"الإمارات العالمية للألمنيوم" تطلق مسابقة الروبوتات الصناعية لطلاب الجامعات

"الإمارات العالمية للألمنيوم" تطلق مسابقة الروبوتات الصناعية لطلاب الجامعات. الصورة من "وام"
"الإمارات العالمية للألمنيوم" تطلق مسابقة الروبوتات الصناعية لطلاب الجامعات. الصورة من "وام"

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم يوم أمس الثلاثاء الموافق 6 ديسمبر عن إطلاق نسخة هذا العام من مسابقة الروبوتات الصناعية التي تنظمها الشركة، وهي تحدي بين طلبة الجامعات في الدولة لتصميم وبناء روبوتات صناعية لاستخدامها في مصاهر الألمنيوم التابعة للشركة.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" منذ إطلاقها في العام 2017، وفّرت المسابقة للطلاب فرصة اكتساب مهارات الثورة الصناعية الرابعة من خلال تطبيق معرفتهم الأكاديمية على أرض الواقع.

مهارات أساسية

يذكر أنّ المسابقة تشجع على استخدام مهارات الابتكار والإبداع الهندسي والتي تعتبر من المهارات الأساسية لمستقبل الإمارات في المجال الصناعي.

كما يتمثل التحدي هذا العام في تصميم وتصنيع روبوت قادر على قياس كثافة المواد داخل خلايا الاختزال في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وهي مهمة يتم تنفيذها يدويًّا في الوقت الحالي.

50,000 درهم قيمة التمويل

تجدر الإشارة إلى أنّ الفرق المؤهلة للمرحلة النهائية ستحصل على تمويل قدره 50,000 درهم لتصميم وبناء نموذج أولي من الروبوت الخاص بهم لاختباره في أحد مصانع الشركة.

كما سيتم الإعلان عن الفائزين في العام 2023، حيث ستفوز الفرق المتأهلة إلى المرحلة النهائية بجوائز نقدية تبلغ قيمتها الإجمالية 100,000 درهم.

الفائز بالنسخة العام الماضي

الجدير بالذكر فإنّ فريق جامعة الإمارات العربية المتحدة فازت بنسخة العام الماضي من المسابقة، وكانت تهدف إلى تصنيع روبوت قادر على تنظيف أحواض التهوية من الطمي والطين في موقع الطويلة التابع لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم. وتقوم هذه الأحواض بتهوية مياه البحر المستخدمة لزيادة نسبة الأكسجين بها قبل إعادتها مرة أخرى إلى البحر بهدف حماية البيئة البحرية.

تعاون مكثف

يتعاون فريق تطوير التكنولوجيا في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بشكل مكثف ومتواصل مع الجامعات المحلية والدولية للجمع بين الخبرة العملية في الشركة وأحدث الأفكار الأكاديمية، كجامعات خليفة، والإمارات العربية المتحدة، وأبوظبي، وهيريوت وات، والجامعة الأمريكية في الشارقة، إضافة إلى معهد روتشستر للتكنولوجيا وكليات التقنية العليا في دولة الإمارات، وجامعة أوكلاند، وجامعة نيو ساوث ويلز، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر