اكتشاف معدنين غير مسبوقين على الأرض

اكتشاف معدنين غير مسبوقين على الأرض
معادن "غير عادية" في النيزك (المصدر: pexels )
اكتشاف معدنين غير مسبوقين على الأرض
نيزك تحطم فور وصوله للأرض (المصدر: pexels )
اكتشاف معدنين غير مسبوقين على الأرض
نيزك تحطم فور وصوله للأرض (المصدر: pexels )
اكتشاف معدنين غير مسبوقين على الأرض
اكتشاف معدنين غير مسبوقين على الأرض
اكتشاف معدنين غير مسبوقين على الأرض
3 صور

كشف فريق من الباحثين مؤخرًا عن معدنين جديدين، لم يسبق لهما مثيل على الأرض، تم العثور عليهما داخل حجر نيزكي عُثر عليه بالصومال.

• نيزك تحطم فور وصوله للأرض

نيزك تحطم فور وصوله للأرض (المصدر: pexels )

 


حسب موقع theguardian.com، فقد عثر الباحثون على الحجر النيزكي في الصومال، شرق أفريقيا، بالعام 2020، والذي وصل إلى الأرض وكان يزن 15.2 طن متري وتحطم فور وصوله للأرض.
النيزك يعد تاسع أكبر نيزك تم العثور عليه على الإطلاق، وفقا لبيان صحفي صادر عن جامعة ألبرتا على موقعها (ualberta.ca).
عثر العلماء الغربيون على الحجر النيزكي بالقرب من مدينة العلي، في منطقة حيران، في الصومال، على أن رعاة الإبل المحليين يقولون إن الحجر النيزكي كان معروفًا لهم منذ أجيال، وكانوا يطلقون عليه اسم Nightfall في أغانيهم وقصائدهم.
تلقى كريس هيرد، أمين مجموعة النيازك في جامعة ألبرتا، عينات من الحجر النيزكي حتى يفحصها، وأثناء عمله عليها، لفت انتباهه معدن غريب لم يتعرف عليه بواسطة المجهر، وذلك عندما فحص عينة الحجر الفضائي وكانت بوزن 70 غرام.

 

• معادن "غير عادية"

معادن "غير عادية" في النيزك (المصدر: pexels )

يقول الدكتور كريس هيرد ، الأستاذ في قسم علوم الأرض والغلاف الجوي أمين مجموعة النيازك في الجامعة، لـ theguardian.com، إنه أثناء قيامه بتصنيف الصخور، لاحظ وجود معادن "غير عادية".
طلب هيرد من أندرو لوكوك ، رئيس مختبر المسبار الدقيق الإلكتروني "ميكرو بروب إلكترون"، في الجامعة ، التحقيق في الأمر، نظرا لأن لوكوك لديه خبرة في تحديد المعادن الجديدة.
يقول هيرد: "في اليوم الأول أجرى بعض التحليلات ، واكتشف وجود "معدنان جديدان على الأقل في الحجر النيزكي"
"كان ذلك غير عادي. في معظم الأوقات ، يستغرق الأمر الكثير من العمل أكثر من ذلك بكثير للقول إن هناك معدنًا جديدًا ".
يؤكد هيرد إن معادن مماثلة تم إنشاؤها صناعيًا في مختبر في الثمانينيات ولكن لم يتم تسجيلها أبدًا على أنها تظهر في الطبيعة ، لافتًا أن هذه المعادن الجديدة يمكن أن تساعد في فهم كيفية عمل "مختبر الطبيعة" وقد يكون لها استخدامات غير معروفة في العالم الحقيقي حتى الآن، على أنه يُجري تحليل معدن ثالث يحتمل أن يكون جديدًا.

تابعي المزيد: انفجار نيزك يحلق في السماء في وضح النهار

• تسمية المعدنين

معادن لها " آثار مثيرة على المستقبل" (المصدر: pexels )

حسب الموقع السابق (theguardian.com) يؤكد هيرد: "لم أعتقد أبدًا أنني سأشارك في وصف المعادن الجديدة تمامًا من خلال العمل على حجر نيزك"
"هذا ما يجعل الأمر مثيرًا، في هذا النيزك بالذات لدينا اثنان من المعادن الموصوفة رسميًا والتي تعتبر جديدة في العلم."
تم تسمية أحد المعادن elaliite "إليليت"، مشتق من الجسم الفضائي نفسه، والذي عثر عليه بالقرب من مدينة العلي في وسط الصومال. سمى المعدن الثاني elkinstantonite "إلكينستانتونايت" تيمّنا بـ"ليندي إلكينز تانتون"، نائبة رئيس مبادرة الكواكب في جامعة ولاية أريزونا.
إلكينز تانتون هي أيضا أستاذة في كلية الأرض واستكشاف الفضاء في الجامعة والباحثة الرئيسية في مهمة "سايكي" التابعة لـ"ناسا"، وهي رحلة تهدف إلى إرسال مركبة فضائية إلى كويكب غني بالمعادن يدور حول الشمس بين المريخ والمشتري.
يقول هيرد :"لقد قامت ليندي بالكثير من العمل حول كيفية تشكل نوى الكواكب ، وكيف تتشكل نوى الحديد والنيكل ، وأقرب نظير لدينا هو النيازك الحديدية. لذلك كان من المنطقي تسمية معدن باسمها والاعتراف بإسهاماتها في العلم."

• معادن لها " آثار مثيرة على المستقبل"

كلا المعدنين الجديدين عبارة عن فوسفات من الحديد. على ان الباحثين ما زالوا يحللون المعدنين - وربما عنصرا ثالثا - لمعرفة الظروف التي كانت موجودة في النيزك عندما تشكلت صخرة الفضاء، ويعتقدون أن العناصر المكتشفة قد يكون لها "آثار مثيرة على المستقبل".
يود علماء جامعة ألبرتا فحص عينات أخرى من نفس النيزك ، لكن الأستاذ في قسم علوم الأرض والغلاف الجوي د. هيرد أكد (لـtheguardian.com)) أن هناك تقارير تفيد بإرساله إلى الصين، فغالبًا ما يتم شراء وبيع النيازك في الأسواق الدولية.

تابعي المزيد: في مشهد نادر.. نيزك يضيء سماء الليل في النرويج بعد احتراقه أثناء اختراق الغلاف الجوي جنوب غربي البلاد