النيابة العامة السعودية تحذر من الدخول لمدرج الطائرات دون ترخيص

النيابة العامة السعودية تحذر من الدخول لمدرج الطائرات دون ترخيص
النيابة العامة السعودية تحذر من الدخول لمدرج الطائرات دون ترخيص - الصورة من حساب النيابة العامة بتويتر

حذرت النيابة العامة السعودية من أن دخول مدرج الطائرات دون الحصول على ترخيص مسبق بذلك يستوجب العقوبة.

منطقة محظور الدخول إليها

وقالت النيابة العامة عبر حسابها في موقع تويتر : تُعد المنطقة الأرضية لتحرك الطائرات في المطارات محظور الدخول إليها دون تصريح، وأي إخلال بهذا الجانب يوجب المساءلة الجزائية وفقاً للأنظمة المقررة لذلك.

العقوبة المنصوص عليها

كشفت النيابة العامة أن العقوبة المنصوص عليها على كل من دخل دون تصريح إلى منطقة تحرك الطائرات المحظورة في المطارات، أو أدخل وترك حيوانات أو أشياء بداخلها مما يؤدي إلى الإضرار بتأمين سلامة الطيران.
وتصل العقوبة إلى السجن لمدة 3 سنوات، وغرامة تصل إلى 300 ألف ريال.

مدرج المطار

هو عبارة عن مساحة خاصة تسلكها الطائرات من أجل الهبوط والإقلاع في المطار، ومن الممكن أن يكون من البيوتمين أو الخرسانة أو الأسفلت أو العشب أو أرضية ترابية كأرضية ملاعب التنس كما في كثير من الأحيان في الجزر الصغيرة أو من الحصى.
تتراوح أبعاد المدارج بحيث يبدأ طولها من 245 م "804 قدم" وعرضها 8 م "26 قدم" للمطارات الصغيرة ذات الطيران العام "general aviation" إلى مدارج ذات طول 5,500 م "18,045 قدم" وعرضها 80 م "262 قدم" للمطارات الدولية التي تستوعب الطائرات النفاثة المدنية الضخمة.
ولكي تحصل للطائرات على أفضل اقلاع وهبوط ولسرعة جوية مريحة هو أن يكون ذلك باتجاه الرياح، لذا فالمطارات الكبيرة تكون مدارجها على عدة اتجاهات بحيث يتم اختيار اقربهم لإتجاه الهواء، أما المطارات ذات المدرج الوحيد، فيتم بناءه بحيث يكون اتجاهه مع اتجاه الرياح السائدة.
وكلما ارتفع المطار عن سطح البحر فإنه يحتاج لمدرج طائرة أطول منه عند مستوى البحر، وذلك بسبب قلة كثافة الهواء كلما ارتفعنا، ما يضعف كمية الرفع وقدرة المحرك التي تحتاجها الطائرة، مثال على ذلك، مطار جون كينيدي يكون بمستوى سطح البحر ومطار دنفر يرتفع 5,000 قدم عن سطح الأرض، لذلك فنفس الطائرة وبنفس الحمولة ستحتاج في مطار دنفر لمدرج أطول منه عن مطار نيويورك وبجو أكثر سخونة وكثافة.
ومعظم الطائرات المدنية تحتوي على جداول من المصنع تبين التضبيطات المطلوبة لدرجة الحرارة المعطاة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر