اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حصاد وفيات النجوم 2022..  بعضهم رحل في هدوء وآخرون تعرضوا لأزمات صحية أنهت حياتهم

أحمد الحجار - صورة من صفحته على فيسبوك
أحمد الحجار - صورة من صفحته على فيسبوك
مها أبو عوف - صورة من صفحتها على انستغرام
مها أبو عوف - صورة من صفحتها على انستغرام
جلال الشرقاوي - صورة من صفحته ابنته عبير الشرقاوي على فيسبوك
جلال الشرقاوي - صورة من صفحته ابنته عبير الشرقاوي على فيسبوك
سامي فهمي - صورة من صفحته شقيقته عايدة فهمي على فيسبوك
سامي فهمي - صورة من صفحته شقيقته عايدة فهمي على فيسبوك
الفنان هشام سليم - صورة من صفحته على انستغرام
الفنان هشام سليم - صورة من صفحته على انستغرام
أحمد حلاوة  - صورة من صفحته على فيسبوك
أحمد حلاوة - صورة من صفحته على فيسبوك
سمير صبري - صورة من صفحة الفنانة منى زكي على انستغرام
سمير صبري - صورة من صفحة الفنانة منى زكي على انستغرام
أحمد الحجار - صورة من صفحته على فيسبوك
مها أبو عوف - صورة من صفحتها على انستغرام
جلال الشرقاوي - صورة من صفحته ابنته عبير الشرقاوي على فيسبوك
سامي فهمي - صورة من صفحته شقيقته عايدة فهمي على فيسبوك
الفنان هشام سليم - صورة من صفحته على انستغرام
أحمد حلاوة  - صورة من صفحته على فيسبوك
سمير صبري - صورة من صفحة الفنانة منى زكي على انستغرام
7 صور

شهد عام 2022 رحيل عدد من النجوم والمشاهير، الذين تركوا لنا ارثاً فنياً كبيراً ، وكانت أسباب الرحيل متعددة بين المرض والموت المفاجىء.
أحمد الحجار .." سكت العود"
من أوائل النجوم الذين غيبهم الموت عن عالمنا في عام 2022. إذ توفي في 4 من يناير عن عمر يناهز ال65 عاما.
وأعلن عن خبر وفاته شقيقه الفنان علي الحجار، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك ".. "انتقل إلى رحمة الله تعالى أخي أحمد الحجار
وكانت أسباب وفاة أحمد الحجار طبيعية للغاية، وذلك بحسب تصريحات شقيقه المطرب علي الحجار، والتي قالها أثناء استضافته في إحدى حلقات برنامج " معكم منى الشاذلي" المذاع على شاشة "سي بي سي"، وقال إن شقيقه توفي في منزله وهو على سريره أثناء مشاهدته لماتش بلياردو، مضيفاً " رحل في سلام وهو طول عمره كان راضي".
المعروف أن أحمد الحجار من أشهر مطربي وملحني جيل التسعينيات ، ينتمى لعائلة فنية فوالده الفنان الكبير إبراهيم الحجار أحد أبرز المطربين في القرن العشرين ومن حفظة التراث الغنائي وشقيقه النجم علي الحجار.

مها أبو عوف "بنت الاكابر"
رحلت الفنانة مها أبو عوف عن عالمنا، عن عمر يناهز 65 عاماً بعد صراع طويل مع "سرطان الرئة".
وكان المخرج عمرو عرفة من أوائل الفنانين الذين أعلنوا عن خبر وفاتها ، حيث نشر صورة للراحلة عبر حسابه على "تويتر"، معلقاً الحنون أم شريف في جنة الخلد.. ادعوا لها.. مها أبو عوف.
مها أبو عوف تنتمي لعائلة فنية كبيرة، حيث أن والدها الفنان أحمد شفيق أبو عوف، وشقيقها الفنان الراحل عزت أبو عوف، وعقب تخرجها من الجامعة الأمريكية، كونت مع أشقائها فرقة "4M" الغنائية أواخر السبعينيات، واحترفت التمثيل عقب توقف الفرقة وقدمت العديد من الأدوار في أكثر من عمل فني متنوع.
عايدة عبد العزيز و"النمر والأنثى"
الفنانة عايدة عبد العزيز، رحلت هى الاخرى بعد صراع طويل مع المرض عن عامر ناهز 92 عاما.
خبر وفاة عايدة عبد العزيز، أعلن عنه وقتها الفنان منير مكرم، عضو نقابة المهن التمثيلية، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث كتب " الدوام لله ..الفنانة عايدة عبد العزيز".
تركت عايدة عبد العزيز بصمة مع الجمهور، حيث قدمت عدداً من الأعمال السينمائية المميزة، أبرزها "النمر والأنثى" و"حائط البطولات"، و "الحرامي والعبيط"، وغيرها من الأفلام المميزة
وعلى مستوى الدراما شاركت في عدد من الأعمال التلفزيونية منها " يوميات ونيس"، "ضمير أبلة حكمت" وغيرها من الأعمال.
جلال الشرقاوي " صاحب مدرسة المشاغبين"
توفي أيضاً في عام 2022 الفنان الكبير جلال الشرقاوي عن عمر يناهز 88 عاماً، نتيجة اصابته بفيروس كورونا الذي أدى إلى تدهور حالته الصحية سريعاً، ليفارق الحياة بعد اصابته بهذا الفيروس بأيام قليلة.
وانتشر خبر وفاته ، عقب قيام ابنته عبير الشرقاوي بالإعلان عن رحيل والدها بقلب منفطر ومشاعر حزينة ، إذ كتبت وقتها عبر صفحتها على "فيسبوك".."إنا لله وإنا إليه راجعون... بابا في ذمة الله".
الراحل بدأ حياته بإخراج عمله الأول " أرملة وثلاث بنات" عام 1965 وأخرج خلال حياته عدداً كبيراً من المسرحيات منها عدد من المسرحيات الناجحة تجارياً والتي استمر عرضها لفترات طويلة على المسرح المصري منها " دستور يا أسيادنا " و " عطية الإرهابية " و "قصة الحى الغربي "، وتظل مسرحية "مدرسة المشاغبين"، أيقونة المسرحيات الكوميدية العربية هي عمله الأشهر على الإطلاق.

سامي فهمي " نجم حكاية ميزو "
ومن بين الفنانين الذين رحلوا في هدوء تام هو الفنان سامي فهمي، ونشرت شقيقته عايدة فهمي، صورة لشقيقها عبر حسابها الشخصي بموقع الفيس بوك، ونعته رسميا بقولها: أخويا سامي فهمي في ذمة الله أدعو له".
وشارك سامي فهمي في الكثير من الأفلام منها، "ميعاد مع سوسو، الشك يا حبيبي، لست شيطانا ولا ملاكا، اعتداء"، ومسلسلات: "على هامش السيرة، برج الحظ، الأيام، محمد رسول الله، زينب والعرش"، فضلا عن مسلسل "حكاية ميزو" وقدّم شخصية "سلطان" الشهيرة.
وشهد عام 1983 آخر أعماله من خلال مسلسلي "عش المجانين"، قبل أن يهاجر إلى أمريكا لأجل دراسة الإخراج، ثم قرر الاستقرار هناك لمدة 30 عاما وتفرغ لإدارة الأعمال، وعاد إلى القاهرة عام 2018 في أول زيارة بعد الهجرة، وحاول العودة للحياة الفنية وشارك ببطولة فيلم "ورقة جمعية" عام 2019.

رجاء حسين " مسيرة فنية مميزة"
بعد صراع طويل مع أمراض الشيخوخة توفيت الفنانة رجاء حسين عن عمر يناهز الـ 88 عاماً، وأعلنت الصفحة الرسمية لنقابة المهن التمثيلية على "فيسبوك" عن خبر هذا الخبر عقب وفاتها بساعات قليلة.
الفنانة رجاء حسين انضمت لفرقة الريحاني سنة 1958، عملت فى الإذاعة والتلفزيون كممثلة فى المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية، ومن أبرزها "أحلام الفتى الطائر" أمام عادل إمام، وملحمة الشهد والدموع مع النجوم خالد زكي ويوسف شعبان ومحمود الجندي وعفاف شعيب.
كما شاركت فى أغلب أفلام يوسف شاهين ومن أبرزها "العصفور" و"عودة الابن الضال"،
هشام سليم " أيقونة دراما التسعينات"
رحل أيضاً الفنان هشام سليم في عام 2022، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.
وأعلن وقتها الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، خبر وفاة الفنان هشام سليم في أكثر من وسيلة اعلامية مصرية.
وكشف الفنان هشام سليم، فى مايو الماضى، عن إصابته بمرض السرطان من خلال تسجيل صوتي تم عرضه فى أحد البرامج.
وتنوعت أدوار هشام سليم وفي كل منها أثبت موهبته الكبيرة وبراعته فى تجسيد الشخصيات المختلفة وقدرته على انتقاء أدواره في كل مراحل عمره.
الظهور السينمائي الأول له فى فيلم "إمبراطورية ميم" 1972، ثم شارك في فيلمي "أريد حلًا" 1975، و"عودة الابن الضال" 1976.
ولمع نجم هشام سليم في العمل التليفزيوني، خاصة في فترة بداية التسعينات، حيث قدم مسلسلات "الراية البيضا، ليالى الحلمية، أرابيسك، هوانم جاردن سيتي، أماكن فى القلب، لقاء على الهواء".
وكانت آخر أعماله في موسم دراما رمضان الماضي من خلال مشاركته بمسلسل "هجمة مرتدة" للنجم أحمد عز.
أحمد حلاوة " مواهب متعددة "
عاش الفنان أحمد حلاوة حياة صعبة خلال أيامه الأخيرة، خاصة بعد اصابته بفيروس كورونا، ورغم تعافيه من هذا الفيروس وخروجه من المستشفى التي كان يتواجد بها، إلا أن أثارها سببت له مضاعفات كبيرة وكانت سبباً في وفاته عن عمر يناهز الـ 73 عاماً.
وقدم على مدار تاريخه الفني ما يزيد عن 200 عمل فني، وبرز في تقديم الأدوار الكوميدية، وله العديد من الأدوار الهامة.
وبجانب التمثيل تميز في الإخراج المسرحي وتصميم وتحريك الدمى والنحت، وأسس "مجمع حلاوة للعلوم والفنون" المتخصص في الفنون التطبيقية مثل الرسم على الزجاج

