ما مصير استاد لوسيل بعد انتهاء كأس العالم 2022 في قطر؟

مصير استاد لوسيل
استاد لوسيل - الصورة من الموقع الرسمي لـFootball Tweet عبر موقع التغريدات تويتر
مصير استاد لوسيل
استاد لوسيل - الصورة من الموقع الرسمي لـFootball Tweet عبر موقع التغريدات تويتر
مصير استاد لوسيل
مصير استاد لوسيل
2 صور
في الثامن عشر من ديسمبر الجاري، سيجتمع 80 ألف مشجع من مختلف دول العالم في أحد أروع الملاعب الرياضية بالعالم، والذي أُقيم خصيصًا لاستضافة المباراة النهائية المرتقبة لكأس العالم لكرة القدم بقطر، حيث التصميم الأنيق والجريء لهذه الساحة سيجعل مشجعي كرة القدم مذهولين، وحيث ينتظر المشجعون والمتابعون المتحمسون وعاشقوا الساحرة المستديرة هذه المباراة بفارغ الصبر إلا أنهم لا يعلمون ما ينتظر هذا الملعب..!

• أكبر ملعب في قطر

استاد لوسيل - الصورة من الموقع الرسمي لـFootball Tweet عبر موقع التغريدات تويتر

استاد لوسيل هو أكبر الملاعب في دولة قطر حيث يتسع لثمانين ألف متفرج، وهو أحد ثمانية ملاعب منهم سبعة تم إنشاؤهم بشكل كامل، وملعب آخر تم توسعته وتطويره، لاستضافة المباريات، وقد أُنشئ خصيصًا وفق المواصفات القياسية العالمية للفيفا والتي وضعتها للملعب الذي سيستضيف المباراة الختامية لكأس العالم 2022 .

• مميزات استاد لوسيل


وفقًا للموقع الرسمي لفيفا ورلد كب2022 qatar2022.qa جاءت مميزات استاد لوسيل مؤشر أساسي لتأهيله لمباريات نهائيات كأس العالم : 2022
- فاستاد لوسيل هو أكبر ملعب في قطر، وهو أحد ثمانية ملاعب منهم سبعة تم إنشاؤهم من البداية وملعب آخر تم توسعته وتطويره لاستضافة المباريات
- يقع الملعب على مسافة 23 كم شمالَ الدوحة، وقد افتُتح في 9 سبتمبر الماضي، بمباراة كأس سوبر لوسيل والتي دارت بين الزمالك المصري والهلال السعودي.


تابعي المزيد: زها حديد صممت أجمل ملاعب كأس العالم في قطر

- بدأت أعمال بناء الاستاد في 11 إبريل من العام 2017، وقد كان من المخطط إنهاؤه في عام 2020 حيث كان من المقرر أن يستضيف ثلاث مباريات ودية قبل المونديال، ولكن مع تأجيل تاريخ إنهاء الملعب تقرر أن يُقام عليه عشر مباريات من مباريات كأس العالم بما فيهن مباراة النهائي فقط.
- يُعد تصميم الملعب تحفة فنية معمارية مستوحاة من الثقافة القطرية الإسلامية والعمارة التراثية، فقد تم بناء الملعب على هيئة وعاء تقليدي مصنوع يدويًا باللون الذهبي الفاقع، اتساقّا مع الأواني المصنوعة يدويًا المنتشرة في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي أثناء صعود الحضارة ، بينما تعكس تداخلات الضوء الفوانيس الموجودة بالاستاد.
- عُممت تقنية حديثة لتبريد ملعب لوسيل باستخدام الطاقة الشمسية ولها بصمة صفر الكربون وذلك من الستائر الموجودة فوق الملعب.
- حرص المهندسون عند بناء ذلك الاستاد علي أن يكون صديقُا للبيئة من أجل الحفاظ عليها ولذلك تم مراعاة البناء وفق معاير البناء المستدامة.
- حصل تصميم استاد لوسيل على تقييم خمس نجوم من نظام تقييم الاستدامة العالمي.

• مصير لوسيل


وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس، بعد أحداث كأس العالم 2022، وتماشياً مع حرص قطر على التنمية المستدامة، من المُتوقع أن يُعاد تخطيط ملعب لوسيل ليتسع لأربعين ألف مقعد، حيث ستُزال المقاعد الزائدة ويُعاد استخدام تلك المساحة، حيث سيتم تحويل ملعب لوسيل إلى مساحة مجتمعية من المدارس والمتاجر والمقاهي ومنشآت رياضية وتعليمية وعيادات صحية، كما سيتم تحويل العديد من مرافق الاستاد وبنيته التحتية لخدمة مدينة لوسيل، وقد أكدت الحكومة القطرية إنها ستبقى محتفظة بالهيكل الخارجي لاستاد لوسيل، ليبقى ذكرى بمونديال قطر 2022، وتذكير الجماهير بما شهده استاد لوسيل في كأس العالم 2022.

تابعي المزيد: أحد الملاعب السبعة التي شيدتها قطر لكأس العالم سيختفي بعد البطولة .. لماذا؟