نجوم كرة قدم عالميون يتحدثون اللغة العربية

Argentina's forward #10 Lionel Messi looks on during the Qatar 2022 World Cup football final match between Argentina and France at Lusail Stadium in Lusail, north of Doha on December 18, 2022. FRANCK FIFE / AFP
Argentina's forward #10 Lionel Messi looks on during the Qatar 2022 World Cup football final match between Argentina and France at Lusail Stadium in Lusail, north of Doha on December 18, 2022. FRANCK FIFE / AFP
من المؤكد أن إقامة فعاليات كأس العالم 2022 قد ساهمت بشكل كبير بتعريف العالم بآسره على الثقافة العربية، وبشكل خاص على اللغة العربية.
فقد ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالكثير من الفيديوهات التي أظهرت تعلم الجماهير المتواجدة في قطر لمساندة منتخباتها بعض الكلمات العربية التي تعلموها خلال تواجدهم هناك.
أما بالنسبة للاعبي كرة القدم فقد سبقوا جماهيرهم إلى اللغة العربية بكثير، إذا إن وسائل التواصل الاجتماعي التي حولت العالم إلى قرية صغيرة جعلتهم يتواصلون مع جمهورهم من كل الدول بشكل دائم، ومن بينهم الجماهير العربية المعروفة بعشقها للمستديرة.
وقد عمد بعض اللاعبين إلى تقديم الاحترام لجماهيرهم العربية عبر تهنئتهم بالأعياد الإسلامية أو بحلول شهر رمضان المبارك باللغة العربية عبر صفاحتهم في وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أن تنظيم عدة مباريات في الدول العربية والانتشار العربي أيضاً في العالم ساهموا كذلك الأمر في انتشار اللغة العربية، إضافة إلى وجود لاعبين عرب في أهم المنتخبات العالمية كالنجم المصري محمد صلاح، وزواج بعض أهم النجوم بنساء عربيات كالإسباني سيسك فابريغاس المتزوج من اللبنانية دانيلا سمعان، وكذلك بيكيه الذي استمرت علاقته بالنجمة الكولومبيا من أصل لبناني شاكيرا، والتي تتقن بعض الكلمات العربية، إضافة إلى زواج العديد من نجوم المنتخب الفرنسي من نساء جزائريات.
إضافة إلى ذلك تواجد بعض أهم نجوم كرة القدم إلى فترات لابأس بها في الدول العربية كمدرب نادي برشلونة، ولاعب ومُدرب نادي السد القطري السابق، تشافي هيرنانديز.
وكذلك الأمر تحول العديد من المدن العربية إلى وجهة سياحية تستقطب نجوم كرة القدم إليها في الإجازات كدبي، إضافة إلى إقامة معسكرات تدريبة للأندية الأجنبية على الأراضي العربية.

وكثيرة هي الفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي التي تظهر نجوم كرة القدم الذين يتحدثون بعض الكلمات السهلة نسبياً عليهم باللغة العربية، على سبيل المثال لا الحصر: "شكراً، إن شاء الله، حبيبي.. الخ".

اللغة العربية لغة رسمية في الفيفا

وقبل عام من اليوم وتحديداً في يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وتزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، قدم الاتحاد الدولي، عبر رئيسه جياني إنفانتينو اقتراح اعتماد اللغة العربية، لغة رسمية وذلك في ختام منافسات كأس العرب التي احتضنتها الدوحة بإشراف الاتحاد الدولي.
وفي شهر مارس 2022 تم اعتماد الاقتراح واعتماد اللغة العربية، كلغة رسمية، خلال اجتماع للفيفا أقيم في الدوحة، على هامش تنظيم قرعة مجموعات كأس العالم قطر 2022.
واللافت أن التصويت قم تم بالإجماع من قبل الحاضرين، وأصبحت اللغة العربية اللغة الرسمية الخامسة التي يعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى جانب الإنكليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».