سمير صبري " الفنان الشامل"
رحل أيضاً الفنان سمير صبري عن عمر يناهز الـ86 عاماً، بسبب معاناته في مشاكل في القلب، وعقب وفاته والذي أعلنت عنه صفحة نقابة المهن التمثيلية على "فيسبوك"، خيم الحزن على الوسط الفني، خاصة وأن الراحل كانت تربطه علاقات طيبة مع زملائه والمحيطين به في الوسط.
ومن المعروف عن الفنان الراحل سمير صبري أنه رغم مرضه وتواجده في المستشفى فقد كان حريصاً على تسجيل حلقات برنامجه "ذكرياتي"، وكانت آخر الحلقات التي قام بتسجيلها مع نجمة الأوبرا العالمية فرح ديباني.
وعمل سمير صبري في بداياته مذيعاً في الإذاعة الإنجليزية، ثم اتجه إلى التمثيل والغناء، وشارك في أكثر من 200 عمل، وكانت آخر أفلامه "حدث في 2 طلعت حرب".
ومن أشهر أعماله أفلام "البحث عن فضيحة"، و"صائد الأشرار"، و"جحيم تحت الماء"، و"التوت والنبوت"، و"البيت الملعون".


زكي فطين " عائلة فنية"
كغيره من زملائه الذين سبقوه لم يستطيع الفنان والمخرج زكي فطين مقاومة "السرطان" الذي انتشر في أجزاء كثيرة بجسده، ليفارق الحياة عن عمر يناهز 61 عاماً.
وعقب اصابته بالمرض، كتب عبر حسابه بموقع "فيسبوك" :" أصدقائي الأعزاء، عملت التحاليل والأشعة المطلوبة، واكتشفت للأسف إني عندي ورم في المخ من الدرجة الرابعة، أسف أني مش هرد على تليفونات، أدعولي بالشفاء".
يذكر أن الفنان زكى فطين عبد الوهاب هو ابن المخرج الكبير الراحل فطين عبد الوهاب، والفنانة الكبيرة الراحلة ليلى مراد.
تخرج في المعهد العالي للسينما قسم الإخراج، لتنطلق رحلته كمساعد مع علي بدرخان في فيلم "أهل القمة" وعمل بعدها كمساعد مع يوسف شاهين.
وقدم خلال مسيرته كممثل ما يقرب من 50 عملا فنيا كان أبرزها مشاركته في مسلسل "أهل كايرو" و"بين السما والأرض" و"النهاية" و"رحيم".
فيما كانت آخر مشاركة له بفيلم "العنكبوت" بصحبة أحمد السقا .


عهدي صادق " صاحب الأدوار الصعبة"
عن عمر يناهز 72 عاماً، بعد صراع مع المرض، رحل أيضا في عام 2022 الفنان عهدي صادق ، حيث أعلنت عن خبر وفاته إحدى أقاربه عبر صفحتها على فيسبوك"
"عمو عهدي صادق خلاص ارتاح كنت بحاول أهيأ نفسي للحظة دي بقالي شوية، وأقول لنفسي إني أبقى أنانية لو اتمنيت له أي حاجة غير إنه يرتاح من آلام المرض ".
يذكر أن الفنان الراحل عهدي صادق من مواليد عام 1950، وقد بدأ حياته الفنية أوائل السبعينات بأدوار صغيرة، تميز فيها بأسلوبه الهادئ الرصين وموهبته المتميزة ووصلت أعماله إلى أكثر من 240 عملاً فنياً متميزاً.
ولم يكن عهدي صادق من أصحاب البطولات المطلقة لكنه دائماً كان يؤدى الأدوار الصعبة التي ظلت في ذاكرة المشاهدين، خاصة التلفزيونية، إذ أثار البهجة في نفوس الجمهور بأدواره في أهم مسلسلات فترة الثمانينيات والتسعينيات فشارك في " ليالي الحلمية" و«الشهد والدموع» و«رأفت الهجان» و«أرابيسك» و«زيزينيا» و«بوابة الحلواني» وغيرها.
 

