السعوديون في صدارة المتزوجين بيمنيات عام 2013

2 صور
احتلت الجنسية السعودية المرتبة الأولى في حالات الزواج المختلط (زواج الأجانب بيمنيات ويمنيين) في اليمن الموافق عليها رسميًّا من الجهات المختصة للعام 2013 م.

ووفقاً لـ"كشفت إحصائية يمنية رسمية حديثة"، بلغت حالات الزواج المختلط 1256 حالة، بزيادة عن العام الذي قبله 338 حالة، واحتلت الجنسية السعودية المرتبة الأولى بـ433 حالة من 1076 زواج أجانب بيمنيات، أي بنسبة 40% من تلك الزيجات.

وأوضحت وزارة العدل اليمنية أنّ الجنسية الإماراتية احتلت المرتبة الثانية بـ 199 حالة موافقة زواج ذكور إماراتيين بيمنيات، وست حالات زواج يمنيين بإماراتيات وبنسبة 16 %، يليها سلطنة عمان بـ89 حالة زواج ذكور عمانيين بيمنيات بنسبة 7%، يليها أمريكا 36 حالة زواج ذكور، و32 إناث، ثم مصر 33 ذكورًا و12 إناثًا، والبحرين 37 ذكورًا وأربع إناث.

الجدير بالذكر من الشروط والوثائق المطلوبة لزواج المواطن من خارج المملكة (غير سعودية): 1. ألا يقل عمر مقدم الطلب عن ثلاثين (30) عاماً، وإذا كانت هناك صلة قرابة لا يقل عمر المتقدم عن 25 عامًا، 2. لا تعبأ الاستمارة لمن لديه زوجة إلا إذا كان مطلقاً أو زوجته متوفاة أو بها عاهة أو مرض يحول دون المعاشرة الزوجية ويثبت ذلك بتقرير طبي، 3. إرفاق نسخة من السجل المدني لطالب الزواج مع نسخة من بطاقة الأحوال إذا كان غير متزوج وبطاقة العائلة إذا كان متزوجاً. 4. إرفاق صورة من صك الطلاق إذا كان راغب الزواج مطلقاً ومضى على الطلاق ستة أشهر، 5. إرفاق صورة من شهادة الوفاة إذا كانت الزوجة متوفاة، 6. إذا كانت المخطوبة تقيم داخل المملكة فعلى الخاطب إحضار صورة من إقامتها سارية المفعول، 7. إذا كانت المخطوبة تربطه بها صلة قرابة فعليه إحضار ما يثبت ذلك (صك إثبات قرابة)، 8. إسقاط الزوجة المطلقة أو المتوفاة من بطاقة العائلة . 9. إرفاق إثبات عمل طالب الزواج ومقدار دخله الشهري، 10. إحضار جميع الوثائق الأصلية لمطابقتها بصور الوثائق.