كيف تحول هوايتك إلى مصدر دخل؟.. خبيران يجيبان "سيدتي. نت"

المحتوى الرقمي والهواية
صناعة المحتوى الرقمي انطلاقًا من الهواية
خطة العمل
خطة العمل تحدد كيفية سير أموره المستقبلية 
بعض الهوايات قابل للتحويل إلى مصدر دخل
شغف المرء بهوايته يجعله يستمتع بها عند امتهانها
هل هوايتي قابلة إلى أن تضيف قيمة إلى السوق؟ 
الأسئلة المتعلقة بتحويل الهواية إلى مصدر دخل تشتمل على الآتي: هل هوايتي قابلة إلى أن تضيف قيمة إلى السوق؟ 
الهواية مصدرًا للمال
كيف أحول هوايتي إلى مصدر دخل؟
المحتوى الرقمي والهواية
خطة العمل
بعض الهوايات قابل للتحويل إلى مصدر دخل
هل هوايتي قابلة إلى أن تضيف قيمة إلى السوق؟ 
الهواية مصدرًا للمال
5 صور

"كيف أحول هوايتي إلى مصدر دخل؟"؛ سؤال يبحث عن الإجابة عنه، البعض الشغوف، والذي يتفق مع فكرة جعل الهواية مصدر الدخل الأساسي أو الثانوي، على الرغم من أن التجارب المتعلّقة ليست ناجحة على الدوام، فهناك قصص عن تراجع البعض عن هذا الميل بعد فترة من الإقدام عليه.. في الآتي، مجموعة من النصائح والآليات المساعدة.

الشغف أساس النجاح في العمل

شغف المرء بهوايته يجعله يستمتع بها عند امتهانها


في الإجابة عن سؤال: كيف أحول هوايتي إلى مصدر دخل؟، يقول رائد الأعمال كمال الدوسري، لـ"سيدتي. نت" إن "العمل الجديد يستدعي بذل الكثير من الوقت والجهد"، لذا هو ينصح بأن يكون الفرد شغوفًا تجاه العمل المذكور، حتى يستمتع على غرار الطريقة التي يشعر بها، أثناء ممارسة الهواية، مع البحث عن آلية لجني المال من خلال الأخيرة. ويضرب مثالًا بسيطًا، موضّحًا الفكرة: تحويل الشغف بصنع الحلويات إلى فكرة مدرة للمال، وقابلة للاستمرار.

رائد الأعمال كمال الدوسري
رائد الأعمال كمال الدوسري

صناعة المحتوى

صناعة المحتوى الرقمي انطلاقًا من الهواية

يتفق مصمم المتاجر تركي الزهراني، مع الدوسري، ويركّز على مضمار صناعة المحتوى الرقمي، في إطار الإجابة عن كيف أحول هوايتي إلى مصدر دخل؟، فيقول: "في حالة هواية صنع الحلويات، يمكن إنشاء حسابات متخصّصة بذلك أو افتتاح متجر إلكتروني لبيع المصنوعات من خلاله". ويضيف: "هاوي(ة) التصوير، بدوره، قادر على التقاط صور تتمتع بطابع "مختلف" وتقديمها للشركات والمتاجر والأشخاص. ينطبق الأمر على هوايات، مثل: الكتابة والتصميم الجرافيكي والقراءة ومتابعة المسلسلات والأفلام واللعب الإلكتروني وحب كرة القدم والسيارات...". وينصح كل فرد مهتم بأي نشاط، وراغب في تحويله إلى مصدر دخل، بالاستمرارية والصبر والتطوّر الذاتي".

4 نقاط هامة لصاحب الهواية

خطّة العمل تحدد كيفية سير أموره


تعدّد شركة Shopify للتجارة الإلكترونية العالمية، مجموعة من النقاط الهامة المتعلقة بالإجابة عن سؤال كيف أحول هوايتي إلى مصدر دخل؟ هي:

  • أسئلة هامّة: يجدر بكل فرد راغب في تحويل هوايته إلى مصدر للربح، الإجابة عن الآتي:
    الأسئلة المتعلقة بتحويل الهواية إلى مصدر دخل تشتمل على الآتي: هل هوايتي قابلة إلى أن تضيف قيمة إلى السوق؟

1 هل هوايتي قابلة إلى أن تضيف قيمة إلى السوق؟
2 هل حب الهواية هو الدافع إلى تحويلها إلى عمل أو الأمر متعلّق بجني المال أو الرغبة في الأمرين معًا؟ الجدير بالذكر أن بعض التجارب المتعلّق بتحويل الهواية إلى عمل تجاري يضع المرء تحت ضغوط هائلة قد لا يستجيب إليها حسب الشكل المطلوب، ما يستوجب طرح السؤال الثالث الآتي.
3 هل سأبقى مستمتعًا بهوايتي، بعد أن تصبح الأخيرة وظيفة ذات دوام كامل؟

  • خطّة العمل: تحدد خطّة العمل، كيفيّة سير أموره المستقبليّة، وتركز على الآتي: هل سأعمل من المنزل؟ هل سأدير العمل، بمفردي، أو مع شريك تجاري؟ هل سأحتاج إلى مصادر خارجية؟ هل البيع سيتحقّق وجهًا لوجه أم عبر الإنترنت؟ أضف إلى ذلك، لا يُغفل عن التمويل المطلوب والجدول الزمني لإطلاق المنتج (او المنتجات أو الخدمة) وأي احتياجات إضافية من مواد ومعدات...
  • قنوات العرض: مهما كانت ميزانية التسويق، يساعد اختيار قنوات العرض المناسبة، في الوصول إلى الجمهور المستهدف. في هذا الإطار، يمكن إنشاء موقع للويب لعرض المنتج (أو المنتجات أو الخدمات) أو اختيار المواقع التي تتيح العرض في مقابل عمولة محددة أو استخدام حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، سواء تلك التي تُخصص للمنتج أو الحساب الشخصي أو التعاون مع حساب أحد المؤثرين على "السوشيال ميديا".
  • وضع الحدود: يقضي تحوّل الهواية إلى عمل بالفصل بين الأمرين، فتحقيق المرء التوازن بين المهنة والحياة. بخلاف ذلك، من السهل ممارسة الهواية، بغرفة المعيشة أو على السرير.