جعفر الغريب " إرث فني كبير"
فقدت الساحة الفنية السعودية في عام 2022، الفنان المعروف جعفر الغريب، عن عمر ناهز 67 عاما، بعد صراع مع المرض.
وخيم الحزن على الوسط الفني، عقب انتشار خبر وفاته والذي أعلن عنه الفنان حبيب غلوم من خلال منشور عبر حسابه الشخصي على موقع إنستجرام، وارفق الخبر بصورة للفنان السعودية.
وعلق غلوم على المنشور قائلًا: "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الزميل الفنان السعودي جعفر غريب في ذمة الله، رحمه الله وغفر له، ونعزي أنفسنا وعائلته الكريمة والزملاء في المملكة العربية السعودية بهذا الفقد الأليم.. إنا لله وإنا إليه راجعون».
ولدى جعفر الغريب الذي ولد في الخمسينات مشوار ومسيرة حافلة في التمثيل تتجاوز 34 عامًا، حيث شارك في العديد من الأعمال السعودية والخليجية أبرزها: «طاش ما طاش» والمسلسل البدوي «جواهر» بالإضافة إلى أعمال خليجية آخرى أبرزها «سلامتك».
ولدى جعفر الغريب أعمال آخرى أبرزها: «أصعب قرار، السلطانة، يا تصيب يا تخيب، مطلوب رجال، من عيوني وأيام السراب»، كما شارك في 2022 في مسلسل «ورق مسموم»، فيما قدم أعمالًا سينمائية أبرزها: «صمت الجدران، قطيعة وأربعون عاما وليلة»
وكان للراحل مشاركات عديدة في المسرح والسينما والدراما الإذاعية حيث كان فيلم "زهرة المدينة" اول فيلم يشارك به وهو من إخراج محمد شاهين.
كما شارك الراحل بفيلم "المخدوعون" للمخرج المصري الكبير توفيق صالح.


 

 

خالد سامي " أيقونة فنية"
ومن بين الفنانين الذين رحلوا عن عالمنا في عام 2022، الفنان خالد سامي " أيقونة الفن"، عن عمر يناهز 60 عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض، حيث تعرض لثلاث جلطات صغيرة في الدماغ.
وأعلن عن خبر وفاته نجله فيصل، وذلك عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، لله ما أخذ ولله ما أعطي كثيراً.. والدي خالد الدسيماني (أو كما تعرفونه باسمه الفنّي خالد سامي) أنتقل إلى رحمة الله اليوم بسبب تداعيات صحيّة.
وكان للراحل العديد من المشاركات المميزة في عالم الدراما، فقدم العديد من الأدوار المميزة ، منها مشاركته في أحد أجزاء مسلسل " طاش ماطاش" وأعمال درامية أخرى والتي كانت آخرها الجزء الثامن من مسلسل شباب البومب" الذي عرض عام 2019 .
 

جورج الراسي " صدمة الرحيل"
ومن أبرز المشاهير الذين رحلوا عن عالمنا وسببوا صدمة كبيرة للجمهور العربي خلال عام 2022، هو الفنان جورج الراسي الذي توفى عن عمر يناهز 39 عاما، أثناء عودته إلى لبنان بعد إحيائه حفلاً فنياً في دمشق، على أثر اصطدام سيارته بالحاجز الوسطي على الطريق الدولية الفاصلة بين الحدود اللبنانية والسورية.
الفنان جورج الراسي هو من عائلة فنية فوالده عازف عود في الوسط الموسيقي اللبناني، وشقيقته الفنانة نادين الراسي، ودخل جورج الراسي عالم الغناء كمحترف في عمر الـ16 سنة.
جورج الراسي كان صوته مميزًا جدًا وكانت طبقة صوته وأداؤه قريبين من صوت الفنان جورج وسوف لدرجة انك عندما تسمع جورج الراسي تعتقد أنه صوت جورج وسوف.


 

بسام لطفي " مساهم في تأسيس الحركة الفنية في سورية"
غيب الموت أيضا واحدا من أشهر الفنانين في سوريا، وهو الفنان بسام لطفي، عن عمر يناهز الثانية والثمانين عاماً ونعت نقابة الفنانين السوريين الفنان الراحل عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وساهم بسام لطفي في تأسيس الحركة الفنية في سورية حيث تنوعت تجربته بين السينما والمسرح والتلفزيون حيث شارك بتمثيلية "الغريب" في العام 1960 وهو من أوائل الأعمال التي عرضت على التلفزيون .





لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»