برج بيزا الشهير لم يعد مائلاً

برج بيزا
برج بيزا لم يعد مائلا (المصدر: pexels)
برج بيزا
الصورة من موقع الصور المجانية pexels
برج بيزا
الصورة من موقع الصور المجانية pexels
برج بيزا
برج بيزا - الجرس (لمصدر: pexels
برج بيزا
برج بيزا
برج بيزا
برج بيزا
4 صور

لطالما حبس المهندسون والمعماريون والمؤرخون والمتفرجون أنفاسهم الجماعية على مصير برج بيزا المائل، لعقود من الزمن، والكل بانتظار انهيار هذا الصرح الأيقوني المدهش، إلا أنه مؤخرًا كشف استطلاع حديث أن برج بيزا لم يعد مائلاً... فكيف ذلك؟ تعرفي بالسياق التالي

• ميل البرج يتحدى الزمن

رج بيزا المائل (المصدر: pexels)


حسب موقع .livescience.com، فكلما نظرنا لبرج بيزا المائل بإيطاليا نعتقد أنه على وشك السقوط، ولعل هذا كان السبب في شهرته المدهشة فلطالما تهافت الملايين من الزوار والسائحين لالتقاط صور لهم بجوار البرج، وللبرج الأيقوني ذاته، بزاويته المائلة، خائفين أن يأتي اليوم الذي يختفي فيه نتيجة انهياره، إلا أن البرج الذي نجا من أربعة زلازل وصمد أمام التمايل ذهابًا وإيابًا، ما زال موجودًا صامًدا يتحدى الزمن، والأكثر غرابة أنه تم الإعلان مؤخرًا أن البناء الإيطالي الشهير لم يعد مائلاً.
فقد تبيّن أن البناء الذي طالما أثار قلق العلماء والمعماريين يتحرك بثبات في وضع مستقيم، بفضل أعمال الاستقرار، خصوصا خلال السنوات الأخيرة والذي شكل خيبة أمل وبشرى غير سارة لعشاق تفرد البرج الإيطالي وتميزه بزاوية ميله التي تحدت الجاذبية طوال العقود السابقة.

• لم يعد مائلًا

برج بيزا لم يعد مائلا (المصدر: pexels)


حسب الموقع السابق فقد سعى المهندسون لإعادة الهيكل إلى وضع رأسي، وقد كشف المسح الأخير لبرج بيزا (الجرس)، والذي أجراه فريق من المهندسين الجيوتقنيين وبتمويل من Opera Primaziale Pisana (O₽A) ، وهي منظمة غير ربحية تأسست للإشراف على أعمال البناء للحفاظ على المواقع التاريخية، أن البرج يتحرك بثبات وبدأ يتخذ وضعًا مستقيمًا حيث تحرك مسافة 4 سم (1.6 بوصة) في 21 عامًا منذ آخر أعمال التثبيت.
يقول متحدث باسم وزارة الزراعة الأمريكية لوكالة أسوشيتيد برس الإيطالية Italy's National Associated Press Agency (ANSA) على موقعها الرسمي ap.org: "بالنظر إلى تاريخ بناء البرج والذي يبلغ 850 عامًا، ودرجة ميله حوالي خمسة أمتار، وهبوطه والتي تزيد عن ثلاثة أمتار ، فإن حالة برج بيزا المائل الهندسية معماريًا ممتازة".

تابعي المزيد: كريس توليدو يصنع منمنمات منازل مذهل

• بناء معماري مائل عمره 850 عامًا

حسب موقعsciencealert.com، بدأ بناء برج بيزا في عام 1174 ، وفي غضون بضع سنوات - بعد بناء طبقاته الأولى - كان من الواضح أن هناك خطأ ما، فقد شُيدت أساسات البرج الضحلة على قاعدة غير مستقرة من الطين والرمل والطين الرطب الذي كان أكثر ليونة في الجانب الجنوبي.
حاول المهندسون تصحيح الانحناء أثناء عملية البناء ، جاعلين الطوابق العلوية أطول من جانب آخر ، مما أدى إلى ما يمكنك قوله إنه مبنى رائع منحني وغير متوازن.
وعلى مدى سنوات عديدة ، مع زيادة إمالته ، حاول المهندسون التأكد من بناء البرج المكون من ثمانية طوابق ، مما أدى في بعض الأحيان إلى تفاقم المشكلة. بحلول التسعينيات ، لم يكن برج بيزا أقرب إلى الأرض الصلبة، حيث كان يميل 5.5 درجة إلى الجنوب، بعيدًا عن النقطة التي اعتقد المهندسون أن البرج سينهار عندها.

• على وشك الانهيار

تم إغلاق البرج أمام الجمهور وجندت الحكومة الإيطالية مجموعة من الخبراء، برئاسة المهندس المدني ميشيل جاميولكوفسكي، للعمل على كيفية حفظ البرج الأثري.
فكر المهندسون في حقن الأسمنت أسفل البرج لكنهم قرروا أن ذلك كان مخاطرة كبيرة وبدلاً من ذلك حاولوا تثبيت الجانب الشمالي لأسفل بـ 900 طن (816 طنًا متريًا) من أوزان الرصاص لموازنة الجنوب الغارق، وعندما لم ينجح ذلك، قاموا بحفر التربة من أسفل الجانب الشمالي من البرج. وتم الانتهاء من مشروع التثبيت الذي دام عقدًا من الزمان في نهاية المطاف في عام 2001، وبعد ذلك تم تقويم البرج حوالي 40 سم وأصبح الآن ميله خجولًا بمقدار 4 درجات - لا يزال ضعف الميل الأصلي للمبنى عند الانتهاء من البناء في عام 1350.

• برج (الجرس) سيستقر أخيرًا

في عام 2013، قام باحثون من وكالة العلوم الوطنية الأسترالية ، CSIRO، برسم خرائط لكل زاوية وركن في البرج باستخدام الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد، مما أدى إلى إنشاء بعض عمليات إعادة البناء الرقمية الشبحية للبرج التي يمكن استخدامها إذا احتاج المبنى إلى الإصلاح.
حاليًا يتحرك البرج في المتوسط حوالي نصف ملليمتر في السنة، وفقًا لتقني الجيوتقنية نيوزيانت سكويجليا Nunziante Squeglia، أستاذ الجيوتقنية في جامعة بيزا، وهو جزء من مجموعة مراقبة البرج، يقول لوكالة أنسا (لوكالة أسوشيتيد برس الإيطالية): "أكثر ما يهم هو استقرار برج الجرس ، وهو أفضل من المتوقع".
وفقًا لهذا السيناريو فبرج بيزا المائل سيكون آمنًا لمدة 300 عام على الأقل وربما أكثر، كما يقول الخبراء. حيث يعتقد المهندسون أن جهود الترميم يمكن أن تكون ناجحة جدًا لدرجة أن البرج سيئ السمعة قد يصلح نفسه يومًا ما، على أن الأبحاث تُظهر أن التربة الرخوة نفسها الموجودة أسفل أساس البرج والتي أنتجت خصائصها الرخوة قد توفر في الواقع بعض الحماية من الزلازل ، مما يمنح الهيكل فترة اهتزاز طبيعي أطول وأقل تدميراً إذا تم هزها.
وفق ذلك السياق ربما يكون السؤال الأفضل حاليًا: "هل سيقف برج بيزا المائل بشكل مستقيم؟ ، وماذا سيصبح اسمه في ذلك الوقت...!

تابعي المزيد: المدينة المنورة تستضيف معرض "ميثاق الملك سلمان العمراني"