لأول مرة الباندا العملاقة مع جمهور الشرق الأوسط

الباندا
لأول مرة الباندا العملاقة مع جمهور الشرق الأوسط - الصورة من موقع Cgtn.com
باندا
خلال حفل الترحيب بالباند العملاقة - الصورة من موقع Cgtn.com
الباندا العلاقة
خلال استقبال الباندا العملاقة - الصورة من موقع Cgtn.com
الباندا
باندا
الباندا العلاقة
3 صور

افتتح رئيس الوزراء وزير الداخلية القطري، الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، مؤخراً حديقة بيت الباندا في مدينة الخور الواقعة على بعد نحو 35 كم من العاصمة الدوحة، في احتفالية رسمية بحضور السفير الصيني لدى الدوحة تشو جيان، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين وجمع غفير من الزوار من مختلف الأعمار.

الباندا العملاقة مع جمهور الشرق الأوسط

وخلال الافتتاح التقى زوج الباندا الصيني العملاق "سهيل وثريا" بالجمهور في قطر، وذلك تزامناً مع الافتتاح الرسمي لأول بيت باندا في البلاد، قبل ثلاثة أيام من موعد انطلاق صافرة بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022.

افتتاح حديقة بيت الباندا

وبهذه المناسبة، قال الشيخ خالد في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": افتتحنا اليوم حديقة بيت الباندا ليتسنى لمشجعي كأس العالم قطر 2022 والجمهور في قطر رؤية زوج الباندا سهيل وثريا الذي أهداه أصدقاؤنا الصينيون لقطر وشعبها في بادرة تعكس عمق العلاقات بين بلدينا.

وعبر وزير الداخلية القطري عن شكره للصين، متمنياً في ذات الوقت لمحبي هذا المخلوق المسالم أن يضفي متعة إضافية على تجربتهم المونديالية.

زوج الباندا العملاق

وتقع حديقة بيت الباندا بالقرب من منتزه الخور واستاد البيت، أحد ملاعب المونديال الثمانية، ويعيش فيها زوج الباندا العملاق الأنثى ثريا (سي هاي) البالغة من العمر ثلاث سنوات، والذكر سهيل (جينغ جينغ) البالغ من العمر أربع سنوات.

وولد هذا الزوج في قاعدة وولونغ شنشوبينغ للباندا التابعة للمركز الصيني لأبحاث وحماية الباندا العملاق في مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين، ووصل إلى قطر في 19 أكتوبر الماضي وخضع لحجر صحي استمر 21 يوما قبل لقائه بالجمهور اليوم، بحسب موقع "euronew".

علامة فارقة

بدوره، قال السفير الصيني تشو جيان، في تصريحات لوكالة أنباء "شينخوا"، خلال الاحتفالية إن وصول الباندا العملاق إلى هنا يمثل علامة فارقة في العلاقة بين الصين وقطر.

وأشار تشو، إلى أن زوج الباندا لا يحمل فقط أطيب أمنيات 1.4 مليار صيني لكأس العالم في قطر، لكنه يظهر أيضا دعم الصين الكامل لقطر في استضافة البطولة.

وبين، أن الباندا العملاق سيعمل على تعميق الصداقة بين البلدين وتوسيع التعاون في مختلف المجالات ليصبح رمزا جديدا للعلاقات الصينية القطرية.

وأكد السفير الصيني، أن زوج الباندا تلقى رعاية دقيقة ومدروسة منذ انتقاله إلى قطر، لافتاً، إلى أن الخبراء هنا يعملون جاهدين على رعايته ومحاولة تعلم لهجة "سيتشوان" للتواصل بشكل أفضل معه، مستطردا "يجب أن أقول إنهم يقومون بعمل رائع حقا".

جدير بالذكر أن زوج الباندا الصيني "سهيل وثريا" كان قد وصل إلى قطر في يوم 19 أكتوبر، والتقيا رسمياً بالجمهور في 17 من نوفمبر الجاري، وكشف رئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني النقاب عن حديقة الباندا.

وفي مايو 2020، وقعت الصين وقطر اتفاقية تعاون بشأن حماية وبحوث الباندا العملاقة، ووفقا للاتفاقية، سيعيش زوج الباندا العملاقة في قطر لمدة 15 عاما.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر