وزير الصحة السعودي يفتتح البنك الحيوي وهذه أهدافه

الصحة
وزير الصحة السعودي يفتتح البنك الحيوي وهذه أهدافه (الصورة من واس)

دشن وزير الصحة السعودي رئيس مجلس إدارة هيئة الصحة العامة "وقاية" الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة وعددٍ من القيادات الصحية، البنك الحيوي الوطني في هيئة الصحة العامة.

وزير الصحة السعودي يفتتح البنك الحيوي وهذه أهدافه

بين وزير الصحة رئيس مجلس إدارة هيئة الصحة العامة "وقاية" الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل أن هذا المشروع أحد المعالم المهمة في رفع كفاءة وفعالية البنية التحتية لأنظمة الصحة العامة في المملكة، حيث سيزيد من تعزيز الأمن الصحي الوطني، ورفع كفاءة برامج التحكم والسيطرة على الأمراض المعدية وغير المعدية، كما سيسهم بشكل فعال في دعم أجندة البحث والتطوير والابتكار في المملكة، خصوصًا فيما يتعلق بتوطين التقنيات الحيوية، التي تشمل في تطبيقاتها الأبحاث المتعلقة بالجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.

فيما أوضحت "وقاية" أن البنك سيمكن الهيئة من إعداد البرامج والخطط في مجال الوقاية من الأمراض المعدية و غير المعدية، ورفع قدرات الفحص والكشف المبكر، وتحديد أولويات توطين التقنيات الحديثة لتطوير الأدوية واللقاحات، وبناء القدرات في مجال الاكتشاف السريع للأمراض الشائعة والنادرة والسيطرة عليها، بالإضافة إلى الدراسات السكانية، وتوفير العينات والبيانات في حالات طوارئ الصحة العامة.

هيئة الصحة العامة "وقاية"

تقدم هيئة الصحة العامة "وقاية" خدماتها من خلال العمل على رصد عوامل الخطر المتعلقة بالصحة العامة في المملكة العربية السعودية وقياسها وتقييمها ومكافحتها، بما في ذلك الأمراض المعدية وغير المعدية والإصابات وغيرها من تحديات الصحة.

أهداف وقاية

  • إجراء البحوث والدراسات في مجال تعزيز العافية.
  • مراقبة الأمراض ومتابعتها على الصعيدين الوطني والدولي، وإنشاء قاعدة بيانات، وتبادل المعلومات مع المنظمات الصحية الدولية.
  • التنسيق مع الجهات المختصة في وضع الخطط والقواعد واللوائح والبرامج في مجال تعزيز العافية.
  • تحديد المشكلات الصحية وإنشاء سجل صحي وطني باستخدام نتائج البحوث وبيانات قواعد البيانات الوطنية الأخرى.
  • العمل كمورد وطني للكشف عن الأمراض المعدية وغير المعدية وتشخيصها.
  • التعاون مع المراكز والهيئات المختصة داخل المملكة وخارجها لتعزيز الصحة بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض ومكافحتها.
  • الإشراف على برامج التوعية الصحية والتثقيف الصحي في مجال الصحة العامة بالتعاون مع القطاع الخاص ومختلف قطاعات المجتمع.
  • تشجيع التشريعات التي تعزز العافية وتحد من انتشار العادات غير الصحية وسنّها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر