اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

غداً ينطلق مهرجان أيام قرطاج المسرحية بمشاركة 23 دولة

نصاف بن حفصية مديرة المهرجان في ندوتها الصحفية الصورة من الموقع الرسمي للمهرجان على الانترنت
نصاف بن حفصية مديرة المهرجان في ندوتها الصحفية الصورة من الموقع الرسمي للمهرجان
افيش الاعلان عن الندوة الصحفية  الصورة من الموقع الرسمي للمهرجان على الانترنت
افيش الاعلان عن الندوة الصحفية- الصورة من الموقع الرسمي للمهرجان
مديرة المهرجان نصاف بن حفصية أثناء ندوتها الصحفية- الصورة من الموقع الرسمي للمهرجان على الانترنت
مديرة المهرجان نصاف بن حفصية أثناء ندوتها الصحفية- الصورة من الموقع الرسمي للمهرجان
نصاف بن حفصية مديرة المهرجان في ندوتها الصحفية الصورة من الموقع الرسمي للمهرجان على الانترنت
افيش الاعلان عن الندوة الصحفية  الصورة من الموقع الرسمي للمهرجان على الانترنت
مديرة المهرجان نصاف بن حفصية أثناء ندوتها الصحفية- الصورة من الموقع الرسمي للمهرجان على الانترنت
3 صور

يبدأ غداً السّبت 3 ديسمبر2022 مهرجان:"أيّام قرطاج المسرحية" في دورته الثالثة والعشرين ويتواصل إلى يوم 10 من هذا الشهر تحت شعار :"برشا محبّة".


82 عرضاً مسرحياً من 23 دولة

نصاف بن حفصية مديرة المهرجان في ندوتها الصحفية-الصورة من الموقع الرسمي للمهرجان 


ويتضمن المهرجان 82 عرضا مسرحيا من ثلاثة وعشرين دولة، وتتوزّع العروض على المسابقة الرسمية (12عرضا)، وأخرى خارج المسابقة (31عرضا)، ومسرح العالم (12 عرضا)، ومسرح الطفل (7عروض)،ومسرح الهواية (4 عروض)، ومسرح الحرية ويتضمن مسرحيات من إعداد وتمثيل المساجين (10عروض)


بادرة فريدة من نوعها


وعلى هامش مهرجان " أيّام قرطاج المسرحيّة" يتحوّل عدد من المساجين إلى كتّاب مسرح وممثّلين في عروض مسرحية يتم تقديمها أمام الجمهور خارج اسوار السّجن .
وقد بدأت هذه التجربة في دورات سابقة للمهرجان بعرض مسرحيّة وحيدة للسجناء ،ثم بعد ذلك وفي دورات لاحقة ارتأى المنظّمون توسيع التجربة وتشريك عدد أكبر من المساجين .
وجاءت هذه التجربة ببادرة من الإدارة العامّة للسجون والإصلاح بالشراكة مع إدارة مهرجان أيّام قرطاج المسرحيّة وتندرج ضمن إعادة تأهيل السجين في الحياة الاجتماعيّة وحمايتهم من العود.
وهذا المشروع يعزّز دور الفنّ في تقويم الانحراف الاجتماعي، وتكريس السلوك المواطني لدى السجناء.
وسيعرض المساجين مسرحيّاتهم في مسارح وسط المدينة أمام الجمهور الذي سيكون في معظمه من ذويهم.

السينغال ضيف شرف


و جرت العادة ان تحتفي أيام قرطاج في كل دورة بتجربة مسرحية لأحد البلدان العربية أو الإفريقية، واختارت هذه السنة أن تكرّم المسرح السينغالي الذي شكّل اللبنة الأولى في إرساء سياسة ثقافية في السينغال.
كما تسجل هذه الدورة عودة المسرح السوداني وكذلك اللبناني للمشاركة بعد غياب خلال الدورات الماضية.

لقاء حول المسرح السعودي

وسيتم خلال أيّام المهرجان عقد ثلاثة لقاءات حول :"المسرح السعودي آفاق وأمنيات" و"المبدعون في المهجر " ،و لقاء آخر موضوعه:" المبدعات: بالإبداع... من الضعف إلى القوة »

المسرحيات المشاركة في المسابقة الرسمية

وذكرت نصاف بن حفصية مديرة المهرجان في ندوة صحفية أنه بالنسبة للمسابقة الرسمية، سيكون المسرح التونسي ممثلا بعمليْن هما :« ضوء » للطاهر عيسى بن العربي و"تائهون" لنزار السعيدي. ويتسابق هذان العملان مع 10 أعمال مسرحية أخرى هي: « النسر يسترد أجنحته » (السودان) ،و"شمس ومجد" (سوريا)، و"أنتيقون" (الجزائر)، و"المجوهرات (الكونغو الديمقراطية) و"حدائق الأسرار"، (المغرب) و"الديار" (السينغال) و"ايزدان "(العراق)، و"هملت بالمقلوب" (مصر) و"لغم أرضي"(فلسطين) و"كوكتيل شقف بلا معنى " (لبنان).
.

لجنة تحكيم المسابقة الرسمية


وتحتكم عروض المسابقة الرسمية إلى لجنة ترأسها الممثلة التونسية ليلى طوبال وتضم في عضويتها المخرجة اللبنانية لينا أبيض والمسرحي يوسف الحمدان من البحرين والناقد المسرحي « خوسيه مينا آبرانتيس » من أنغولا والكاتب العراقي فلاح شاكر والمسرحي التونسي فلاح شاكر.

التكريمات


ومن الفاعلين في المجال المسرحي التونسي والعربي اختارت الهيئة المديرة للمهرجان الاحتفاء تكريم المصرية سهير المرشدي والسوري أيمن زيدان والمالي حبيب ديمبيلي والعراقي الإيطالي قاسم بياتلي ومن تونس سلوى محمد ومحمد اليانقي وعلاء الدين أيوب.

الندوات

أما الندوات الدولية لأيام قرطاج المسرحية، فتهتم هذه السنة ب « آفاق إنتاج وترويج المسرح العربي والإفريقي »، إلى جانب ندوة موضوعها: " الكاتب المسرحي الفرنسي" موليار" في مرآة المسرح العربي والإفريقي".
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».