اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انهيار أرضي ينهي حياة 14 شخصاً أثناء جنازة

انهيار أرضي
الانهيارات الأرضية شائعة في الكاميرون- الصورة من موقع Unsplash
انهيار أرضي
أسباب الانهيارات الأرضية- الصورة من موقع Unsplash
انهيار أرضي
انهيار أرضي
2 صور
في حادثٍ مؤسف، انتهت جنازة عادية كان يقوم فيها المشيعون بنقل المتوفى لمثواه الأخير، بصدمة ومأساة، حينما تعرضت إحدى مدن ياوندي عاصمة الكاميرون، لانهيار أرضي تسبب في وفاة 14 شخصاً على الأقل كانوا في تشيع الجنازة، وفقاً لموقع CNN.
وقال حاكم المنطقة، "ناسيري بول بيا"، حاكم منطقة وسط الكاميرون، لوسائل الإعلام في مكان الحادث: "ننقل الجثث إلى مشرحة المستشفى المركزي، بينما لا يزال البحث عن أشخاص أو جثث أخرى جارياً". وقال شهود عيان لوكالة رويترز، إن عشرات الأشخاص كانوا يحضرون جنازة في ملعب لكرة القدم عند قاعدة جسر تراب ارتفاعه 20 متراً انهار فوقهم.

ياوندي أرض خصبة للانهيارات الأرضية


من المعروف عن ياوندي أنها واحدة من أكثر المدن رطوبة في إفريقيا وهي مكونة من عشرات التلال شديدة الانحدار التي تصطف على جانبيها الأكواخ. تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث عدة فيضانات مدمرة في جميع أنحاء البلاد هذا العام، مما أدى إلى إضعاف البنية التحتية وتشريد الآلاف.
في عام 2019، لقي ما لا يقل عن 42 شخصاً مصرعهم في انهيار أرضي في قرية بامونغوم بالقرب من مدينة بافوسام الإقليمية، غرب الكاميرون. وكان من بين الذين لقوا حتفهم في الكارثة أربع نساء حوامل وفتاة تبلغ من العمر 18 عاماً.

انهيار أرضي آخر في إيطاليا

في وقتٍ سابق من هذا الشهر، توفي ما لا يقل عن ثمانية أشخاص في جزيرة إسكيا الإيطالية، بسبب انهيار أرضي، وما زال العديد من الأشخاص في عداد المفقودين. ووفقاً لتقارير إعلامية، ذكر المسؤولون أن الجزيرة تعرضت لانهيارات أرضية متعددة بسبب الأمطار الغزيرة على بعد 20 ميلاً قبالة ساحل نابولي، في قرية كازاميسيولا تيرمي.
ذكرت صحيفة The Guardian، أن عدة منازل اقتُلعت بسبب الانهيار الأرضي، مما جعل الوضع معقداً للغاية في الوقت الحالي. وتُجرى حالياً عملية بحث تشمل زوارق بخارية وطائرات هليكوبتر. ومع ذلك، فإن سوء الأحوال الجوية والاختناقات على الأرض جعلت الأمر صعباً للغاية.

الانهيار الأرضي وأسبابه

أسباب الانهيارات الأرضية- الصورة من موقع Unsplash

بحسب موقع USGS، التابع للحكومة الأمريكية، يُعرَّف الانهيار الأرضي بأنه حركة من الصخور أو الحطام أو الأرض أسفل منحدر. وتشير إلى أي حركة منحدرة للتربة والصخور تحت التأثير المباشر للجاذبية.
تقريباً كل انهيار أرضي له أسباب متعددة. تحدث حركة المنحدرات عندما تتجاوز القوى المؤثرة في المنحدر السفلي (بشكل أساسي بسبب الجاذبية) قوة المواد الأرضية التي يتكون منها المنحدر. تشمل الأسباب العوامل التي تزيد من تأثيرات قوى الانحدار والعوامل التي تساهم في انخفاض القوة. يمكن أن تبدأ الانهيارات الأرضية في المنحدرات التي هي بالفعل على وشك الحركة بسبب هطول الأمطار، أو ذوبان الجليد، أو التغيرات في مستوى المياه، أو تآكل التربة، أو التغيرات في المياه الجوفية، أو الزلازل، أو النشاط البركاني، أو الاضطراب الناجم عن الأنشطة البشرية، أو أي مجموعة من هذه العوامل. يمكن أن يؤدي اهتزاز الزلازل وعوامل أخرى أيضاً إلى حدوث انهيارات أرضية تحت الماء. وتسمى هذه الانهيارات الأرضية انهيارات أرضية تحت سطح البحر. تتسبب الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر في بعض الأحيان في حدوث موجات مد عاتية تلحق الضرر بالمناطق الساحلية.