أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

10 نظريات تفسر اختفاء الطائرة الماليزية

مع دخول جهود البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة بوينغ 777 يومها الحادي عشر، نشر موقع (BBC ) باللغة العربية اليوم تقريراً مطولاً يتحدث عن 10 نظريات تفسر سر اختفاء الطائرة الماليزية المفقودة، ترصد تلك النظريات جملة من التفسيرات والاحتمالات المثيرة، استعرضها طيارون سابقون وخبراء في مجال طيران على الشكل الآتي:

1 - هبطت في جزر أندامان
يبدو أن الطائرة كانت متجهة في مرحلة ما إلى جزر أندامان ونيكوبار الهندية، التي تقع بين إندونيسيا وسواحل تايلاند وبورما، وأفادت تقارير بأنه من المحتمل أن أجهزة الرادار العسكرية في المنطقة لم تكن تعمل في ذلك الوقت لأن نسبة الخطر المتوقعة هناك عادة ما تكون منخفضة.

2- اتجهت إلى كازاخستان
تقع كازاخستان، وهي من دول آسيا الوسطي، في طرف الممر الشمالي حيث يجري البحث عن الطائرة، لذا يمكن افتراضيًا أن تكون الطائرة قد هبطت هناك.

3 – اتجهت جنوباً
يشير القمر الصناعي "بينغ" إلى أن الطائرة ظلت تعمل لما لا يقل عن خمسة أو ستة ساعات بعد اختفائها من شاشات أجهزة الرادار الماليزية. ويقول نورمان شانكس، الرئيس السابق لمجموعة أمن المطارات بهيئة المطارات البريطانية، وأستاذ أمن الطيران بجامعة كوفينتري، إن البحث ينبغي أن يبدأ من أقاصي الممرات وليس العكس.

-4 اتجهت إلى صحراء تاكلامكان شمال غربي الصين
هناك تكهنات على مواقع الإنترنت تقول إن الطائرة ربما كان يقودها انفصاليون من عرقية الويغور المسلمين في الصين. وكان على متن الطائرة 153 راكبا صينياً من بين ركاب الطائرة البالغ عددهم 239 راكباً، وكانت الوجهة المحتملة للطائرة من خلال هذه تلك النظرية هي صحراء تاكلامكان.

5– اتجهت الطائرة نحو جزيرة لنكاوي بسبب حريق أو عطل آخر
يمكن تفسير فقدان الإرسال والاتصالات عن طريق نشوب حريق، كما يقول المدون في شؤون الطيران كريس غودفولو. ويضيف أن اتجاه الطائرة ناحية اليسار، وانحرافها عن الطريق إلى بكين، ربما كان محاولة لتحقيق السلامة، وربما كان بالفعل يتخذ مساراً مباشراً نحو جزيرة بالاو لنكاوي.

6- الطائرة في باكستان
كتب إمبراطور الإعلام روبرت مردوخ تغريدة على موقع تويتر يقول فيها: "يبدو العالم مذهولاً من اختفاء الطائرة بوينغ 777. ربما لم تتحطم، ولكنها اختطفت، وأخفيت بشكل جيد، ربما في شمال باكستان، مثل بن لادن".
ولكن باكستان نفت بشدة أن يكون هذا ممكناً.

7- الطائرة تختبئ في ظل طائرة أخرى
يعتقد كيث ليدجيروود، مدون في شؤون الطيران، أن الطائرة المفقودة اختبأت في ظل رادار الطائرة السنغافورية SIA68.
ويشير ليدجيروود إلى أن الطائرة السنغافورية كانت في نفس منطقة الطائرة الماليزية، قائلاً: "أصبح واضحاً بعدما تتبعت مسار الطائرة السنغافورية SIA68 أن الطائرة MH370 حركت نفسها بصورة مباشرة خلف SIA68 .

8- ثمة صراع
من بين أصعب الأمور التي يجب وضعها في الحسبان والتي تُفسر بصورة مبسطة هو أن طريقة تحليق الطائرة كان متقطعاً، حيث حلقت فوق "السقف" المحدد لها، وحلقت على ارتفاع 45,000 قدماً (13,716 متراً) قبل أن تحلق على ارتفاع منخفض للغاية. وتشير تلك التقلبات الكبيرة في الارتفاع إلى احتمال وجود صراع على متن الطائرة.

9- الركاب قتلوا عمداً بسبب تخفيف الضغط
ثمة نظرية أخرى متداولة وهي أن الطائرة حلقت على ارتفاع 45,000 قدم لقتل الركاب بسرعة، على حد قول سين مافيت، قائد سابق بسلاح الجو البريطاني.

10- سوف تقلع الطائرة مرة أخرى لاستخدامها في هجوم إرهابي
من بين أكثر النظريات الغريبة هو أن الطائرة قد اختطفت من قبل إرهابيين لارتكاب هجوم على غرار ما حدث في الحادي عشر من سبتمبر.
ويرى من تبنوا هذا السيناريو أن الطائرة هبطت بأمان وأخفيت في مكان ما وسيتم تزويدها بالوقود وأجهزة إرسال جديدة قبل أن تقلع لمهاجمة مدينة ما.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X