نصائح لإزالة البقع من الملابس والمفروشات والأثاث 

تسبب البقع كثيراً من الإزعاج خاصة إذا ما أتلفت أهم قطع الملابس عندك أو المفروشات والأثاث صعب التنظيف، الآن لا داعي لهذا الانزعاج بسبب البقع الثابتة، إذ إنه أياً ما كانت المادة المتسببة في البقعة فلها حل سحري.

الحبر


في حالة كانت بقعة "حبر" يمكن استخدام ملمع الزجاج للقضاء عليها، من خلال وضعه على البقعة وتركه لمدة دقيقة ثم وضع ورق المحارم على البقع حتى تتشرب الملمع وبعض الحبر، كرري العملية أكثر من مرة، ثم قومي بفرك قطعة الملابس بقليل من سائل الغسيل والفرشاة، وتغسل بالماء جيداً قبل وضعها في الغسالة.

الزيت


أما بقع الزيت فتحتاج أولاً لمسحها بقماشة أخرى نظيفة، لكي تمتص أكبر كمية من الزيت، ثم استخدام صودا الخبز على البقعة وتركها لحوالي 10 دقائق، ويتم فرك البقعة بفرشاة الأسنان وسائل الغسيل وستكون اختفت تماماً.

الصدأ


في حال تسببت قطع معدنية في صدأ بالأثاث والمفروشات، فيمكن استخدام الخل الأبيض، حيث يعتبر من أقوى المواد التي يمكن استخدامها لإزالة الصدأ، وأحد الحلول السريعة والمتواجدة بسهولة في المنزل، ضعي بعض الخل على البقعة حتى تتشبع، ثم استخدمي أسفنجة أو قطعة من القماش وامسحي البقعة، حتى يختفي اللون الناتج عن الصدأ تماماً، ثم ضعي الأثاث أو المفروشات في ضوء الشمس المباشر وسيختفي الصدأ تماماً.

الطلاء


في حال انسكاب طلاء الأظافر على المفروشات فيمكن استخدام الكحول، بغمر بعض القطع القطنية بالكحول ومسح البقعة بها، على أن يتم إلقاء كل قطعة قطن بعد امتصاصها كميات من الطلاء، ثم غسل المفروشات بالطريقة العادية وستختفي البقعة.

الدم

وفي حالة بقعة الدم استخدمي الماء وكمية من الملح لصنع عجينة منهما، ضعيها على البقعة واتركيها من خمس إلى عشر دقائق ثم قومي بفرك الملابس جيداً، ثم اغسليها بالماء البارد (حيث إن الدم الساخن يزيد من تثبيت البقعة)، اذا لم تختفِ البقعة بنسبة 100% استخدمي سائل الغسيل مع فرشاة أسنان لتنظيف البقعة وكرري العملية حتى اختفاء البقعة، وفي كل الأحوال كلما تم الإسراع في علاج البقع كان أفضل لعلاجها.