هيفاء الجديع تغادر "السعودية للأبحاث" إلى السلك الدبلوماسي.. ونسرين الشبل سفيرة لدى فنلندا

نسرين الشبل
نسرين الشبل - الصورة من واس
هيفاء الجديع
هيفاء الجديع - الصوة من واس
نسرين الشبل
هيفاء الجديع
2 صور

تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في قصر اليمامة بالرياض، اليوم، سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينون حديثاً لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة.
وأدت هيفاء الجديع القسم أمام الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعد تعيينها سفيرة للسعودية ورئيسة لبعثتها في الاتحاد الأوروبي والجمعية الأوروبية للطاقة الذرية.
وبهذه المناسبة قالت الجديع عبر حسابها على موقع "تويتر": "يشرفني أن أرفع أسمى آيات الشكر والامتنان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على الثقة الملكية الكريمة بتعييني سفيرة ورئيسة بعثة المملكة إلى الاتحاد الأوروبي، وأسأل الله عز وجل أن يوفقني لخدمة هذا الوطن العزيز وأن يهيئ لنا من أمرنا رشدا".

من هي الجديع؟

والجديع هي إحدى أعضاء الفريق التنفيذي الثمانية في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، وشغلت منصب الرئيس التنفيذي لـ"SRMG Think"، وهو قسم دراسات أسسته الشركة حديثاً، مهمته تقديم وجهات النظر والتحليلات حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في الاقتصاد والجغرافيا والسياسة الخارجية والشأن الاجتماعي للمنطقة.
وهي حاصلة على درجة الماجستير في حل النزاعات والتفاوض من جامعة كولومبيا، ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سيراكيوز، ودرجة البكالوريوس في الصحافة من جامعة سيراكيوز.
كما أن لها دراسات في الأدب والثقافة وحلول الابتكار في النشر والتحليل واكتشاف التقنيات المساعدة للأعمال التجارية، واستطلاعات الرأي المرتبطة بذلك.
وسبق لها أن عملت في مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومثلت بلادها في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ومشرفة على الإدارة العامة للعلاقات الدولية في وزارة السياحة السعودية.

تعيين نسرين الشبل سفير لدى فنلندا

إلى جانب هيفاء الجديع أدت نسرين الشبل اليوم الثلاثاء، قسم السفراء الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعد تعيينها حديثاً سفيرة للمملكة لدى جمهورية فنلندا.
وظهرت "الشبل" و"الجديع" في مقطع فيديو نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، وظهر فيه أيضاً عدد من السفراء السعوديين الجدد لدى عدد من الدول، وهم يؤدون القسم.
وكتبت نسرين الشبل عبر حسابها على موقع "تويتر" معلقةً على أدائها للقسم: "أتقدم بالشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده -حفظهما الله- على الثقة الملكية الكريمة، داعيةً المولى -عزّ وجل- أن أكون عند حسن الظن، وأن يعينني على أداء عملي على أكمل وجه، كما أشكر سمو وزير الخارجية على دعمه منسوبي وزارة الخارجية".

سفيرات سابقات

الجدير ذكره، أن الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، سفيرة لها في واشنطن، العام 2019، كانت أولى السيدات السعوديات اللواتي تم تعيينهن في سفير المملكة لدى واشنطن.
وكان المنصب الأول من نوعه، الذي تتولاه امرأة في تاريخ السعودية، ما حث الخطى لتعزيز مشاركة النساء في الحياة العامة، وسوق العمل، وتولّي المناصب القيادية.
وانضمت منذ ذلك الحين نساء أخريات للمناصب الدبلوماسية الرفيعة، وبينهن آمال المعلمي، سفيرة الرياض لدى مملكة النرويج، وإيناس بنت أحمد الشهوان، سفيرةً لبلادها لدى مملكة السويد وجمهورية آيسلندا.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر