سوق أبوظبي للأوراق المالية يحصد جائزتين مرموقتين من جوائز مجلة "ورلد بيزنس آوتلوك"

سوق أبوظبي للأوراق المالية يحصد جائزتين مرموقتين. الصورة من الحساب الرسمي لسوق أبوظبي للأوراق المالية
سوق أبوظبي للأوراق المالية يحصد جائزتين مرموقتين. الصورة من الحساب الرسمي لسوق أبوظبي للأوراق المالية

نجح سوق أبوظبي للأوراق المالية بأن يحصد جائزتين من مجلة "ورلد بيزنس آوتلوك" عن فئتي "أفضل سوق لتداول الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2022" و"أفضل سوق لتداول المشتقات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2022"؛ تقديرًا لإنجازاته المتميزة المتواصلة منذ العام 2021.

مستوى قياسي للقيمة السوقية

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي جاء فوز السوق بجائزة "أفضل سوق لتداول الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2022" تقديرًا لوصول قيمته السوقية إلى مستوى قياسي تجاوز 2.5 تريليون درهم بفضل جهوده المتواصلة لتسريع تنفيذ استراتيجيته الرامية لجذب إدراجات جديدة وتنويع محفظة منتجاته الاستثمارية، وليصبح بذلك ثاني أكبر سوق مالي في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية. وحافظ السوق خلال الأشهر الاثني عشر الماضية على زخم الاكتتابات فيه مع استقطابه مجموعة قوية من الطروحات العامة الأولية والإدراجات، بما في ذلك بيانات ايه آي، وأدنوك للحفر، والياه سات، وبرجيل القابضة. كما يضم السوق اليوم سبعة صناديق استثمار متداولة (ETFs)، مما يجعله أكبر سوق لصناديق الاستثمار المتداولة وأكثرها سيولة في المنطقة. كما وقع سوق أبوظبي للأوراق المالية العديد من مذكرات التفاهم مع أسواق مالية إقليمية وناشئة في عام 2022. وأيضًا أطلق السوق منصة تبادل الأولى من نوعها في المنطقة لتوفير الوصول المباشر للأسواق حيث توفر المنصة نظامًا متكاملاً يهدف إلى توفير شبكة تداول بين البورصات إقليميًّا ودوليًّا، وتعمل على تمكين الاستثمارات خارج الحدود بين سوق أبوظبي للأوراق المالية والأسواق الأخرى، بالإضافة إلى تمكين المستثمرين من التداول المباشر من خلال الوسطاء المرخصين في الأسواق المشاركة.

أفضل سوق لتداول المشتقات المالية

وجاء حصول سوق أبوظبي للأوراق المالية على جائزة "أفضل سوق لتداول المشتقات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2022" تقديرًا لنجاحه في إطلاق سوق نشطة وحيوية للمشتقات المالية. حيث تمكن في غضون 12 شهرًا فقط من تحقيق نمو هائل، معززًا مكانته على خارطة أسواق المشتقات المالية ومسجلاً أعلى سيولةً بين أسواق المشتقات المالية في المنطقة العربية خلال عام فقط من إطلاقه. وبلغت قيمة تداولات السوق في عامه الأول المليار درهم إماراتي، كما جرى تداول ما يزيد عن مليون عقد في السوق، أي أكثر من 100% مما سجلته الأسواق المماثلة في المنطقة. وجاء طرح سوق المشتقات المالية لسوق أبوظبي للأوراق المالية العام الماضي بهدف تزويد المستثمرين والمتداولين بإمكانية الاستفادة من الفرص التي يوفرها السوق في مختلف دوراته، بالإضافة إلى إمكانية التحوط ضد المخاطر والاستفادة من خيارات الرافعة المالية. وبفضل الشراكات القوية للسوق وبنيته التحتية ذات المستوى العالمي، سرعان ما تحول سوق المشتقات المالية إلى واحد من أكثر الأسواق من نوعه نشاطاً في المنطقة العربية.

 

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر