بالفيديو .. "عالم القهوة دبي 2023" يختتم فعالياته بنجاح كبير .. والمشاركون العرب لـ"سيدتي": رد فعل مبهر للأجانب على تذوق قهوتنا العربية

توافد الزوَّار أمس (الجمعة 13 يناير 2023) لحضور فعاليات اليوم الختامي لمعرض "عالم القهوة دبي 2023"، الذي تنظمه "دي إكس بي لايف"، ذراع تقديم خدمات تنظيم وإدارة الفعاليات المتكاملة في مركز دبي التجاري العالمي، بالتعاون مع "جمعية القهوة المختصّة " العالمية؛ وقد حقَّق المعرض في نسخته الثانية نجاحاً كبيراً حيث شهد إقبالًا واسعًا من الزوّار العالميين والخبراء والمختصين، كما شهد مشاركة آلاف العاملين في قطاع القهوة في أنشطته وفعالياته المتنوعة.
تابعوا المزيد: 6 أوقات مثالية لاستهلاك القهوة والاستفادة القصوى من منافعها

بطولة الإمارات الوطنية للباريستا

بطولة الإمارات الوطنية للباريستا

شهد اليوم الأخير من المعرض الإعلان عن الفائزين بـ "بطولة الإمارات الوطنية للباريستا"، التي تنافس فيها أبرز المحترفين في تحضير القهوة من دولة الإمارات للفوز باللقب والحصول على فرصة التأهل لتمثيل الدولة في "البطولة العالمية للباريستا" التي تُقام سنوياً، حيث حازت مريم إيرين بينزا من محمصة "كوزمك جاردن كوفي" على المرتبة الأولى، وفاز كمال ريسياد من "آرتشرز كوفي" بالمرتبة الثانية، ونوران لبناي من "كوفي أركيتكتشر" بالمرتبة الثالثة. كما شهد اليوم الفعاليات الختامية لمسابقة "أفضل منتج جديد"، والتي فاز فيها "لاتيه آرت فاكتوري"، كما تمَّ الإعلان عن الفائزين بجوائز "التصميم في القهوة"، والتي فاز فيها "ذا إسبريسو لاب".
وبدأ الحفل بجلستين حواريتين شارك في الأولى كارلوس غونزاليس، مدير جودة منتجات القهوة في "مجموعة رونسيللو"، وشارك في الثانية كلٌّ من سانتياغو لوندونو وشاهارام ماسومي، مؤسِّسا "كولومبيان إكزوتيك كوفي"، وتطرَّق المتحدثون إلى أحدث سبل تحضير مشروبات القهوة وكيفية تحقيق التميُّز في مجال صناعة القهوة. وتلى هذه الحوارات تكريم الحكّام والمتطوّعين والرُعاة.

الفائزون بـ "بطولة الإمارات الوطنية للباريستا"

تخلَّلت فعاليات اليوم الثالث من المعرض إقامة مجموعة من المحاضرات وورش العمل، التي استعرض فيها المختصون أحدث التطورات في القطاع والمنهجيات المتبعة في مجالات صناعة وتحضير القهوة. وألقى أناتولي كوروستيلوف، رئيس الجودة في !Fest, Q-Grader، محاضرةً بعنوان "مستقبل القهوة التجريبية في كينيا"؛ فيما ألقى فيلكس شميد، مدير شركة Helfezi AG & Yves، محاضرةً بعنوان "تقنيات طحن البن"؛ كما أُقيمت ورشة عمل بعنوان "تأسيس مخبر: أهمية برنامج Q والدورات التدريبية الجديدة لدى CQI" بإشراف باتريك أومالي، IBCA الولايات المتحدة الأمركية ودولة الإمارات.

القهوة العربية

من جانبها التقت سيدتي ببعض المشاركين العرب في معرض عالم القهوة دبي 2023، حيث عبروا عن سعادتهم بالمشاركة في هذا الحدث الهام في عالم صناعة القهوة وشددوا على أهمية مثل هذه المعارض من أجل تبادل الخبرات ومشاركة الأفكار والتعرف إلى الثقافات المختلفة والمتعددة في عالم القهوة.

تاريخ خاص

وقال محمد عيسى الغرير، نائب رئيس مجلس الإدارة، عيسى الغرير للاستثمار وعضو جمعية القهوة المختصة: "للقهوة تاريخ خاص معنا نحن العرب؛ لذلك يسرّنا أن نشارك في فعاليات معرض عالم القهوة دبي 2023 للعام الثاني على التوالي، لنسلّط الضوء على منتجاتنا المتميّزة، بما في ذلك "القهوة العربية الخالية من الكافيين"، وهي الإضافة الأحدث لأصناف القهوة التي ننتجها، والتي تتفرّد بمذاقها وجودتها. وتتيح مشاركة "كرم للصناعات الغذائية" في هذا الحدث مجالات جديدة لتوسيع نطاق شراكاتنا ونمو وتوسُّع أعمالنا، إذا يحظى المعرض في نسخته لهذا العام بإقبالٍ غير مسبوق، في حين يشهد قطاع القهوة نمواً مضطرداً في أسواق المنطقة. وباعتبارنا أكبر محامص الشرق الأوسط لصناعة القهوة، فإننا نحرص على التواجد ضمن هذا الحدث الرائد الذي يجمع مزارعي ومصنّعي ومنتجي وتجّار ومحبّي القهوة تحت سقفٍ واحد، موفّرًا منصّةً لتبادل الخبرات واستكشاف آفاق التعاون ودخول الأسواق الجديدة.

رحلة القهوة العربية

من جانبه عبر أسامة العوام، الشريك المؤسس لـ"بيت التحميص" في السعودية عن سعادتهم للمشاركة في معرض عالم القهوة للعام الثاني على التوالي في الإمارات وذلك لاستكمال رحلة القهوة العربية ونشر ثقافة القهوة المختصة وأدوات التحضير وخاصة القهوة السعودية ونقل قصص المزراعين داخل المملكة العربية السعودية، مؤكداً على حرصهم على نقل تجربة القهوة السعودية بشكل كامل وتقديمها للزوار بالزي السعودي باللغتين العربية والإنجليزية، كما قال" وجدنا انبهاراً بمذاق القهوة السعودية من قبل زوار المعرض ولنا الفخر بأننا نقدم تجربة متكاملة عن القهوة السعودية، فهي زرعت وأنتجت وحمصت وحضرت بأيادي سعودية خالصة".

فرصة للتشارك

أعربت ميرا فوعاني، مديرة التسويق من "روستري ستيشن" من مجموعة بوهليبا القابضة: "عن سعادتها بالمشاركة لأول مرة في المعرض والتفاعل مع زوَّاره من جميع أنحاء العالم، وقالت: "شهدت منصة "روستري ستيشن" إقبالاً واسعاً من التجّار والمختصين، الذين أعربوا عن اهتمامهم واستحسانهم لما نقدِّمه وما نمتلكه من خبرات واسعة ومبتكرة في مجال تحميص وتحضير القهوة"، كما شددت على أهمية المشاركة في هذا المعرض لأنه عبارة عن فرصة لمشاركة الأفكار وردود الفعل مع العملاء والزوار بشكل مباشر.
بينما عبرت حنين عارف، مؤسس شركة المخا الإماراتية لتجارة البن، عن اعجابها بالتنظيم الجيد والتنوع الثقافي للمشاركين من جميع أنحاء العالم وهي فرصة للتعرف على ثقافات المزراعين في أفريقيا وكذلك أمريكا الجنوبية وغيرها من المناطق الشهيرة بزراعة البن حول العالم.

لا تخلونها

بينما صرح فيصل الجاسم، الشريك المؤسس لشركة ومحمصة"كِفة" السعودية، بأن المشاركة في هذا الحدث تكمن أهميتها في استهداف سوق جديد في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما عبر عن سعادته بالترحاب والحفاوة التي وجدها من أهل الإمارات، وبسؤاله حول ردود فعل الأجانب على تذوق القهوة العربية أجاب "مذاق قهوتنا مختلف عن أي قهوة أخرى، وجمعيهم لم يتوقعوا بأن هذه القهوة تم انتاجها بالكامل داخل المملكة العربية السعودية، فلا تخلونها"

تابعوا المزيد : خاص بمحبي القهوة: أفكار في الديكور لركن المشروب الساخن المفضل
شكَّلت النسخة الثانية من معرض "عالم القهوة دبي 2023" حدثاً عالمياً رائداً جمع تحت سقف واحد العاملين في مجال القهوة من المزارعين، والتجار، والمصنعين، والموزعين، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وأصحاب المقاهي، والمحامص، والفنادق، ومحبي ومتذوّقي القهوة والباريستا من جميع أنحاء العالم، وشهد إقبالاً عالمياً واسعاً بحضور آلاف الزوار وبمشاركة الشركات والعلامات التجارية العاملة في مجال القهوة محلياً وإقليمياً وعالمياً.