5 أطعمة فقط تمنحك وزناً مثالياً!

4 صور

أثبتت دراسة من جامعة هارفارد الأميركيَّة، أنَّ تخفيض الوزن لا يعتمد على كميَّة السعرات الحراريَّة في الطعام المتناول خلال الحمية فقط، بل على سرعة هضم واستهلاك الطعام من قبل الجسم خلال عمليَّة التمثيل الغذائي وعوامل أخرى.

كما نشر موقع «بيلد دير فراو» الألماني نتائج أبحاث استمرت لأكثر من عشرين سنة في جامعة هارفارد، حول الأطعمة التي تساعد على تخفيض الوزن، أجريت على أكثر من 120 ألف شخص، وأظهرت وجود خمسة أطعمة يمكن لمن يتناولها تخفيض وزنه.

واحتل اللبن (الزبادي) المركز الأول في الأطعمة التي تساعد على تخفيض الوزن، فاستهلاك كأس منه يحتوي على 200 سعرة حراريَّة، أفضل من تناول مشروب الليمون الغازي، الذي يحتوي على الكميَّة نفسها من السعرات الحراريَّة، ويكمن السر في أنَّ عمليَّة التمثيل الغذائي بالنسبة لمشروب الليمون الغازي تتم بسرعة، ما ينتج عنه سرعة الإحساس بالجوع مجدداً، الأمر الذي لا يحدث عند تناول كأس اللبن.

وبالتالي فإنَّ هذه الدِّراسة أتت بنتائج مخالفة لبعض برامج الحمية الغذائيَّة التي تعتمد فقط على حساب السعرات الحراريَّة، كبرنامج الحمية الغذائيَّة التي تقدمه مؤسسة «الويت وتشرز»، إذ إنَّ نسبة السعرات الحراريَّة في الطعام لا تتحكم لوحدها في إمكانيَّة تخفيض الوزن، بل نوعيَّة الطعام أيضاً.

أما المركز الثاني فيحتله الفستق بأنواعه، فعلى الرغم من نسبة الدهون الموجودة فيه، إلا أنَّ تناول كميَّة معقولة منه يساعد على تخفيض الوزن نظراً للسعرات الحراريَّة التي يستخدمها الجسم في حرقه أيضاً، رغم أنَّ الفستق يحتوي على طاقة كبيرة.
أما الفاكهة فقد احتلت المركز الثالث، وليس سراً أنَّها جيدة خلال الحمية الغذائيَّة.

وكان المركز الرابع من نصيب القمح، الذي يساعد على الإحساس بالشبع طيلة اليوم.

وأخيراً الخضراوات التي جاءت في المركز الخامس.

ومن النصائح التي وجهها خبراء التغذية في جامعة هارفارد وفقاً للموقع الألماني، هي المزاوجة على الأقل بين نوعين من الأغذية الخمسة المذكورة سابقاً في وجبة واحدة، بالإضافة إلى تجنب تناول الأغذية الأخرى التي تؤدي إلى السمنة كالوجبات السريعة أو الحلويات، مع الإكثار من شرب الماء.

المزيد:

الغذاء الصحي ينقذ حياة يارا

مفاتيح للحفاظ على رشاقة ساقيك

أطعمة تساعدك على إنقاص وزنك وحرق الدهون

اخسري 3 كيلوغرامات مع احترام مواعيد وجباتك