اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ماذا تفعل إذا تعطلت سيارتك على الطريق

ماذا تفعل إذا تعطلت سيارتك على الطريق
خدمة الطوارئ
ماذا تفعل إذا تعطلت سيارتك على الطريق
دفع السيارة بشكل آمن
ماذا تفعل إذا تعطلت سيارتك على الطريق
ماذا تفعل إذا تعطلت سيارتك على الطريق
2 صور

يواجه العديد من قائدى السيارات، مشاكل عدة أثناء فترات السفر على الطرق السريعة، إذا لم يقوموا بعمل الصيانة الدورية الخاصة بالسيارات، والاهتمام على مراجعتها قبل الانطلاق.

وبسبب ذلك الإهمال غير المتعمَّد من قائدى السيارات، تواجه السيارة خطورة العطل أثناء القيادة على الطريق، بسبب بعض المشاكل التي تحدث نتيجة هذا الإهمال، وهو ما يشكل خطورة على أمن وسلامة السيارة والركاب. مجموعة خطوات، باتباعها يمكنك الحفاظ على سلامتك في حالة تعرُّض سيارتك للعطل على الطريق العام، وتشمل ما يلي:

النصائح للتعامل مع السيارة

دفع السيارة بشكل آمن

- إبعاد السيارة عن الطريق:

في حالة تعرُّض سيارتك لعطل أثناء القيادة، من الضروري أن تقوم بدفعها بهدوء؛ حتى تبتعد بها عن الطريق العام أثناء انتظارك لوصول المساعدة.

ووضعها فى أقصى الحارة اليمنى من الطريق، وذلك بعد التحقق من المنطقة المحيطة بالسيارة، ووضع السيارة في وضعية الوقوف، وسحب فرامل اليد حتى تثبت على الأرض.

- تشغيل أضواء الإشارة الرباعية المعروفة بالـ"فلاشر": تشغيل أضواء الإشارة الرباعية، وذلك لتحذير السيارات القادمة من الخلف، بأن هناك سيارة معطلة ومتواجدة أقصى اليمين.

- مثلث التحذير

إخراج أدوات السلامة والأمان من داخل السيارة، ووضع مثلّث التحذير المسبق على بعد 45 متراً على الأقل من السيارة إذا كانت الرؤية واضحة، أو 70 متراً عند انخفاض الرؤية.

- رفع غطاء المحرك

القيام برفع غطاء المحرك؛ كي يعرف السائقون الآخرون القادمون من الخلف على الطريق، أنّ سيارتك معطّلة، بالإضافة إلى البدء في النظر لسبب المشكلة ومعرفة طريقة حلها، إذا كانت لديك خبرة في ذلك.

- خدمة الطوارئ

قم بطلب المساعدة من خدمة الطوارئ المحلية، أو من مركز صيانة، وذلك بحسب مقتضيات الحالة، ولا بد من معرفة أرقام الطوارئ دائماً، وتسجيلها على هاتفك المحمول.
الوقوف الصحيح

- الوقوف الصحيح

لا تقف بين سيارتك وبين الطريق، كما يُنصح بخروج جميع الركاب من السيارة، والحفاظ على مسافة آمنة بعيداً عنها، أثناء انتظار وصول المساعدة.

- دفع السيارة بشكل آمن

في حالة اضطرارك لدفع سيارتك بعد تعرُّضها للعطل، عليك أن تراعي أساليب الدفع الآمن للسيارة، بطلب المساعدة للقيام بذلك من المارّة، إذا لم تتمكن من الدفع بشكل منفرد، مع وضع إشارات تنبيه للسيارات القادمة، في حالة وجود زحام سير بالمنطقة التي تعرّضتَ بها للعطل.