مشكلة بسيطة بالمحرك كانخفاض مستوى الزيت فيه والعمل على تزويده يحل المشكلة، أو مشكلة كبيرة مثل فقدان الضغط اللازم لدورانه مما يعرضه لتلف وتكسر أجزائه الداخلية ؛ يجب التوقف فوراً والعمل على إيجاد السبب أو الاتصال بالمختص.

-ضوء تحذير البطارية "battery indicator light"

التحقق من هذه الإشارة يكون؛ بتفقد كبلات البطارية من حدوث أي انقطاع فيها، أو البطارية نفسها بحيث يكون انتهى عمرها الافتراضي وتواجه مشكلة في الشحن، تظهر باللون الأحمر، أي يجب التعامل معها على الفور، ولكن يجب العلم أنه من الطبيعي ملاحظة هذه الإشارة عند بدء تشغيل المركبة ثم تختفي.

-إشارة نفاد الوقود "low fuel light"

تكون على شكل ماكينة تعبئة الوقود، الموجودة في محطات التعبئة، تظهر باللون الأصفر، تدل على اقتراب نفاد خزان الوقود، ويجب الذهاب مباشرة إلى المحطة، لتزويد المركبة بالوقود اللازم، وقد يختلف مستوى الوقود اللازم لتفعيل هذه الإشارة من مركبة إلى أخرى، وقد تظهر أحياناً بسبب ترك غطاء خزان الوقود مفتوحاً.

-إشارة الضغط على الفرامل "Press Brake Pedal"

وهي تشبه علامة القدم داخل دائرة، وتعني أنه يجب تغيير غيارات السيارة مع الضغط على دواسة الفرامل، أي أنه يجب الضغط على الفرامل للقيام بالحركة المرادة، وتظهر باللون الأخضر.

-حزام الأمان "seatbelt light"

تأتي على شكل شخص جالس وعليه حزام الأمان باللون الأحمر، تدل على وجوب وضع حزام الأمان، تظهر عند البدء بقيادة المركبة بدون وضعه.

-مؤشر الوسادة الهوائية "airbag warning light" يعني ذلك عدم عملها، أو أنها قد استخدمت، ويجب إعادة وضع واحدة جديدة أخرى، وهي من الإشارات التي تظهر باللون الأحمر دلالة على أهميتها وتكون على شكل شخص جالس، وأمامه دائرة كبيرة تدل على انتفاخ الوسادة الهوائية.

-إشارة الضباب "fog light symbol"

من الإشارات المتعلقة بالإضاءة، حيث يتم تفعيلها عند تشغيل الضوء المخصص للضباب، والذي يكشف أمام السيارة أقل من 100 متر، تظهر باللون الأصفر، أو الأخضر، أو حتى الأزرق، وليست كل المركبات مزودة به، يشبه الحزمة على شكل خطوط والمنبعثة من مصدر للضوء.

-إشارة الماء الصادر عن واجهة السيارة "washer fluid light"

وهي تدل على الماء المخصص لغسل الزجاج الأمامي للمركبة، تظهر باللون الأصفر، وهي تعني أنه يجب التأكد من تزويده بالماء، أما عن مكان تواجد الخزان الخاص به، فهو تحت الغطاء الأمامي للمركبة بجانب المحرك، وعليه نفس الإشارة التي تظهر على لوحة القيادة.

-إشارة إغلاق دفة القيادة Steering Wheel Lock

وهي تعني أن عجلة القيادة "الستيرنج" مغلق تماماً ولا يمكن تحريكه، ولحل هذه المشكلة والتخلص من هذا الإشعار؛ يجب وضع المفتاح في مدخله "السويتش"، ثم تحركه لموقعه التالي الأول مع محاولة تحريك عجلة القيادة في أي اتجاه، حتى يزول ضوء قفل عجلة القيادة من اللوحة.

-انقطاع وصلة الجر Trailer Tow Hitch Warning

عند ظهور الضوء الدال على هذه الإشارة؛ فإن معنى ذلك أن وصلة الجر الخاصة بالمركبة والمخصصة لجرها عند توقفها عن العمل؛ غير متصلة ويجب التأكد منها، ومن الممكن أن يكون هناك عطل كهربائي في لوحة القيادة أدى إلى ظهور هذه الإشارة عليه.

-منبه الحماية Security Alert

يعمل هذا الضوء عند وجود مشكلة في مدخل المفتاح؛ بحيث يغلق ولا يمكن إدخال المفتاح فيه، حيث إن هذا الضوء يشير إلى حماية السيارة من اللصوص والسرقة، أما إذا كانت الإشارة ظاهرة أثناء حركة السيارة؛ فهذا يعني وجود عطل أو خلل في نظام أمان السيارة بشكل كامل ويجب التحقق منه.

-تحذير انخفاض الطاقة Reduced Power Warning عند ظهور هذه الإشارة وهي باللون الأصفر فإنها تعني ضعفاً في طاقة كمبيوتر المحرك مما ينتج عنه ضعف في الطاقة الصادرة منه، وهي تشبه إشارة التحقق من المحرك CHECK ENGINE، لذلك من الأفضل التحقق منها على الفور.

إشارة المحرك CHECK ENGINE

-ضوء عجلة القيادة power steering light

إذا كانت عجلة القيادة في السيارة كهربائية، وظهر هذا الإشعار على لوحة القيادة، عندها يجب مراجعة كهربائي لمعرفة العطل الحاصل، أما إذا كانت عجلة القيادة هيدروليكية؛ فذلك قد يعني أن السائل الخاص بها قد نفذ، ويجب تزويدها به، وإن لم يصلح العطل وتذهب الإشارة، يجب مراجعة الصيانة.

-ضوء عمل أو توقف المحرك في السيارات الحديثة engine start-stop light

تتواجد هذه الإشارة في السيارات الحديثة، حيث تعمل على التوفيق بين حركة السيارة وعمل المحرك فيها، فإذا كان هناك ازدحام، توقف المحرك عن العمل لتخفيف استهلاك الوقود، وعند الضغط على دواستها يعمل بسرعة فائقة وبذلك يكون أداؤه عالي الكفاءة، تأتي هذه الإشارة على شكل حرف A بالإنجليزية وسط دائرة صفراء اللون، وعند وجود نقطة صغيرة بجانب هذا الإشعار فإن ذلك يعني تعطله.

-الإشارات الخاصة بمحركات الديزل

هنالك إشارات خاصة في ظهورها لدى محركات الديزل فقط ونذكر منها المهم مثل: • إشارة شمعات التوهج glow plug light: وهي عبارة عن سلك على شكل لولبي، إذ تستخدم مركبات الديزل الشمعات المتوهجة عالية الحرارة في عملية الاحتراق لتشغيل المركبة في الجو البارد، تظهر هذه الإشارة عند عملها وتختفي عند الانتهاء منه.

• إشارة الفلتر diesel particulate filter (DPF): هذا الفلتر هو المسؤول عن تنقية عوادم المحرك، وعدم السماح بصدور دخان منه، حيث تظهر هذه الإشارة عند الحاجة إلى تنظيفه أو صيانته أو حتى استبداله.

• إشارة فلتر الديزل Fuel Filter Warning: هذه الإشارة تدل على اتساخ فلتر الديزل