مبتكر طبق "دجاج تيكا ماسالا" الشهير يفارق الحياة

طبق دجاج تكا ماسالا
دجاج تكا ماسالا - (المصدر: amirali-mirhashemian-unsplash)
طبق دجاج تكا ماسالا
دجاج تكا ماسالا - (المصدر: amirali-mirhashemian-unsplash)
طبق دجاج تكا ماسالا
طبق دجاج تكا ماسالا
2 صور

نعت بريطانيا مخترع دجاج تيكا ماسالا والذي وافته المنية مؤخرًا عن عمر يناهز 77 عامًا.
يُعد طبق دجاج تيكا ماسالا أحد الأطباق الأساسية المفضلة والمعتمدة على وصفة الكاري في بريطانيا ، ويوجد على القائمة الكبرى لأكبر المتاجر العالمية مثل سينسبري وفي مطاعم Curry Mile بلندن. وغيرها.
حسب موقع washingtonpost.com، يشعر عاشقو تيكا ماسالا بالحزن الشديد والصدمة على رحيل مبتكر الطبق اللذيذ.

 

• أحد النجوم في مشهد المطبخ الهندي

 

وُلد علي أحمد أسلم في باكستان، وانتقل إلى غلاسكو في سن السادسة عشرة، ووفقًا لإحدى المراجعات (حسب واشنطن بوست)، فقد أشار الشيف الباكستاني أن والده جاء من خلفية فقيرة للغاية وعمل بجد لخلق حياة أفضل لعائلته، فقد كان رجلاً بسيطًا يحب الأرقام والخضروات، حسب تصريح سابق.
عمل أسلم كشيف لفترة طوية واشتهر بوصفاته الفريدة ، وقد لمع كأحد النجوم في مشهد المطبخ الهندي المختلف عن الطعام الغربي بوصفاته الحارة ونكهاته المختلطة الثرية.
ابتكر أسلم دجاج تيكا ماسالا الشهير في السبعينيات من القرن الماضي عندما سأله أحد العملاء عما إذا كانت هناك طريقة لجعل تكا الدجاج أقل جفافاً، وكان حله هو إضافة صلصة طماطم كريمية ، وفي بعض الإصدارات يمكن إضافة علبة من حساء الطماطم.
دجاج تكا ماسالا يشبه دجاج الزبدة الهندي ، مع صلصة الطماطم الكريمية. في تكا ماسالا ، يتم تتبيل الدجاج المخلي بالزبادي ثم يتم تحميصه في فرن التندوري، وقد جمع أسلم صلصة كاري سريعة مع التوابل وعلبة من حساء طماطم كامبل ، الذي كان يأكله أثناء إصابته بقرحة في المعدة.

تابعي المزيد: معاناة طفلة هندية ولدت بأطراف زائدة

 

• أفضل طعام حار في العالم

مبتكر طبق الدجاج
دجاج تكا ماسالا - (المصدر: amirali-mirhashemian-unsplash)

 

 

عرف الشيف أسلم بين أصدقائه وعملائه باسم "السيد علي" ، وكان صبيًا صغيرًا عندما افتتح مطعمه "شيش" في الطرف الغربي لجلاسكو في عام 1964.
بالنسبة للكثيرين ، أصبح "شيش محل" مرادفًا لطبق دجاج تيكا ماسالا، وعندما عرض موقع Lonely Planet دجاج تكا ماسالا كجزء من كتاب وصفات لأفضل طعام حار في العالم ، أشار إلى قصة أسلم.
في عام 2009 ، في إشارة إلى مطالبة أسلم ، قام محمد سروار ، عضو البرلمان العمالي عن وسط غلاسكو ، بحملة من أجل الاعتراف بالمدينة كمنزل (أساس) لدجاج تيكا ماسالا. في حين فشلت الحملة ، تمت الإشارة إلى مساهمة أسلم كمخترع لهذا الطبق المذهل.
لطالما أحب سكان جلاسكو نكهة التوابل الآسيوية ولكنهم ما زالوا يريدون القليل من مرق اللحم على لحومهم.
يقول سروار (أحد سكان جلاكسو) لبي بي سي حسب موقعها bbc.com: "كان شيش محل رائداً في الطعام الآسيوي الرائع مع لمسة جلاسكو.
وحسب موقع البي بي سي كان بيتر وكولين جروف، الخبراء في تاريخ الطعام الهندي في بريطانيا ، قد أطلقوا على الطبق اسم "سندريلا" من إبداعات الطهي ، نظرًا لأصوله الغامضة.

• طبق يمثل الهوية البريطانية

دجاج تكا ماسالا - (المصدر: amirali-mirhashemian-unsplash)
دجاج تكا ماسالا - (المصدر: amirali-mirhashemian-unsplash)

 


في مقال نشر في عام 1994 لمجلة Menu ، خلص إلى أن الطبق تم اختراعه "بكل تأكيد" في بريطانيا ليناسب الأذواق الغربية ، على ان هناك وصفة مماثلة ، يعتقد بعض مؤرخي الطعام أنها نموذج أولي لدجاج تكا ماسالا ، موجودة في "السيدة. فن الطبخ الهندي لبالبير سينغ"، وهو كتاب طبخ شهير نشره طاه هندي في عام 1961.
وفي ذات السياق قالت رنا ساففي ، مؤرخة الطعام والثقافة في الهند ، لـ بي بي سي، إن هذه النوعية من الطعام تعود لسلالة المغول ، التي حكمت البلاد بين القرنين السادس عشر ومنتصف القرن الثامن عشر.
بغض النظر عن أصله ، جاء الطبق ليمثل الهوية البريطانية متعددة الثقافات. وصف وزير الخارجية روبن كوك الطبق بأنه "مثال ممتاز" لكيفية تكيف الدولة مع التأثيرات الخارجية.
عقب إعلان وفاته أشاد المئات من عاشقي ومحبي الطعام الهندي خاصة دجاج التيكا ماسالا بـ "السيد علي" على وسائل التواصل الاجتماعي ، وتذكر العديد منهم زياراتهم لمطعمه ووصفوه بأنه رجل نبيل حقيقي، وقد تم الإعلان عن وفاته من قبل مطعم "شيش محل" الذي أغلق لمدة 48 ساعة احترامًا لذكرى مبتكر هذا الطبق الشهير، وفقًا لابنه آصف علي.
وتدفقت المئات من عبارات التقدير على السيد علي ، كما كان معروفًا في غلاسكو ، حيث أسس مطعمه "شيش محل" في عام 1964. ويذكره العملاء بأنه "رجل نبيل" يصنع أطباق الكاري الشهية.

تابعي المزيد: منحوتات الإيطالي دانييل باريزي طيور وحيوانات أسطورية من الخضروات والفاكهة