إنقاذ سعودي توقف قلبه مرتين خلال 40 دقيقة

إنقاذ سعودي توقف قلبه مرتين خلال 40 دقيقة
إنقاذ سعودي توقف قلبه مرتين خلال 40 دقيقة - الصورة من موقع unsplash

تمكن فريق طبي متخصص، في أمراض القلب والقسطرة القلبية بمجمع الملك عبدالله الطبي في مدينة جدة بالسعودية، من إنقاذ حياة مريض توقف قلبة مرتين خلال 40 دقيقة.
ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، استقبل االمركز الحالة بعد التنسيق مع أحد المستشفيات العامة بالمنطقة كحالة إنقاذ حياة بعد أن بينت نتائج الفحوصات الطبية وجود احتشاء في الجدار الأمامي لعضلة القلب، ما تسبب في توقف قلب المريض مرتين.

إجراء العملية

وقررت الفرق الطبية المشرفة على الحالة إخضاع المريض للتنفس الصناعي وتركيب أجهزة طبية داعمة للقلب للحفاظ على حياته لاستقرار الوظائف الحيوية له، ثم نقله إلى معمل القسطرة القلبية لإجراء عملية تداخلية علاجية عاجلة، لوضع دعامه في الشريان الأمامي النازل مع وضع بالون داعم لضغط الدم.
وبعد العملية التي دامت 30 دقيقة، تم نقل المريض إلى جناح العناية القلبية تحت الملاحظة الطبية حتى تماثل للشفاء تدريجياً.
ونتيجة لاستقرار الحالة الصحية في اليوم التالي تم فصل الأجهزة الداعمة للقلب وكذلك جهاز التنفس الصناعي، وإعطائه إذن الخروج الطبيعي له بعد 3 أيام من إجراء العملية، وفقاً لـ"واس".

أعراض احتشاء عضلة القلب

قد تظهر على المصاب باحتشاء عضلة القلب أو الشخص الذي يمر بنوبة قلبية الأعراض التالية:
- آلام في الصدر، حيث يشعر المريض بنوع من الضيق والضغط في مركز الصدر.
- شعور بالدوخة أو الدوار.
- شعور بالغثيان أو الرغبة بالتقيؤ.
- آلام في أجزاء مختلفة من الجسم، وكأن الألم يمتد تدريجياً من منطقة الصدر باتجاه الذراعين خاصة الذراع الأيسر والفك والعنق.
- تعرق بارد.
- سعال.
- صعوبة في التنفس.
- خفقان أو عدم انتظام في ضربات القلب.
- شعور بنوع من عسر الهضم أو امتلاء المعدة أو حرقة المعدة.

وتختلف الأعراض الظاهرة وحدتها من شخص لآخر تبعًا للجزء المتضرر من عضلة القلب.

علامات مبكرة

أوضح الدكتور ساتير زيجيان سيوي اختصاصي أمراض قلب، في تصريح لـExpress، في وقت سابق، أن وجود ألم في الظهر والبطن قد يشير إلى خطر احتشاء عضلة القلب، مشيراً إلى أن هذه الأعراض تظهر قبل الإصابة باحتشاء عضلة القلب بفترة طويلة.
وأضاف: "ظهور هذه الأعراض أمر معتاد لبعض الناس، لذلك يمكن أن يشير الشعور بالقلق والإرهاق إلى احتشاء عضلة القلب، كما قد يشعر الشخص بألم في الظهر أو البطن يصاحبه انخفاض القدرة على التحمل"؛ بحسب "روسيا اليوم".
وذكر الاختصاصي إلى أن هناك أعراضاً أخرى تظهر قبل فترة طويلة من الإصابة باحتشاء عضلة القلب، مثل ألم في الصدر، والتعرق، وعدم انتظام ضربات القلب، وضيق التنفس، وغيرها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر