أبوظبي للجودة يعتمد معايير فنية جديدة ودليلا إرشاديا

أبوظبي للجودة يعتمد معايير فنية جديدة ودليلا إرشاديا. الصورة من "وام"
أبوظبي للجودة يعتمد معايير فنية جديدة ودليلا إرشاديا. الصورة من "وام"

اعتمد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ممثلًا باللجنة الفنية الدائمة لإمارة أبوظبي، معايير أبوظبي الفنية لبيئة عمل نشطة، ومعايير أبوظبي الفنية لمنتج الركام والحصى بالإضافة إلى دليل أبوظبي الإرشادي لمواد التغليف المقاوم لوصول الأطفال للمنظفات والمواد الخطرة.

تكريم 38 عضوًا

في بداية اجتماع اللجنة قام "المهندس عبدالله حسن المعيني" المدير التنفيذي لقطاع مختبر الفحص المركزي بالمجلس بتكريم 38 عضوًا من أعضاء اللجنة الذين عملوا بها منذ إنشائها حتى نهاية العام 2021 مما كان له الأثر في تحقيق اللجنة أهدافها في إطلاق وتحديث دليل أبوظبي الإرشادي لمواصفات البنية التحتية للخدمات في إمارة أبوظبي بما يضمن استدامة الأعمال، وضمان تطبيق أفضل الممارسات على مستوى إمارة أبوظبي.

وأكد "المعيني" في كلمة له افتتح بها اجتماع اللجنة أنّ إصدار النسخة المحدثة من الدليل مؤخرًا جاء بفضل الجهود الحثيثة من أعضاء اللجنة ممثلي الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي والتي أسهمت في إضافة أدلة ارشادية فرعية في عدة مجالات في البنية التحتية للخدمات في الإمارة.

إنجازات الأعضاء المكرمين


يذكر أنه ومن إنجازات أعضاء اللجنة المكرمين إصدار 359 وثيقة فنية و31 وثيقة معايير فنية و34 دليلًا ارشاديًّاو128 وثيقة اشتراطات مهنية و5 تقارير فنية، بالإضافة الى 161 دليلًا إرشاديًّا لمواصفات البنية التحتية للخدمات في إمارة أبوظبي.

تحقيق أهداف اللجنة الفنية لمعايير أبوظبي الفنية

يشار إلى أعضاء اللجنة المكرمين من ممثلي الجهات الحكومية كان لهم دور بارز في تحقيق أهداف اللجنة الفنية لمعايير أبوظبي الفنية في توحيد مرجعية إعداد وتطوير الوثائق الفنية للبنية التحتية للخدمات في إمارة أبوظبي وذلك وفق أفضل المواصفات العالمية، بالإضافة الى إعداد آلية فاعلة لتحديث الدليل بشكل دوري حسب حاجة الإمارة والشركاء.

الهدف من معايير أبوظبي الفنية

تهدف معايير أبوظبي الفنية لبيئة عمل نشطة الذي اعتمدته اللجنة في اجتماعها الـ 42 بطلب من دائرة تنمية المجتمع إلى تعزيز ممارسة النشاط البدني والرياضة في المؤسسات والجهات المعنية وذلك لتحسين صحة موظفيهم وخلق مجتمع نشط. كما أنّ المعايير تضمن تمكين الجهات من تعزيز ثقافة النشاط البدني في العمل وتعزيزها من خلال تطبيق ممارسات رائدة وغرس ثقافة النشاط البدني في بيئة العمل لما لها من تأثير على صحة وإنتاجية الموظف.

استحداث وتطوير مواصفات فنية لمنتج الحصى

كما اعتمدت اللجنة الفنية الدائمة معايير أبوظبي الفنية لمنتج الركام والحصى (من نفايات الهدم والبناء) بطلب من مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" حيث تهدف المعايير الفنية إلى استحداث وتطوير مواصفات فنية لمنتج الحصى (0-5 مم و5-10مم) المعاد تدويره لأول مره في إمارة أبوظبي، والذي بدوره سيساهم في تعزيز أهمية ودور إعادة التدوير المخلفات البيئية والحفاظ على البيئة في خفض نسبة النفايات الناتجة عن أنشطة الهدم والبناء وتقليص استخدام الموارد الطبيعية من المحاجر والجبال بالإضافة إلى توفير منتج معتمد ومطابق للمواصفات المطلوبة تساهم في تقليص تكلفة الإنشاء ودعم الاقتصاد الجزئي المعنى بحماية البيئة.

مواد التغليف المقاوم لوصول الأطفال للمنظفات والمواد الخطرة

اعتمدت اللجنة دليل أبوظبي الإرشادي لمواد التغليف المقاوم لوصول الأطفال للمنظفات والمواد الخطرة بطلب من مركز أبوظبي للصحة العامة. ويوفر الدليل معلومات لمستوردي منتجات المواد الكيميائية والمنظفات ومنشآت التعبئة وتجار التجزئة حول متطلبات استخدام العبوات المقاومة للأطفال بما في ذلك معايير مساعدتهم في تحديد المنتجات الأخرى التي يجب تعبئتها في عبوات تحتوي على أغطية مقاومة لوصول الأطفال مما يساهم في التقليل والحد من إصابات الأطفال بسبب التسمم من المواد الخطرة والمنظفات المنزلية وذلك بتطبيق أغطية القفل المحكم المقاوم للفتح من قبل الأطفال على المنتجات المنزلية الخطرة.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر