في اليوم العالمي للغة العربية .. كتّاب عرب معاصرين يعيدون الزخم لها

كتابات تعيد الزخم للثقافة العربية
كتّاب عرب معاصرين يعيدون الزخم للأدب العربي (تعبيرية من pexels)
كتابات تعيد الزخم للثقافة العربية
كتّاب عرب معاصرين يعيدون الزخم للأدب العربي (تعبيرية من pexels)
كتابات تعيد الزخم للثقافة العربية
كتابات تعيد الزخم للثقافة العربية
2 صور
في عصرنا الحالي، جعلت العولمة عالمنا قرية صغيرة من الأفكار والثقافات التي يسهل نقلها، في مثل هذه البيئة، هيمنت ثقافة البوب الغربية على المسرح الثقافي العالمي، مما أثر كثيرًا على الشباب في كل مكان حول العالم.
وحيثما تسببت العولمة الثقافية المتزايدة والتاريخ المرير للاستعمار في فقدان الكثير من التراث الأصيل والهوية المتجذرة لدولنا العربية خاصة فيما يتعلق باللغة العربية الأم، نجد أنه من الملهم أن يعيد بعض من الكتاب العرب المعاصرين، والذين برزوا مؤخرًا، زخم الحياة الثقافية عبر دفقات من الجدل والنقد ما بين القبول والرفض في الشارع الثقافي العربي .

1. أحمد مراد


كاتب مصري شهير معاصر. لاقت روايات مراد الأربع "الدوار" و"الفيل الأزرق" و"الغبار الماسي" و"1919" استحسان النقاد ، بالإضافة إلى نجاحات تجارية ضخمة. تحول فيلم الفيل الأزرق "The Blue Elephant" إلى فيلم ناجح عام 2014 وتحول فيرتيجو "Vertigo" إلى مسلسل تلفزيوني.

2. شكري مبخوت

مبخوت كاتب وناقد أدبي تونسي يرأس جامعة منوبة في تونس . فازت روايته الأولى "الإيطالي" بالجائزة العالمية للرواية العربية (IPAF) لعام 2015.

3. أحمد السعداوي


كاتب وشاعر وكاتب سيناريو عراقي كتب المجلد الشعري "ذكرى الأغاني السيئة" (2000) وثلاث روايات "البلد الجميل" و "حقًا يحلم أو يلعب أو يموت" و "فرانكشتاين في بغداد" التي فازت بـ ( IPAF) في عام 2014.

4. أحمد خالد توفيق

توفيق كاتب مصري بارز ومؤثر ويعتبر أول كاتب عربي حديث يكتب في نوع الرعب والخيال العلمي وأول من يكتب في نوع الإثارة الطبية. كانت روايته يوتوبيا "Utopia" لعام 2008 ناجحة بشكل لا يصدق بالإضافة إلى استحسان النقاد.

تابعي المزيد: عزة فهمي: لغتنا الوحيدة التي تضع 37 مرادفا للحب

5. سعود السنعوسي


كاتب كويتي فازت روايته الأولى "سجين المرايا" بجائزة ليلى عثمان الرابعة وفازت قصته القصيرة "البونساي والما القديم" في مسابقة نظمتها مجلة العربي وبي بي سي عربي. بالإضافة إلى ذلك ، فازت روايته ساق الخيزران "The Bamboo Stalk" بجائزة (IPAF) عام 2013

6. محمد صادق

صادق روائي مصري جديد نسبيًا في المشهد الأدبي ، لكنه كتب بالفعل أربع روايات بما في ذلك الرواية الرومانسية الناجحة على نطاق واسع "Hepta" في عام 2014 ، والتي ظلت على رأس قوائم الكتب الأكثر مبيعًا في مصر لأسابيع ولا تزال على القوائم.

7. ربيع جابر


جابر كاتب لبناني بارز ورئيس تحرير آفاق الملحق الثقافي لصحيفة الحياة. كتب أكثر من 15 رواية منها رواية سيد الظلام Master of Darkness التي حازت على جائزة اختيار النقاد عام 1192 ، ورسالة "دروز بلغراد" التي فازت بجائزة (IPAF) عام 2012.

8. جمانة حداد

حداد كاتبة وشاعرة لبنانية ، اختيرت في عام 2014 كواحدة من أقوى 100 امرأة عربية في العالم من قبل مجلة CEO Middle East. أسست مجلة جسد ، وهي مجلة فصلية تصدر باللغة العربية ، وتم اختيارها كواحدة من أكثر الكتاب العرب الواعدين في بيروت 39 تحت سن 39.

9. رجاء عالم

عالم أديبة وكاتبة مسرحية سعودية فازت بجائزة الكتابة الإبداعية للمرأة العربية عام 2005 وجائزة نادي الأدب اللبناني عام 2008. بالإضافة إلى ذلك ، فازت روايتها "طوق الحمام" بجائزة البوكر العربية (IPAF) عام 2011، وهي أول أديبة تفوز بجائزة البوكر العربية.

تابعي المزيد: محمد أبو عبيد: أي جمال هذا الذي يكتمل بالنطق والكتابة