أشهر 5 كتاب ومبدعين فى تاريخ العرب

أشهر 5 كتاب ومبدعين فى تاريخ العرب
للأدباء والمبدعين العرب مساهماتهم الفريدة في الأدب العالمي
أشهر 5 كتاب ومبدعين فى تاريخ العرب
خلال أكثر من 1400 عام، استطاع الادباء العرب إثبات مكانتهم
أشهر  كتاب ومبدعين فى تاريخ العرب
لطالما أثرى الأدب العربي المحتوى الثقافي العالمي
أشهر 5 كتاب ومبدعين فى تاريخ العرب
أشهر 5 كتاب ومبدعين فى تاريخ العرب
أشهر  كتاب ومبدعين فى تاريخ العرب
3 صور

لطالما كان للأدباء والمبدعين العرب مساهماتهم الفريدة في الأدب العالمي بمختلف صياغاته وآلياته، وعلى طول الزمان وعرضه وخلال أكثر من 1400 عام، استطاعوا الإجابة عن مختلف الأسئلة الكونية الثقافية وتلك الإنسانية الفلسفية العميقة، ومنافسة مختلف الثقافات العريقة الضاربة بجذورها في عمق الحضارة الإنسانية، بل وإثرائها بمختلف صنوف وأجناس الإبداع .. وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية سيدتي تعرفك في السياق التالي عن أشهر 5 كتاب ومبدعين فى تاريخ العرب.

  • كتاب ومبدعين فى تاريخ العرب

    للأدباء والمبدعين العرب مساهماتهم الفريدة في الأدب العالمي

1- امرؤ القيس
2- النابغة الذبياني
3- الجاحظ
4- المتنبي
5- أبو نواس

1- امرؤ القيس

هو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي كان شاعرًا عربيًا شهيرًا قبل الإسلام في القرن السادس، وهو صاحب أشهر معلقة من المعلقات السبعة الشهيرة، وقد عُرِف واشتهر بلقبه، وهو من قبيلة كندة.
من المعروف أن مهارة القائه الشعرية لم تكن موضع خلاف فقد كان أشعر قومه، واعتبر علماء اللغة في مدرسة البصرة امرؤ القيس ليس فقط أعظم شعراء المعلقات ولكن أيضًا مخترع شكل القصيدة الكلاسيكية بعناصرها المعروفة، فقد أسس لتشكيل الأسلوب الأدبي الذي تكتب وتُعد به افتتاحية المعلقات الطويلة، اشتهر امرؤ القيس بشعر الغزل والوصف والتخيل و استطاع أن يأتي في باب الغزل ما لا يستطيع غيره أن يأتي به من رقة الألفاظ، ورشاقة الأسلوب، وجمال الديباجة، وشرف المعنى، وسعة الخيال

2- النابغة الذبياني

أحد المعلقات السبع
هو زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر بن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان، وهو من سادات قومه، وكان من أعظم الشعراء العرب في عصور ما قبل الإسلام.
النابغة تعني العبقري في اللغة العربية.، ويُعد من فحول شعراء الطبقة الأولى، وهو أحد سبعة شعراء بارزين ما قبل الإسلام الذين جمعت قصائدهم في معلقات واعتبرت أشعاره معيارًا الشعر العربي ، تتصف الصورة الشعريّة في قصائد النابغة الذبيانيّ باستخدام الأسلوب القصصيّ المشوّق، ويُعدّ هذا الأسلوب الحكائيّ أحد أساليب ظاهرة الاستطراد الشائعة، والتي استخدمها الشعراء الجاهليون في بنائهم لنص القصيدة، واتصفت قصائده بالطابع الواقعي المستمد من البيئة البدوية أو الحضرية.

تابعي المزيد: أفضل كتب الأدب العربي

3- الجاحظ


كتاب الحيوان للجاحظ
الجاحظ هو أبو عثمان عمرو بن بحر الكناني البحري، الملقب الجاحظ بسبب حدوث تشوه في عينه جعلهما جاحظتان، وهو كاتب نثر عربي ولديه العديد من المؤلفات الأدبية القيّمة، طور حبه للغة العربية وخبرته وأصبح قارئًا نهمًا وكاتبًا غزير الإنتاج. وقد كتب أكثر من ثلاثمائة مؤلف، تمتاز كتاباته بالسلاسة، ودائما ما تتخلل كتاباته الحكايات والفكاهة والذكاء، ومن أشهر مؤلفاته "الحيوان"، وهو عمل رائد يغطي جوانب علم الأحياء وعلم الحيوان، ومن خلاله قام بتصنيف الحيوانات وسلاسل الغذاء والتطور، والمؤلف يقع في 7 مجلدات وهو مليء بالحكايات والأوصاف الشعرية والأمثال التي تصف العديد من أنواع الحيوانات.

4- المتنبي


من أشعار المتنبي
يُعتبر المتنبي من أعظم الشعراء وأكثرهم تأثيراً في اللغة العربية ، وهو أبو الطيب أحمد بن حسين المتنبي الكندي ولد عام 915 م في الكوفة ، على بعد حوالي 170 كيلومترًا جنوب بغداد. ، العراق. عاش المتنبي حياة جدل قادها طموحه السياسي وقصائده الاستفزازية ، حتى مقتله عام 965.
بدأ المتنبي في كتابة الشعر عندما كان في التاسعة من عمره ، وظل يتفوق على شعراء زمانه ، ليصبح أهم كاتب عربي، فقد أثرت أعماله البليغة والعميقة والمثيرة للجدل في بعض الأحيان والتي تناولت الشجاعة وفلسفة الحياة ووصف المعارك، الثقافة العربية والإنسانية لحد كبير، وقد تُرجمت أعماله إلى أكثر من 20 لغة في جميع أنحاء العالم

5- أبو نواس

الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي شاعر عربي من أشهر شعراء العصر العباسي. يكنى بأبي علي وأبي نؤاس والنؤاسي، لقب "أبو نواس" يعني صاحب الخصلات الجانبية الطويلة من الشعر والتي كانت تتدلى على كتفيه.
اشتهر بشعره الفكاهي الرائع، ولم يتناول موضوعات الصحراء التقليدية ، ولكن تطرق شعره للحياة الحضرية والأفراح والحفلات وامتازت قصائده بروح الدعابة، وقدم قصائد عن الصيد، والمرأة والمدح والسخرية والهجاء، وقد كان سيئ السمعة بسبب نقده السياسي وعدم تمسكه بالتقاليد والعادات الأصيلة، وقد أُجبر أبو نواس على الفرار إلى مصر لبعض الوقت أيام حكم هارون الرشيد. وقد كان حسب نقاد زمانه أعظم شاعر في الإسلام، ومما قيل عنه: "إن أعمق معاني الأفكار كانت مخفية تحت الأرض حتى أخرجها أبو نواس"

تابعي المزيد: مفهوم الأدب و أنواعه