بيئة أبوظبي تخفض عدد أكياس التسوق البلاستيكية بنسبة أكثر من 90%

بيئة أبوظبي تخفض عدد أكياس التسوق البلاستيكية بنسبة أكثر من 90%. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
بيئة أبوظبي تخفض عدد أكياس التسوق البلاستيكية بنسبة أكثر من 90%. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي

بدأت إمارة أبوظبي في الأول من يونيو الماضي تطبيق حظر استخدام الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، وقد مضت هيئة البيئة – أبوظبي قدمًا منذ تطبيق هذا القرار في تنفيذ التزامها لإعلان إمارة أبوظبي خالية المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، وذلك من خلال تحقيق أهداف سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في الإمارة والحد من استخدام هذه المواد، والتحول إلى استخدام البدائل متعددة الاستخدامات الأكثر استدامة، وذات الأثر البيئي الأقل، كما بدأ فريق من مفتشي هيئة البيئة، ودائرة التنمية الاقتصادية، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بتنفيذ جولات تفتيشية مشتركة على منافذ البيع بإمارة أبوظبي للتعرف على مدى التزامها بقرار حظر الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، ورصد ما يجري في السوق، وتوعية منافذ البيع بأهمية تنفيذ الحظر واستبدالها بأكياس متعددة الاستخدام ذات معايير فنية معتمدة من مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة. أظهرت هذه الجولات التفتيشية التزاماً بتطبيق الحظر على أكياس التسوق البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، وتوفير البدائل في معظم منافذ البيع التي شملتها الجولات.

90% نسبة خفض الأكياس البلاستيكية

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي أشارت المعلومات التي جمعتها الهيئة من منافذ البيع إلى أنه ومنذ بدء تنفيذ الحظر تم خفض عدد أكياس التسوق البلاستيكية بنسبة أكثر من 90%، حيث يتم توفير أكثر من نصف مليون كيس يوميًّا اعتبارًا من 1 يونيو ليصل بذلك إجمالي عدد الاكياس البلاستيكية التي تم توفيرها منذ ذلك الحين إلى أكثر من 87 مليون كيس بلاستيكي مستخدم لمرة واحدة.

الالتزام بتطبيق القرار

يذكر أنّ أكثر من 80% من منافذ البيع يلتزم بالرسوم الطوعية، بما فيها منافذ البيع بالتجزئة الرئيسية في إمارة أبوظبي التي كانت قد وقّعت على إعلان طوعي تلتزم فيه بدعم تنفيذ سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في إمارة أبوظبي، وتأمين البدائل والموارد والتمويل لدعم حماية البيئة، وتقليل كمية المواد البلاستيكية المحظورة في المنافذ التابعة لها في إمارة أبوظبي. وقد التزمت هذه الجهات بتطبيق إعلان حكومة أبوظبي بحظر الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، وتحصيل ثمناً من عملاء منافذ البيع التابعة لها على كل كيس من أكياس التسوق البلاستيكية البديلة القابلة لإعادة الاستخدام. هدفت هذه الخطوة إلى تجنب استخدام الأكياس حيث أمكن وإعادة استخدامها متى ما كان الحصول عليها ضروريًّا.

برامج تثقيفية وتوعوية

تجدر الإشارة إلى أنه ولضمان تحقيق السياسة أهدافها ومشاركة مختلف شرائح المجتمع تقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية بإعداد وتنفيذ برامج لتثقيف وتوعية أفراد المجتمع حول أهمية التحول من استهلاك المواد المستخدمة لمرة واحدة، بمختلف أنواعها، إلى استهلاك بدائل متينة ومتعددة الاستخدام حيثما أمكن، كما يتم تنفيذ العديد من المبادرات التوعوية ضمن مبادرتها المجتمعية "معا نحو الصفر" والتي تستهدف مختلف شرائح المجتمع والمؤسسات الحكومية والخاصة.

وتنفذ الهيئة بشكل مستمر جلسات توعية تستهدف المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص وتزودهم بأدوات تمكنهم من وضع خطط لتنفيذ السياسة. ونجحت الهيئة خلال الفترة الماضية بتعميم الدليل، الذي أعدته باللغتين العربية والإنجليزية بعنوان نحو حكومة خالية من المواد المستخدمة لمرة واحدة، على 100 % من الجهات الحكومية والوصول إلى أكثر من 3000 موظف حكومي شملتهم الجلسات التعريفية، التي تم فيها التركيز على سبل تطبيق الالتزام الوارد في السياسة، لإعلان أبوظبي خالية من المواد البلاستيكية وغير البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة.

وأيضًا تم تنظيم 15 جلسة توعوية استهدفت فئات مختلفة من الشباب والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص، وكذلك في القطاعات الصناعية والتجارية حيث وصل إجمالي عدد المشاركين إلى 3550 شخص. كما تم تطوير ومشاركة 25 مادة توعوية حول حملة "معًا نحو الصفر" مع المدارس وشركاء الهيئة من تجار التجزئة، ومتاجر ومنصات التوصيل عبر الإنترنت، وإضافة 7 إجراءات في تطبيق بادر الذي أطلقته الهيئة مؤخرًا كتطبيق مجاني صديق للبيئة، وصمم لتغيير السلوكيات البيئية لسكان أبوظبي من مواطنين ومقيمين، وتحفيزهم ليكونوا قادة مسيرة التحول الإيجابي.

كم ركزت الهيئة جهودها خلال الفترة الماضية على العمل، بالشراكة مع أكثر من 30 جهة خاصة وعامة، لتطوير نظام استرداد مبني على المحفزات يساهم في جمع واسترداد نحو 8000 طن من القناني البلاستيكية خلال الخمس سنوات القادمة، وتوفيرها لقطاع إعادة التدوير في الإمارة.
وفي عام 2022 تم استرداد أكثر من 30 مليون قنينة بلاستيكية في مقابل 7.25 مليون قنينة في العام 2021، ويتم حاليًّا جمع أكثر من 10 أطنان من العبوات أسبوعيًّا أي ما يقرب من 850 ألف قنينة أسبوعيًّا.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر