بريطانية تطلب وضع صورتها على علبة السجائر

3 صور
يُقال "اسأل مجرب ولا تسأل طبيب"، فالمجرب لأمر ما سواء كان صالحًا أو طالحًا هو خير مثال لغيره، من هذا المنطلق طالبت المدخنة السابقة فكتوريا ماركس الحكومة البريطانية بوضع صورتها على علب السجائر كتحذير صحي بعد أن فقدت قدميها بسبب تدخينها 20 سيجارة باليوم.

وكانت فكتوريا (41 عامًا) قد دخنت أول سيجارة لها حين كان عمرها 13 عامًا، وأقلعت عن تلك العادة وعمرها 31 عامًا، إلا أنها أصيبت بمرض نادر يدعى "بورغر". وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فإنّ المرض يؤدي إلى نقص بطيء للدم في الأطراف، ما جعل فكتوريا تفقد ساقيها وثمة احتمال كبير أن تفقد يديها أيضًا. وقالت فكتوريا:" يجب الاهتمام بتوعية الناس من مخاطر التدخين.. ليس فقط بسبب الأمراض الخطيرة والشائعة، ولكن ليحذروا كذلك من الأمراض النادرة جدًا". وأضافت:" يجب وضع صور لأشخاص حقيقيين مثلي على جانب من علب السجائر إذا كانوا يريدون حقًا إيصال رسالة تحذيرية حقيقية عن مخاطر التدخين". بحسب موقع الوكيل.

الجدير بالذكر أنه لا توجد أسباب معروفة لمرض "بورغر"، إلا أنّ بعض الخبراء يقولون إنّ التدخين هو عامل أساسي للإصابة به، وغالبًا يصيب أشخاصًا تزيد أعمارهم عن 45 عامًا.

تجدر الإشارة إلى أنّ العديد من الشركات المستوردة للسجائر في المملكة كانت قد نفذت فكرة وضع بعض الصور التحذيرية أسفل علب السجائر بنسبة 50% من حجم العلبة، وذلك لزيادة الوعي بمخاطر التدخين.