اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في ذكرى عيد الاتحاد الـ51.. المصرف المركزي يصدر ورقة نقدية جديدة فئة الـ 1000 درهم بخصائص أمنية متطورة

المصرف المركزي يصدر ورقة جديدة فئة الـ1000 درهم - الصورة من وام
المصرف المركزي يصدر ورقة جديدة فئة الـ1000 درهم - الصورة من وام

أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ورقة نقدية جديدة فئة الـ1000 درهم، مصنعة من مادة البوليمر، ومزودة بتصاميم مبتكرة وخصائص أمنية حديثة، بشكل يتماشى مع تطلعات ورؤية القيادة الرشيدة، احتفالا بعيد الاتحاد الـ51، وتأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة مشروع الإصدار الثالث للعملة الوطنية، التابعة لمسار المصرف المركزي الذي يستهدف تطوير القطاع المالي في الدولة.

تصميم الورقة النقدية الجديدة

وفقا لما ذكر في وام، اعتمد تصميم الورقة النقدية الجديدة فئة الـ1000 درهم على تجسيد روح الاتحاد، ومحاكاة قصة نجاح الإمارات بالرموز والصور الحضارية، في إشارة لحجم الإنجازات الرائدة للدولة خلال فترة زمنية قياسية، وبالنظر للوجه الأمامي للورقة النقدية نجد صورة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، بجانبها مجسم لمكوك فضائي، المستوحاة من اجتماعه مع رواد وكالة ناسا الأمريكية.

وفي أعلى الورقة النقدية تحديدا على يسار صورة الشيخ زايد، تم وضع صورة "مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ - مسبار الأمل"، في إشارة لمكانة الإمارات عالميا في قطاع الفضاء، وعند النظر بدقة لوجهي العملة النقدية نجد صورة رائد فضاء إماراتي، وهو أول رائد من داخل الدولة يصل للفضاء.

تصميم الوجه الخلفي للعملة النقدية الجديدة

تزين الوجه الخلفي للورقة النقدية الجديدة الـ1000 درهم بصورة لمحطة براكة للطاقة النووية في إمارة أبوظبي، والتي تساعد الدولة في الوفاء بوعودها بشأن الحد من الانبعاثات الكربونية وتنويع مصادر الطاقة في الدولة.

استخدام مادة البوليمر في تصميم العملة

وقع الاختيار على استخدام مادة البوليمر لتصميم العملة الجديدة بشكل يدعم عنصر الاستدامة، لكون المادة تتمتع بالقوة والمتانة دون غيرها، بواقع مرتين وأكثر، وبالتالي يسمح بإعادة تدويرها وتقليل أثر نفاياتها على البيئة، واعتمد تصميم العملة على استخدام درجات متعددة ومتناسقة من اللون البني، هذا إلى جانب العلامات الزرقاء الفلوروسنتية في وسطها، والتي تبرز شكل الهوية الإعلامية المرئية للدولة.

خصائص أمنية متطورة

حرص المصرف المركزي بدولة الإمارات على أن يصدر عملة تتمتع بخصائص أمنية متطورة بتقنيات حديثة تستخدم لأول مرة على مستوى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، معروفة باسم KINEGRAM COLORS®، لتعزيز ثقة المواطنين والتصدي لطرق الاحتيال والتزوير الخاصة بالعملات النقدية.

استخدام لغة بريل

في إطار الحرص على توفير عنصري السلامة واليسر في التعاملات للمواطنين داخل الدولة، أصدر المصرف العملة مطبوعة برموز بارزة بلغة "بريل" لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في التعرف على الورقة النقدية وتحديد قيمتها، ومن المقرر أن تتاح العملة للتداول أمام الجمهور في النصف الأول من عام 2023، في جميع فروع المصرف المركزي وأجهزة الصراف الآلي، على أن يتم التعامل مع العملة الحالية بموجب القانون.

يمكنكم متابعة آخر الاخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.