سعود الطبية تقدم نصائح مهمة لتجنب النواقل المسببة للأمراض خلال موسم الأمطار

موسم الأمطار
سعود الطبية تقدم نصائح مهمة لتجنب النواقل المسببة للأمراض خلال موسم الأمطار - الصورة من موقع unsplash

تزامناً مع موسم الأمطار الذي تشهده كافة المناطق في المملكة العربية السعودية حالياً، وجهت مدينة الملك سعود الطبية عدد من النصائح المهمة التي يجب اتباعها لتجنب النواقل المسببة للأمراض خلال الأمطار.

وتفصيلاً، فقد قدمت سعود الطبية عدداً من الإرشادات والنصائح لتجنب التعرض للنواقل المُسببة للأمراض والتي تنتشر بسبب تجمعات مياه الأمطار التي تشهدها معظم المناطق خلال الفترة الحالية.

المقصود بالنواقل؟

وبينت المدينة، أن النواقل التي تتضمن (البعوض والقراد والبق والذباب) هي عبارة عن كائنات حية تنقل العوامل الممرضة والطفيليات من شخص أو حيوان مُصاب إلى آخر، ويكثر انتشارها في الفترات الممطرة.

نصائح لتجنب النواقل:

1- ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة.

2- تغطية الساقين بالأماكن التي تنتشر بها الحشرات واستخدام الكريمات الطاردة لها.

3- وضع شبك ضيق الفتحات على الأبواب والنوافذ لمنع دخول الحشرات.

المشروبات الدافئة لا تغني عن شرب الماء

وأشارت سعود الطبية، إلى أن شرب المشروبات الدافئة في الشتاء لا يغني عن شرب الماء المهم لقيام الجسم بوظائفه الحيوية من الهضم وتحسين رطوبة الجلد وغيره.

الحالة الماطرة مستمرة

ووفقاً للمركز الوطني للأرصاد، فتشير آخر التوقعات الجوية إلى استمرار فرص تشكل السحب الرعدية الماطرة على القطاع الغربي من المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء الموافق 4 يناير 2023م، وتشمل منطقة مكة المكرمة وسواحلها، بما في ذلك مدينة جدة على فترات وبشدة متفاوتة، اضافة للمدينة المنورة وأجزاء من حائل والقصيم والجوف والحدود الشمالية، وشمال منطقة الرياض، اضافة لشمال المنطقة الشرقية وحفر الباطن.

تشكل السحب وتساقط أمطار غزيرة

ويُتوقع أن تشهد عموم المناطق المذكورة أعلاه استمراراً لتشكل السحب، وتساقط للأمطار بغزارة متفاوتة.

فرص هطول الأمطار ستقل على عدة مناطق

كما أوضح المركز، اليوم الأربعاء، إن فرص هطول الأمطار ستقل اعتبارًا من الليلة على عدد من مناطق المملكة العربية السعودية.

وقال المركز الوطني للأرصاد في تغريدة على حسابه الرسمي على منصة "تويتر": "بمشيئة الله اعتبارًا من الليلة وحتى صباح الغد، تقل فرص هطول الأمطار مع استمرار تأثير الرياح النشطة على مناطق تبوك، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة خاصة السواحل منها".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر