اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب تعطل حركة زجاج السيارة وطريقة إصلاحه

أسباب تعطل حركة زجاج السيارة وطريقة اصلاحه
الخروج عن المسار المحدد "المجرى
أسباب تعطل حركة زجاج السيارة وطريقة اصلاحه
تعطل مؤقت لزجاج باب واحد فقط
أسباب تعطل حركة زجاج السيارة وطريقة اصلاحه
منظم زجاج بداخله
أسباب تعطل حركة زجاج السيارة وطريقة اصلاحه
تعطل جزئي لزجاج الباب
أسباب تعطل حركة زجاج السيارة وطريقة اصلاحه
أسباب تعطل حركة زجاج السيارة وطريقة اصلاحه
أسباب تعطل حركة زجاج السيارة وطريقة اصلاحه
أسباب تعطل حركة زجاج السيارة وطريقة اصلاحه
4 صور

يواجه أصحاب السيارات مشاكل في الزجاج الجانبي للسيارة، إما انحراف الزجاج عن مكانه وتمايله عند رفعه، أو بطء حركة زجاج السيارة عند رفعه. نستعرض سوياً المشاكل التي تواجه الزجاج الجانبي للسيارة وطرق حلها، وهناك ملحوظة وهي أن السيارات تختلف أماكن تركيب المسامير فيها ولكن المضمون واحد عند التطبيق.

أسباب تعطل زجاج السيارة

تعطل جزئي لزجاج الباب
هبوط الزجاج في باب السيارة وسماع صوت ضجيج صادر من النافذة عند تحريكه أو حركته البطيئة في الصعود والهبوط أو عدم إغلاقه بشكل كامل أو الضغط على زر التحكم، كل هذه الأعطال قد تقابلك في سيارتك. تكتشف أن (الإطار المطاطي) المهترئ، أو سيء الصنع يؤدي مع مرور الوقت إلى تراكم الشحوم والأوساخ. وهنا يجب القيام بتنظيف الجوانات باستخدام الأسيتون مع توخي الحذر وتجنيب الأسيتون من طلاء السيارة حتى لا يسبب ضررا لها. يؤدي دخول ماء الأمطار، وتجمع الأوساخ، والأتربة، إلى تآكل الأسلاك الخاصة بحركة الزجاج، ويمكن ملاحظة ذلك عند صعوبة رفع الزجاج، أو ضعف أدائه مع الوقت، لذا عليك تغييره. أما عن منظم السيارة، فهو الأداة المسؤولة عن رفع، وتنزيل زجاج السيارة بحيث يأتي منه نوعان؛ الأول سلكي، والآخر يطلق عليه اسم gear drive، حيث يشبه غيار السيارة في مهمته وشكله، علاوة على أن كل باب في المركبة؛ يحتوي على منظم زجاج بداخله.

الزجاج الكهربائي

منظم زجاج بداخله
- تعطل كل الأزرار دفعة واحدة يتطلب ضرورة فحص الفيوز fuse الخاص بلوحة الأزرار في صندوق الفيوزات في السيارة، وكذلك فحص المرحل أو الريلاي relay (الكتاوت)، وتستطيع تمييز مكانها بسهولة في صندوق الفيوزات، وعادة ما يكتب على غطاء صندوق الفيوزات p win أو p windows - تعطل جزئي لزجاج باب واحد فقط في أحد الاتجاهين، إما يعمل صعوداً فقط أو نزولاً فقط، وهذا يعني وجود عيب في نقاط التلامس الداخلية للزر نفسه، وتستطيع حل المشكلة عن طريق رش أحد سوائل الرش للتنظيف على الزر نفسه من الأعلى والانتظار قليلاً للسماح لسائل الرش بالوصول إلى الزر من الأسفل والتفاعل مع الاتساخات وتفعيل جودة التوصيلات ثم قم بالضغط على الزر أكثر من مرة حتى يعمل.

- تعطل كامل لزجاج باب واحد فقط من زر الباب نفسه لا يعمل صعوداً ولا نزولاً لكنه يعمل من زر السائق، تأكد أولاً من أنك لم تفعل وضع الأمان بالسماح للسائق فقط بالتحكم بزجاج كامل الأبواب، فإذا لم يكن مفعلاً فهذا يوجب فحص وصول التيار الكهربي إلى الزر نفسه من الأسفل. وإذا كان وصول التيار الكهربي جيداً فهذا يعني سوء اتصال بين نقاط التلامس الداخلية للزر نفسه، فلابد من استخدام سائل الرش للاتساخات واستخدامه مثلما سبق.

- تعطل مؤقت لزجاج باب واحد فقط، ولمعرفة السبب اضغط على الزر بشكل مستمر للباب المتعطل وأثناء الضغط قم بالطرق بيدك بقوة متوسطة على الربع الأخير من الأسفل ناحية مفصلات الباب، حيث يتواجد غالباً المحرك الكهربي للزجاج، وإذا استجاب الزجاج وتحرك فهذا يعني مشكلة في نقاط التوصيل الداخلية للمحرك نفسه carbon brushes ويستلزم تغييرها أو تغيير المحرك بالكامل.

الزجاج اليدوي

الخروج عن المسار المحدد 'المجرى

- إصلاح الإطار المطاطي

يعتبر الإطار المطاطي أو كاسكيت زجاج السيارة، هو أحد الأسباب المسئولة عن مشكلة زجاج السيارة بسبب أنه تالف، أو سيء الصنع، فمع مرور الوقت قد تتراكم الشحوم والأوساخ، مما يمنع تلك القطع الصغيرة من العمل بشكل صحيح. ويجب القيام بتنظيف الجوانات باستخدام الأسيتون، ولكن يجب الحذر من أن يقترب الأسيتون من طلاء سيارتك، فهو قد يسبب ضرراً دائماً لطلاء السيارة. عندما تنتهي من تنظيف الجوانات، حاول تحريك زجاج النافذة مرةً أخرى، إن لم تنجح المهمة فانتقل إلى الخطوة التالية.

- الخروج عن المسار المحدد "المجرى"

وعند خروج سن الزجاج عن المجرى المخصصة له لابد وأن يتم فك فرش الباب بالكامل وإعادة وضعه بالطريقة الصحيحة أو تغيير القطعة المكسورة منه.