انطلاق مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن ومزاينة الإبل "التلة" في يناير 2023

انطلاق مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن ومزاينة الإبل "التلة" في يناير 2023 - الصورة من وام
انطلاق مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن ومزاينة الإبل "التلة" في يناير 2023 - الصورة من وام

تنطلق النسخة الـ12 من مهرجان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن العربية الأصيلة ومزاينة الإبل "التلة" يناير 2023، على أن تستضيف أراضي إمارة عجمان النسخة الجارية بميدان التلة، ومن المقرر أن تشهد نسخة 2023 منافسات قوية، على أن يتنافس في الأول من يناير وهو موعد انطلاق السباق أبناء الدولة على مدار 7 أشواط، وسيحصد الفائزون جوائز نقدية قيمة.

منافسات مهرجان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

ووفقا لما ذكر في "وام" يحتضن المهرجان خلال النسخة الـ12 والمقامة خلال الفترة ما بين الأول من يناير وحتى السادس من نفس الشهر لعام 2023، منافسات سباقات الهجن ومزاينة الإبل والمحالب والسباق التراثي وتضم سباقات الهجن فئات الحقايق واللقايا والإيذاع والثنايا والحول والزمول، وتم تخصيص مجموعة من الأشواط لكل سباق على حدة وجاء تصنيف الأشواط المخصصة لكل شوط على النحو التالي:

- خصص لسباق هجن الجماعة 174 شوطا و12 رمزا، ومن المقرر أن يتسلم الفائزون جوائز قيمة في أشواط الرموز للحقايق واللقايا والإيذاع والثنايا والحول والزمول.

- تم تخصيص 4 أشواط لمسابقة المحالب وهي على الترتيب شوط "عرابي محليات"، شوط "خواوير" محليات مفتوح، وشوط المهجنات الأصايل والشوط الرابع للمحليات أبناء القبائل.

- خصص لمنافسات المزاين 14 شوطا تتنافس خلالها نخب الآصائل في فئات "المفاريد والحقايق واللقايا والإيذاع والثنايا والحول والزمول"، لأشواط الشرايا محليات مفتوح.

سباقات الهجن لأبناء المناطق

الجدير بالذكر، أن اللجنة المنظمة لسباقات الهجن خصصت منافسات بأشواط خاصة لأبناء المناطق التي تحتضن السباقات، وتم الاتفاق على تدشين أول 4 أشواط خلال الفترة الصباحية من بداية المهرجان لإعطاء الفرصة لهم للتنافس والفوز بالناموس قبيل انطلاقة المنافسات.

محطات مهرجان الشيخ محمد بن زايد

استضافت إمارة رأس الخيمة النسخة الأولى من المهرجان في منطقة السوان لعام 2012، وسرعان ما نال المهرجان محط أنظار الجميع، لتنطلق نسخته الثانية عام 2013 بإمارة أم القيوين، فيما شد المهرجان رحاله للمحطة الثالثة عام 2014 بإمارة الشارقة، وبدورها استضافته إمارة عجمان للمرة الأولى من قبل عام 2015 قبل أن تعاود وتحظى باستضافته خلال نسخة 2023، وصولا بالنسخة الـ11 التي أقيمت العام الماضي في مختلف مناطق الدولة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر