أغنى 10 أشخاص في العالم لعام 2022

أغنى 10 أشخاص
قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم في نهاية 2022- viktor-forgacs-unsplash
أغنى 10 أشخاص في العالم لعام 2022
June 16, 2022, French luxury group LVMH Chairman and Chief Executive Bernard Arnault attends an LVMH event at the Vivatech technology startups and innovation fair in Paris. Eric PIERMONT / AFP
أغنى 10 أشخاص
أغنى 10 أشخاص في العالم لعام 2022
2 صور

يلعب المليارديرات دوراً كبيراً في تشكيل الاقتصاد العالمي والسياسة والعمل الخيري. وها نحن على أعتاب سنة 2023 الجديدة، فقد قدَّر موقع Forbes عدد المليارديرات في العالم بـ 2668 في عام 2022، وأغناهم هو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة LVMH؛ "برنارد أرنو"، الذي أصبح أغنى رجل في العالم في عام 2022.

التقلبات الاقتصادية واختلاف مقاييس الثروة

مع وجود الكثير من ثروة رجال الأعمال في الأسهم المتداولة علناً، يمكن أن تتقلب القيمة الصافية للأغنى مع تقييمات السوق. على سبيل المثال، شهد "ماسك" ارتفاعاً في صافي ثروته في عام 2021 بفضل الزيادة في سعر سهم Tesla، حيث ارتفعت أسهم Tesla بنحو 50٪ في عام 2021. ثم انخفض صافي ثروته في عام 2022 بسبب انخفاض أسعار الأسهم في Tesla، التي يمتلك 15٪ منها. اضطر "ماسك" أيضاً إلى بيع العديد من أسهمه في Tesla لتمويل استحواذه على تويتر. ونتيجة لذلك، أصبح في ديسمبر 2022 ثاني أغنى شخص في العالم، خلف "برنارد أرنو".

أغنى 10 أشخاص في العالم


يمكن أن تختلف قائمة أغنى الأشخاص في العالم من سنة إلى أخرى، اعتماداً على أحدث صافي ثرواتهم وأدائهم المالي. يوجد أدناه أغنى 10 أشخاص على هذا الكوكب، وفقاً لآخر مؤشرات موقع Forbes، وبعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول كل منهم.
1- برنارد أرنو، الشريك المؤسس والرئيس والمدير التنفيذي لشركة LVMH، هو أغنى شخص في العالم بثروة صافية قدرها 187.4 مليار دولار.
2- إيلون ماسك، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركةTesla ، بثروة صافية قدرها 174 مليار دولار.
3- غوتام أداني، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Adani Group، بثروة قدرها 132.6 مليار دولار.
4- جيف بيزوس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أمازون (AMZN)، بثروة قدرها 114.8 مليار دولار.
5- وارين بوفي، الرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway، بثروة قدرها 107.4 مليار دولار.
6- بيل غيتس، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، بثروة قدرها 106.7 مليار دولار.
7- لاري إيليسون، المؤسس المشارك والرئيس والمدير التقني لشركة Oracle، بثروة قدرها 104.4 مليار دولار.
8- موكيش أمباني، مالك Reliance Industries، بثروة قدرها 90.7 مليار دولار.
9- ستيف بالمير، حصة ملكية Microsoft، بثروة قيمتها 82.9 مليار دولار.
10- لاري بيدج، المؤسس المشارك وعضو مجلس الإدارة لشركة Alphabet، بثروة قدرها 82.6 مليار دولار.

ثروات أغنى أشخاص في العالم

1- برنارد أرنو والأسرة

قيمة ثروة أغنى أشخاص في العالم-avinash-kumar-unsplash


أغنى شخص في العالم، الشريك المؤسس والرئيس والمدير التنفيذي لشركة LVMH في فرنسا نتيجة أعماله عبر إمبراطورية تضم أكثر من 70 علامة تجارية بما في ذلك Louis Vuitton و Sephora. حقق رجل الأعمال الفرنسي "برنارد أرنو"، ثروة قدرها 100 مليار دولار العام الماضي في ديسمبر.

2- إيلون ماسك

يعمل "إيلون ماسك" على إحداث ثورة في النقل على الأرض، من خلال شركة Tesla لصناعة السيارات الكهربائية، وفي الفضاء عبر منتج الصواريخ SpaceX. تقدر قيمة شركة Tesla للسيارات الكهربائية التي يمتلكها "إيلون ماسك" الآن بنحو 800 مليار دولار. شركة الصواريخ التي يمتلكها "ماسك"، Space X تُقدر قيمتها الآن بحوالي 100 مليار دولار.

3- غوتام أداني

"غوتام أداني" هو رئيس مجلس إدارة مجموعة Adani التي تبلغ قيمتها 21 مليار دولار ولها مصالح في الموانئ والمطارات وتوليد الطاقة ونقلها والطاقة الخضراء وزيوت الطعام والأسمنت والعقارات، من بين أمور أخرى. يريد "أداني" أن يكون أكبر منتج للطاقة الخضراء في العالم وقال إنه سيستثمر ما يصل إلى 70 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة.

4- جيف بيزوس

أسس "جيف بيزوس" عملاق التجارة الإلكترونية أمازون عام 1994 من مرآبه في سياتل. استقال من منصبه كمدير تنفيذي ليصبح الرئيس التنفيذي في يوليو 2021.
يمتلك بيزوس صحيفتي The Washington Post وBlue Origin، وهي شركة فضائية تعمل على تطوير الصواريخ. طار لفترة وجيزة إلى الفضاء في يوليو 2021.
قال بيزوس في مقابلة مع CNN في نوفمبر 2022 إنه يخطط للتخلي عن غالبية ثروته في حياته، دون الكشف عن تفاصيل محددة.

5- وارن بوفيت

يُعد "وارن بوفي"، المعروف باسم Oracle of Omaha، أحد أنجح المستثمرين في كل العصور. يدير "بوفي" شركة Berkshire Hathaway، التي تمتلك عشرات الشركات، بما في ذلك شركة التأمين Geico وشركة Duracell لصناعة البطاريات وسلسلة المطاعم Dairy Queen.
في عام 2010، أطلق هو و"بيل غيتس" مبادرة Giving Pledge، مطالبة المليارديرات بالالتزام بالتبرع بنصف ثروتهم على الأقل لأسباب خيرية.

6- بيل غيتس


حوّل "بيل غيتس" ثروته من شركة برمجيات مايكروسوفت إلى ممتلكات متنوعة بما في ذلك استثمارات في طاقة خالية من الكربون.
في مايو 2021، أعلن كلٌ من "بيل" و"ميليندا" غيتس على تويتر أنهما أنهيا زواجهما بعد 27 عاماً، لكنهما ما زالا يشاركان في رئاسة مؤسسة غيتس الخيرية. لقد استثمر في عشرات الشركات بما في ذلك Republic Services وDeere & Co.، وهو أحد أكبر مالكي الأراضي الزراعية في الولايات المتحدة.
حتى الآن، تبرع "غيتس" بأكثر من 59 مليار دولار لمؤسسة غيتس، بما في ذلك 20 مليار دولار هدية أعلن عنها في يوليو 2022. وكانت معظم تبرعاته المبكرة هدايا من أسهم مايكروسوفت.

7- لاري إيليسون

"لاري إليسون" هو رئيس مجلس الإدارة وكبير مسؤولي التكنولوجيا وأحد مؤسسي شركة Oracle العملاقة للبرمجيات، والتي يمتلك منها حوالي 35٪. تخلى عن دور الرئيس التنفيذي للشركة في عام 2014 بعد 37 عاماً في القيادة. نمت Oracle جزئياً من خلال عمليات الاستحواذ المستمرة لشركات البرمجيات.
في عام 2020، انتقل "إيليسون" بشكل دائم إلى جزيرة لاناي في هاواي، والتي اشتراها كلها تقريباً في عام 2012 مقابل 300 مليون دولار. جلس "إيليسون" في مجلس إدارة شركة Tesla من ديسمبر 2018 إلى أغسطس 2022. ولا يزال يمتلك حوالي 15 مليون سهم في شركة صناعة السيارات الكهربائية.

8- موكيش أمباني

يرأس "موكيش أمباني" ويدير 104 مليارات دولار Reliance Industries، التي لها مصالح في البتروكيماويات والنفط والغاز والاتصالات والبيع بالتجزئة.
أسس Reliance Industries والده الراحل "ديروباي أمباني"، تاجر خيوط، في عام 1966 كشركة مصنعة صغيرة للمنسوجات، وبعد وفاة والده في عام 2002، قسم "أمباني" وشقيقه الأصغر "أنيل"، ثروة العائلة. أدى إطلاق خدمات الهاتف 4G في سوق الاتصالات الهندي من قبل شركة Reliance في عام 2016 إلى اندلاع حرب أسعار، مما أدى إلى حدوث دوامات قوية وإيقاف العديد من الشبكات عن العمل.

9- ستيف بالمار

"ستيف بالمر" هو الرئيس التنفيذي السابق لمايكروسوفت الذي يتمتع بقدرة عالية، وقد قاد الشركة من عام 2000 إلى عام 2014. التحق بشركة مايكروسوفت في عام 1980 كموظف رقم 30 بعد تركه برنامج ماجستير إدارة الأعمال بجامعة ستانفورد.
في نفس العام الذي تقاعد فيه من مايكروسوفت ، اشترى فريق كرة السلة، لوس أنجلوس كليبرز NBA مقابل 2 مليار دولار. لقد عزز أعماله الخيرية منذ عام 2014، ووضع أكثر من ملياري دولار في صندوق ينصح به المانحون، مع التركيز على انتشال الأمريكيين من الفقر. في عام 2018، استثمر 59 مليون دولار في Social Solutions، التي تصنع برامج للمنظمات غير الربحية والوكالات الحكومية.

10- لاري بيدج

تنحى "لاري بيدج" عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة Alphabet، الشركة الأم لشركة غوغل، في ديسمبر 2019، لكنه لا يزال عضواً في مجلس الإدارة ومساهماً مسيطراً. شارك في تأسيس غوغل عام 1998 مع زميله في جامعة ستانفورد الطالب "سيرجي برين".
مع برين ، ابتكر بيج خوارزمية PageRank من غوغل، والتي تعمل على تشغيل محرك البحث.
شغل بيج منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 2001، عندما تولى "إريك شميدت" المنصب، ثم من عام 2011 حتى عام 2015، عندما أصبح الرئيس التنفيذي لشركة Alphabet الجديدة التابعة لشركة غوغل.
"لاري بيدج" هو مستثمر مؤسس في شركة استكشاف الفضاء Planetary Resources ويمول أيضاً شركتي Kitty Hawk وOpener الناشئة في مجال السيارة الطائرة.