دفن بيليه في مقبرة فاخرة بالدور التاسع

Retired football star Pele of Brazil poses for a photo before the Hong Kong skyline in the Kowloon district of the city on March 7, 2011. Pele is in town on a goodwill visit as part of the 2011 New York Cosmos Asia Tour. AFP PHOTO/MIKE CLARKE Mike CLARKE / AFP
Retired football star Pele of Brazil poses for a photo before the Hong Kong skyline in the Kowloon district of the city on March 7, 2011. Pele is in town on a goodwill visit as part of the 2011 New York Cosmos Asia Tour. AFP PHOTO/MIKE CLARKE Mike CLARKE / AFP
استقر نعش أسطورة كرة القدم البرازيلية، بيليه، في مثواه الأخير بعد مسيرة ضخمة عبر مدينة سانتوس بولاية ساو باولو البرازيلية، شهدت توافد أكثر من 200 ألف شخص يصطفون في الشوارع لتقديم احترامهم للأسطورة الذي توفي 29 ديسمبر 2022 عن عمرٍ يناهز 82 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.
وصل نعش بيليه، المُغطى بالعلم البرازيلي وعلم ناديه القديم، سانتوس إف سي، فوق عربة إطفاء حمراء في مقبرة سانتوس التذكارية، بالقرب من الملعب حيث بدأ "الملك" صعوده للإحترافية العالمية، ليُصبح ما يعتبره الكثيرون أعظم لاعب كرة قدم على الإطلاق. ثم تم إنزاله بحذر شديد على أكتاف جنود الحرس الوطني الذين حملوه إلى المقبرة العمودية Memorial Necropole Ecumenica، الواقعة على بُعد نصف ميل فقط من إستاد سانتوس، والتي يبلغ ارتفاعها 14 طابقاً.
يأتي ذلك بعد أن طاف النعش في شوارع المدينة، بعد أن نُقل جثمان بيليه من ملعبه المحبوب، حيث جاء الآلاف من المعزين لتقديم الإحترام لرمز كرة القدم الخاص بهم.

تصميم المقبرة العمودية

تم تصميم المبنى الأبيض المذهل من قبل رجل الأعمال الأرجنتيني الراحل خوسيه سالومون ألتستوت، الذي بدأ المشروع في عام 1983. تم افتتاح المقبرة رسمياً في عام 1991، ويضم المبنى ما مجموعه 18 ألف مساحة دفن، وأصبح المبنى أول مقبرة عمودية في العالم توفر مساحة للأضرحة. كما تحتوي المقبرة على حديقة استوائية ومطعم وحتى متحف للسيارات الكلاسيكية.

دفن بيليه في الدور التاسع بناءً على وصيته


تحدث إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو- الاسم الحقيقي لبيليه- بصراحة عن رغبته في أن يُدفن في المقبرة، قائلاً في عام 2003 إنه أحب المكان لأنه لا يبدو كمقبرة، بل أنه مكان منحه شعوراً الروحانية، السلام والهدوء.
وبحسب ما ورد عن موقع Daily Mail وThe Mirror و ITV News، فقد اختار الفائز بكأس العالم ثلاث مرات ضريحاً خاصاً في موقع دفن في الطابق التاسع من المقبرة الوطنية التذكارية القريبة من ناديه، مما سيسمح له بمراقبة الاستاد.
تم دفن والد بيليه وعمته وشقيقه وابنته بالفعل في نفس المكان، وكذلك أنطونيو ويلسون هونوريو، الملقب بـ "كوتينيو"، زميله في فريق سانتوس إف سي في الستينيات.

لماذا اختار بيليه الدور التاسع؟


وفقاً لموقع The Guardian.ng، أمضى بيليه وقتاً طويلاً في التفكير في المكان الذي يريد أن يُدفن فيه ليقرر مثواه الأخير من خلال تكريم والده دودينيو، لاعب كرة القدم البرازيلي، الذي توفي عام 1996، صاحب القميص رقم 9.
تقديراً لاحترام والده، اختار بيليه أن يُدفن في الطابق التاسع من أطول مقبرة عمودية في العالم. يعتقد معجبوه أن مكان الراحة هذا سيعني أن بيليه يمكنه مراقبة ملعب كرة القدم المفضل لديه إلى الأبد.

احتشاد جمهور بيليه لإلقاء الوداع الأخير


أطلقت حشود من المشجعين وسائقي الدراجات النارية والسائقين أبواقهم وحاولوا لمس سيارة الإطفاء التي تحمل نعش بيليه، مما أدى إلى توقف الموكب تقريباً أثناء انتقاله من ملعب فيلا بيلميرو إلى موقع الدفن، مروراً بالشاطئ ومنزل والدة بيليه البالغة من العمر مائة عام.
ظهرت أخته الحزينة ماريا لوسيا على الشرفة ولوحت للحشود في الأسفل لكن والدته سيليست أرانتس لم تظهر، حيث يقول أفراد عائلتها إنها تعاني من صعوبات في الإدراك ولا تدرك وفاة ابنها المشهور عالمياً.
في وقتٍ سابق، انضم الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا وزوجته السيدة الأولى، روزانجيلا دا سيلفا، بشكل واضح في خدمة القداس حيث كان النعش مفتوحاً، وتوقفا أمامه، واحتضنا أرملة بيليه الحزينة، في حين تم أيضاً الصمت لمدة دقيقة على الفائز بكأس العالم الثلاثية.
قبل الموكب وخدمة القداس، وقف ما يقدر بنحو 230 ألف شخص في طوابير لمدة ساعات لزيارة تابوته المفتوح.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»