لا تحتاج للضوء.. تطوير كاميرا ثورية مبتكرة تكسر قواعد العلم المتعارف عليها

كاميرا
تطوير كاميرا ثورية مبتكرة تكسر قواعد العلم المتعارف عليها - الصورة من موقع unsplash

تمكن علماء في جامعة "نانجينغ" الصينية من تطوير كاميرا ثورية تستند إلى فيزياء الكم، وتستطيع التقاط صور للأجسام دون الحاجة للضوء.

تطوير كاميرا ثورية لا تحتاج الضوء

ووفقاً للعديد من المواقع التقنية، فبخلاف العدسات التقليدية، لا تعتمد الكاميرا الثورية على ارتدادات جزيئات الضوء عن الأجسام، إذ يمكنها الاستفادة من الضوء الذي لا يلامس المجسمات لتوليد صور دقيقة.

مكونات الكاميرا الثورية المبتكرة

- الكاميرا المبتكرة لا تظهر المجسمات ذات الإضاءة الخافتة أو التي لا تلامس كمية كبيرة من الضوء واضحة في الصور.

- تعمل الكاميرا الثورية على الاستفادة من جزيئات الضوء التي لا تلامس الأجسام لتوليد صور دقيقة.

- الكاميرا المبتكرة عبارة عن متاهة من العدسات والمرايا مرتبة على طاولة، بشكل يسمح بإنتاج الضوء في طرف، واكتشافه في الطرف الآخر، ومن خلال شعاع ليزر يتم تسليطه على إحدى البلورات ومن ثم ينتقل الضوء تباعا إلى العدسات الأخرى إلى أن يصل لجهاز صغير.

اختبار الكاميرا الثورية

وقد أجرى فريق العلماء الصيني اختباراً للكاميرا الثورية المبتكرة، حيث قاموا بعملية تصوير لقطعة معدنية منقوشة عن طريق تسليط شعاع ليزر على إحدى المرايا، لإنتاج جزيئات الضوء، ومن ثم انتقلت جزيئات الضوء عبر متاهة العدسات من دون أن تلامس القطعة المعدنية على الإطلاق، وبفضل فيزياء الكم، اصطدمت تلك الجزيئات بجهاز كشف يسجل خصائص الضوء، قبل استخدامها لتوليد الصورة النهائية للقطعة المعدنية.

استخدامات مهمة للكاميرا مستقبلا

ويرى الفريق العلمي الصيني، استخدامات مهمة لتلك الكاميرا الثورية المبتكرة مستقبلاً، من بينها تصوير الأنسجة والخلايا الهشة التي يتغير بناؤها عند تعرضها للضوء.

كاميرا جديدة مناسبة لصناع المحتوى

وكانت شركة "نيكون" قد أعلنت في وقت سابق، عن إطلاق كاميرا Nikon Z30 الجديدة، والتي تعد الآن أكثر كاميراتها الاحترافية بأسعار معقولة ومناسبة لمن يقومون بعمل "فلوج" أو للمدونين وصناع المحتوى.

الكاميرا ملائمة لمدونات الفيديو

ووفقاً لما جاء في موقع techradar المتخصص في أخبار التكنولوجيا، فإن Nikon Z30 هو تطور ملائم لمدونات الفيديو على كاميرا موجودة (Nikon Z50) ويزيل عدسة الكاميرا الخاصة بهذا النموذج لتحقيق سعره المنخفض وعامل الشكل الأصغر.

ويعني هذا أنك تحصل على مستشعر APS-C 20.9 ميجابكسل، وهو أصغر من الإطار الكامل ولكنه أكبر بكثير من Micro Four Thirds أو أي مستشعر للهاتف الذكي. يمكن لكاميرا Z30 تصوير فيديو بدقة 4K / 30p أو مقاطع بالحركة البطيئة Full HD / 120p، وبدلاً من تقديم ثبات أقوى للصور داخل الجسم، فإنها تأتي مع تقليل الاهتزاز الإلكتروني (e-VR) الذي ينتج عنه اقتصاص 1.3x على صورتك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر