الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة للمرة السابعة على التوالي

الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة للمرة السابعة على التوالي
الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة للمرة السابعة على التوالي - الصورة من صحيفة الاقتصادية

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي "البنك المركزي الأمريكي" اليوم الأربعاء 14 ديسمبر 2022 رفع أسعار الفائدة بواقع 0.5% ليتراوح الآن بين 4.25% و4.5%.‏
وقرر الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لترتفع أسعار الفائدة بين 4.25% و4.5% وهو أعلى معدل لأسعار الفائدة الأمريكية منذ يناير2008.

للمرة السابعة

رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة 7 مرات هذا العام 4 منها بنسبة 0.75 نقطة متوالية، ليصل المعدل إلى ما بين 3.75 و4%، لكن على الرغم من هذه الخطوات بقي معدل التضخم في أسعار المواد الاستهلاكية عند 7.7%.

تراجع الدولار

يشهد الدولار الأمريكي منذ اجتماعات نوفمبر الأخيرة للفيدرالي، تراجعات ملحوظة ليستقر عند أدنى مستوياته في 6 أشهر، في الوقت الذي تسعى فيه الأسهم تقديم بعض التعافي بعد التراجعات القوية التي عانت منها طوال العام، بحسب خبراء أرجعوا السبب الرئيسي وراء هذه التحركات إلى استعداد الأسواق لبدء الفيدرالي الأميركي بتخفيف وتيرة التشديد النقدي مع وجود دلائل على تباطؤ وتيرة ارتفاع التضخم وفي نفس الوقت شبح الركود الذي أصبح يهيمن على الاقتصاد العالمي.

تفاقم الوضع

يرى المحللون أن زيادة نصف نقطة في معدل الإقراض الأساسي للاحتياطي الفيدرالي ستشكّل مع ذلك زيادة حادّة، في وقت يكافح المصرف لتخفيف الطلب في الولايات المتحدة على أمل خفض أسعار المواد الاستهلاكية.
وتعاني العائلات في أكبر اقتصاد في العالم من ارتفاع حاد في الأسعار، بينما تفاقم الوضع جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.

جذب الأجانب

يعتمد قرار تحديد سعر الفائدة في الغالب على التضخم. لأن الهدف الأساسي للبنك المركزي هو تحقيق استقرار السعر؛ وبالتالي عندما يرتفع التضخم فوق مستوى 2% تقريباً، فإن البنك يقدم على رفع سعر الفائدة في محاولة لتخفيض الأسعار. للاتجاه الصعودي في أسعار الفائدة تأثير إيجابي على عملة البلاد.
تعتبر أسعار الفائدة قصيرة المدى عامل مؤثر على ارتفاع العملة، وبالتالي يراقب التجار أغلب المؤشرات الأخرى لمجرد التنبؤ بالكيفية التي يمكن أن تتغير بها أسعار الفائدة في المستقبل. وتجذب أسعار الفائدة المرتفعة الأجانب الذين يبحثون عن أفضل عائد بأقل مخاطرة على أموالهم، الأمر الذي يؤدي إلى تزايد الطلب على عملة البلاد.​

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر