السياحة السعودية تطلق 10 لوائح جديدة لتطوير القطاع وإدارة الوجهات السياحية

السياحة السعودية تطلق 10 لوائح جديدة لتطوير القطاع وإدارة الوجهات السياحية
السياحة السعودية تطلق 10 لوائح جديدة لتطوير القطاع وإدارة الوجهات السياحية

اعتمدت وزارة السياحة السعودية سلسلة من اللوائح المنظمة لعمل وإدارة الوجهات السياحية ومرافق الضيافة، في إطار تحقيق رؤية واعدة للقطاع السياحي في المستقبل، واستعرضت الوزارة بدورها عبر حسابها الرسمي على تويتر إنفوجرافيك يشمل الـ10 لوائح الجديدة تستهدف حماية السائح وتنمية القطاع وعبر السطور التالية نتناول كل لائحة تفصيليا في نقاط محددة.


10 لوائح جديدة لتطوير القطاع السياحي

صنفت وزارة السياحة السعودية اللوائح الـ10 الجديدة إلى 3 تصنيفات شملت "لوائح الأنشطة السياحية" والتي احتضنت 7 لوائح تنظيمية حول كل ما يتعلق بالأنشطة السياحية، و"لوائح ضبط الجودة ومراقبة الخدمات" والتي تتعلق برصد المخالفات والتفتيش على الأنشطة السياحية وتحتضن لائحتين فقط، فيما تحتضن اللائحة الثالثة والأخيرة "لائحة تمكين وتفعيل القطاع السياحي" سبل تطوير الوجهات السياحية.

لوائح الأنشطة السياحية

- لائحة خدمات السفر والسياحة: تحتضن ضوابط مثل ترتيب إصدار التأشيرات السياحية، تسويق الوجهات السياحية، تسويق وحجز رحلات الكروز في المملكة.

- لائحة إدارة مرافق الضيافة السياحية: تشمل منح الترخيص بناءً على الخبرة في تشغيل وإدارة مرافق الضيافة، تقديم آلية إدارة مرافق الضيافة.

- لائحة الاستشارات السياحية: تحتضن تقديم المشورة والدراسات والتوصيات وغيرها التي تبنى على الخبرات العلمية والعملية في الأنشطة السياحة، منح الترخيص للأفراد والشركات، وممارسة النشاط إلكترونيا.

- لائحة الأنشطة التجريبية: تشمل مواكبة التطور والنمو السريع في قطاع السياحة والمملكة، تمكين الوزارة من تجربة أي نشاط لا يندرج في اختصاص جهة محددة، منح تصريح مؤقت لتجربة النشاط.

- لائحة الإرشاد السياحي: تشمل ترخيص فئة مرشد موقع مثل متحف أو مزار سياحي، ترخيص فئة مرشد متخصص، ترخيص فئة مرشد مسار.

- لائحة مرفق الضيافة السياحي: تحتضن بعض الضوابط مثل تجديد أسهل وفوري، تمكين السياح من الحجز أو تعويضهم ونقلهم لمنشأة قريبة.

- لائحة مرفق الضيافة السياحي الخاص: تشمل نشاط يستهدف تصريح السكن الخاص "فيلا – شفة"، يمنح تصريح لمدة سنة، تكون الوحدة المصرحة ضمن عقار مخصص للاستخدام السكني.

لوائح ضبط الجودة ومراقبة الخدمات

- لائحة لجنة النطر في مخالفات نظام السياحة ولوائحه: يقع على عاتقها أمانة عامة يحدد بقرار تبعيتها الإدارية، وتتولى الخدمات الإدارية والفنية.

- لائحة التفتيش على الأنشطة السياحية: تضمن توحيد الإجراءات والآليات في التفتيش، واستقرار البيئة التشريعية، وتطوير أساليب ووسائل التفتيش.

لائحة تمكين وتفعيل القطاع السياحي

تحتضن لائحة تطوير الوجهات السياحية والتي تستهدف تحقيق الآتي:

- تحديد الاستخدامات السياحية للوجهات السياحية في المملكة.

- تحديد المعايير والاشتراطات الإضافية لإصدار التراخيص والتصاريح والموافقات اللازمة لممارسة الأنشطة السياحية والمتخصصة في الوجهات السياحية.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر