وصفات منزلية سريعة للقضاء على حب الشباب

يمكنك التخلص من البثور بالوصفات الطبيعية- مصدر الصورة: موقع freepik

يُعتبر حَب الشباب من عيوب البشرة التي تؤرق الكثيرين، لاسيما مع ظهور الحبوب المفاجئ، والتي قد تنجم عن التوتر أو انسداد المسام أو الإصابة بخلل في الهرمونات، لحسن الحظ، هناك بعض الوصفات الطبيعية الفعالة، التي يمكنك تطبيقها في المنزل؛ للتخلص سريعاً من حَب الشباب.. إليك أبرزها؛ وفقاً لموقع Healthline الطبي المتخصص..

خل التفاح مفيد للغاية لصحة البشرة- مصدر الصورة: موقع freepik

وصفة محلول خل التفاح للبشرة
يحد حمض اللاكتيك الموجود في خل التفاح من ظهور ندبات حب الشباب، كما يخلص البشرة من البكتيريا والسموم العالقة، ويعمل على تضييق المسام، ويمكنك تحضير الوصفة من خلال إضافة 3 ملاعق من خل التفاح مع 8 ملاعق مياه، ويتم تطبيق الخليط على البشرة مرتين يومياً، باستخدام قطعة قطنية، وتركه 20 ثانية على البشرة قبل غسلها جيداً بالمياه.

وصفة العسل والليمون للتخلص من البثور
يُعتبر العسل والليمون من المكونات الطبيعية الفعالة لإصلاح عيوب البشرة، كل ما عليك فعله، هو تطبيق ملعقة من العسل الأبيض مع عدة قطرات من عصير الليمون، يوضع الخليط على الوجه ويتم شطفه جيداً بعد أن يجف المزيج؛ حيث يساعد على تطهير البثور وتجفيفها، من دون أن تترك أيّ أثر على البشرة.
لا تتخلي عن تطبيق لوشن الشوفان الطبيعي للقضاء على حَب الشباب؛ فهو غني بالخصائص المهدئة لالتهابات البشرة، ويساعد على التئام ندبات البثور، ويمكنك غلي مزيج حبوب الشوفان وكوب مياه لمدة 10 دقائق، ثم يطبق على البشرة صباحاً ومساءً، باستخدام قطعة قطنية لبضع دقائق، وذلك بعد أن يبرد، وتتم تصفيته ثم يتم غسل البشرة جيداً بالمياه الفاترة.

حب الشباب من عيوب البشرة التي تؤرق الكثيرين- مصدر الصورة: موقع freepik

وصفة جل الألوفيرا لعلاج حب الشباب
جل الألوفيرا من الوصفات الفعالة لعلاج البثور؛ نظراً لخصائصه المرطبة، كما يعمل على تجديد البشرة وإزالة الجلد الميت وتطهير المسام، ويمكنك تحضير الوصفة من خلال استخراج الهلام في نبات الألوفيرا، ووضعه على الحبوب لـ10 دقائق قبل غسل الوجه بالمياه الفاترة، مع تكرار الأمر يومياً، كما يمكنك إضافة عصير الخيار مع ماء الورد إلى الألوفيرا؛ لتوحيد لون البشرة والتخلص من آثار الندبات.
كما يمكنك تطبيق عجينة البيكربونات، التي يتم تحضيرها من خلال: خلط 3 ملاعق من مسحوق البيكربونات مع ملعقة من الماء، ويتم تطبيقها على البثور مباشرة؛ حتى تجف تماماً قبل أن يتم غسل الوجه بعد 15 دقيقة، مع ضرورة تطبيق كريم مرطب بعدها؛ لتفادي إصابة البشرة بالجفاف.